اخبار السعودية

غرفة مكة تطلق البوابة الإلكترونية للتسجيل في 25 لجنة

تطلق الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، الأحد المقبل (الأول من أبريل 2018م)، بوابة التسجيل الإلكتروني للجان القطاعية، وتستمر 14 يوما، لتمكين كافة الراغبين في الترشح لشغل عضوية اللجان، بعد إقرار مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة اعتماد 25 لجنة من اللجان القطاعية المنبثقة عن المجلس، والتي تخدم قطاعات تجارية وصناعية إضافة إلى لجان نوعية تخدم قطاعات تعني بمجال المسؤولية الاجتماعية.

وتتمثّل اللجان في: (اللجنة التجارية، الصناعية، التدريب وتنمية الموارد البشرية، المقاولين، الاستثمار، المحامين والموثقين، السياحة والإرشاد السياحي، الفنادق، شباب وشابات الأعمال (ريادة الأعمال)، المعادن الثمينة والأحجار الكريمة (الذهب والمجوهرات)، المشاغل النسائية، النقل والمواصلات، العلاقات العامة والعلام والتسويق، الصحية والدوائية، العقارية، الاستقدام، الأوقاف، التعليم الأهلي، المكاتب الهندسية، الخرسانة الجاهزة، المسؤولية الاجتماعية، المعارض والمؤتمرات والمهرجانات، التطبيقات وتقنية المعلومات، المصاعد والسلامة، إصلاح ذات البين).

وقرر مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة إلغاء بعض اللجان التي كانت موجودة في الدورات السابقة، ودمج لجان مع أخرى، كدمج اللجنة التجارية والامتياز التجاري والأسر المنتجة في اللجنة (التجارية)، ودمج الاستثمار والاستثمار الرياضي والاستثمار الأجنبي في لجنة (الاستثمار)، ودمج لجنة التدريب ولجنة تنمية الموارد البشرية في لجنة (التدريب وتنمية الموارد البشرية)، ولجنة المحامين مع لجنة التوثيق في لجنة (المحامين والموثقين).

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة المقدسة هشام بن محمد كعكي، أن مجلس الإدارة ناقش اللائحة الجديدة وتطوير اللجان القطاعية، وأقر المجلس تخفيض نصاب اللجان إلى 18 عضوا.

وقال إنه تم تشكيل فريق عمل مكون من عدد من أعضاء مجلس الإدارة برئاسة المهندس مصطفى رجب، وعضوية كلا من مازن درار، وخالد بن دبيس، وبسام وعظ الدين، وتوفيق السويهري، إضافة إلى الأمين العام إبراهيم برديسي، ومدير إدارة اللجان محمد الأحمري.

من جهته، أكد عضو مجلس الإدارة المهندس مصطفى بن عبد الرحمن رجب، أنه تم وضع آليات وتنظيمات جديدة فيما يخص إعمال اللجان، وأكملت كافة الترتيبات للتحول التقني وإطلاق بوابة إلكترونية خاصة بعملية التسجيل وذلك لإيمان غرفة مكة ومجلس إدارتها بوجوب ضخ الدماء الجديدة وفتح الباب لجميع المنتسبين الراغبين في خدمة قطاعاتهم من خلال المشاركة في اللجان بما يضمن طرح المزيد من الأفكار والمقترحات وأحداث فعالية أكبر فيما يخدم هذه القطاعات التجارية والصناعية.

وذكر أن بوابة التسجيل تحوي ثلاث صفحات إلكترونية لتسهيل عملية التسجيل وتمكن المرشح من التسجيل عبر البوابة من أي مكان يتواجد فيه، ولا يتطلب ذلك التواجد في مقر الغرفة إلا في حالة وجود تحديث لبيانات ومعلومات المترشح.

من جهته،  أكد مدير إدارة اللجان محمد الأحمري، أن إدارة اللجان عملت في الفترة الماضية على تطوير آليات العمل الداخلي لإدارة اللجان، ونقلها إلى إدارة تقنية بالكامل، وتعتمد على البوابة الالكترونية في انجاز جميع أعمالها لمواكبة توجه الغرفة في التحول إلى الحكومة الالكترونية.

وأشار إلى أن فريق العمل بدأ منذ وقت مبكر دراسة آليات وإعمال اللجان، وذلك عن طريق التعاقد مع شركة متخصصة في وضع الخطط الاستراتيجية والهيكلية الإدارية، وتم تحديد موعد البدء في تسجيل عضوية اللجان للراغبين من منتسبي الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بناءً على أنشطتهم بما يتوافق مع اللجان المعلن التسجيل فيها بدءً من يوم الأحد 15/7/1439هـ. الموافق الأول من ابريل 2018م.

المصدر: صحيفة عناوين

اظهر المزيد