فضل كل ذكر في … أذكار الصباح والمساء

لن تترك اذكار الصباح والمساء بعد أن تعرف فضل كل ذكر فيها على حده … فكل شئ علمه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نافع لنا في ديننا ودنيانا … وسوف نتعرف في هذا المقال على اذكار الصباح والمساء كلها وسنتعرف ايضا عن فضل وثواب كل ذكر فيها .

اذكار الصباح والمساء
اذكار الصباح والمساء

 

اولا اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة :

اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

وفى المساء اللهم ما امسي بي من نعمة بدل اصبح .

اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَ بِكَ أَمْسَـينا ، وَ بِكَ نَحْـيا وَ بِكَ نَمُـوتُ وَ إِلَـيْكَ النُّـشُور.

أَصْـبَحْنا وَ أَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ ، لهُ المُـلكُ و لهُ الحَمْـد ، و هُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَ خَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَ أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَ شَرِّ ما بَعْـدَه ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَ سـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَ عَـذابٍ في القَـبْر. وفي المساء امسينا وامسى الملك لله .

أَصْبَـحْـنا وَ أَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَ نَصْـرَهُ ، وَ نـورَهُ وَ بَـرَكَتَـهُ ، وَ هُـداهُ ، وَ أَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَ شَـرِّ ما بَعْـدَه. وفي المساء امسينا وامسى الملك لله .

آية الكرسي كاملة ( مرة واحدة )

سورة الإخلاص ( ثلاثا )

المعوذتين ( ثلاثا)

 

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَ أَنا عَبْـدُك ، وَ أَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَ وَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ،أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَ أَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ.“

أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَ بِالإسْلامِ ديـناً وَ بِمُحَـمَّدٍ صلّى الله عليه و سلّم نَبِيّـاً. ثلاث مرات صباحا ومساء .

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَ أُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَ مَلَائِكَتَكَ ، وَ جَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَ أَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَ رَسـولُـك. اربع مرات صباحا ومساء .

وفي المساء اللهم اني امسيت اشهدك .

 

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَ هُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. سبع مرات صباحا ومساء .

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَ هـوَ السّمـيعُ العَلـيم. ثلاث مرات صباحا ومساء .

 

أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ ، وَ عَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ ، وَ عَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَ عَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَ مَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

سُبْحـانَ اللهِ وَ بِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَ رِضـا نَفْسِـه ، وَ زِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَ مِـدادَ كَلِمـاتِـه. ثلاث مرات صباحا ومساء .

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَ الفَـقْر ، وَ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَ العـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَ الآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَ العـافِـيةَ في ديني وَ دُنْـيايَ وَ أهْـلي وَ مالـي ،اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَ آمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَ مِن خَلْفـي وَ عَن يَمـيني وَ عَن شِمـالي ، وَ مِن فَوْقـي ، وَ أَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.

 

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَ الشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَ الأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَ مَليـكَه ،أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَ مِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَ شِرْكِهِ ، وَ أَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

اذكار الصباح والمساء
اذكار الصباح والمساء

لن تترك اذكار الصباح والمساء بعد أن تعرف فضل كل ذكر فيها على حده .

 

فضل كل ذكر في …أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء
اذكار الصباح والمساء

 

أولا : فضل آية الكرسي :

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

من قالها حين يصبح حفظه الله  من الجن والشياطين حتى يمسي ومن قالها حين يمسي حفظه الله من الجن والشياطين حتى يصبح.

 

ثانيا : فضل ذكر

(اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ. ) مرة واحدة

من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح.

ثالثا : فضل ذكر سبحان الله وبحمده مائة مرة :

صح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ ) أخرجه مسلم (2692) .

 

رابعا : فضل ذكر بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء:

علمنا النبي عليه الصلاة والسلام من ضمن اذكار الصباح والمساء هذا الذكر ونردده ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء حتى يحفظنا الله ولا نصاب بضر او بلاء او مصيبة او مكروه ،  والدليل من السنة النبوية هو :

فعن أبان بن عثمان عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

( مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ )

 

 

خامسا : فضل ذكر أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .

علمنا النبي عليه الصلاة والسلام في الأذكار الصباحية والمسائية هذا الذكر ليحمينا من أي ضرر أو لدغة حيوان .

وثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي البَارِحَةَ، قَالَ : أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم (2709)

 

وفي رواية للترمذي: ( مَنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي ثَلاَثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ حُمَةٌ تِلْكَ اللَّيْلَةِ ) رقم (3604) والحُمَةُ : لدغةُ كلِّ ذي سمٍّ كالعقرب ونحوها .

 

سادسا : فضل ذكر (رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً )

ثلاث مرات صباحا ومساء .

علمنا نبينا عليه الصلاة والسلام انه من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة. والدليل من السنة على ذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم : ((مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقُولُ حِينَ يُصْبِحُ ثلاثًا وَحِينَ يُمْسِي: رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيًّا إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) .

 

سابعا : فضل ذكر :

(اللّهُـمَّ إِنِّـي  أصبحت او أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. ) اربع مرات  .

من قال هذا الذكر اربع مرات صباحا وأربع مرات مساء أعتقه الله من النار.

والدليل من السمة النبوية على ذلك هذا الحديث وهو : قال الطبراني والحاكم من حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: اللهم إني أُشْهِدك وأشهد ملائكتك وحَملة عرشك، وأُشْهِد من في السماوات ومَن في الأرض أنك أنت الله لا إله إلاَّ أنت وحدك لا شريك لك، وأشْهَد أن محمدًا عبدك ورسولك؛ مَن قالها مَرَّة أعْتَق الله ثُلثه مِن النار، ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه مِن النار، ومن قالها ثلاثا أعتق الله كله من النار. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يُخَرِّجَاه. وصححه الألباني.

 

 

ثامنا : فضل الصلاة على النبي كصيغة (اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد) .

من السنة الصلاة على النبي كل يوم في أذكار الصباح والمساء ، وللصلاة على النبي فضل كبير فهي تجعلك تدرك شفاعة النبي .

والدليل من السنة على ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الشريف :

(من صلى علي حين يصبح وحين يمسي أدركته شفاعتي يوم القيامة ) .

تاسعا : فضل ذكر لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير .

هذا الذكر له ثواب عظيم فمن قرأه عشر مرات كتب له 100 حسنة ومحيت عنه 100 سيئة ووقاه الله من النار بسبب هذا الذكر .

والدليل من السنة على ذلك هو:  انه روى في  البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ ؛ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ ، وَكُتِبَ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ ، إِلَّا رَجُلٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْهُ ) .

 

عاشرا: فضل ذكر سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .

ثلاث مرات صباحا ومساء.

اذكار الصباح والمساء
اذكار الصباح والمساء

هذا الذكر من أذكار الصباح والمساء يقال ثلاث مرات صباحا وثلاث مرات مساء ، وياله من ذكر عظيم ثوابه عظيم وحسناته كثيرة لا تحصى من كثرتها فالمسلم الذكي الفطن المحب لرضى الله والفوز بالدرجات العلى عليه أن يحرص على هذا الذكر.

ودليل فضله من السنة النبوية انه روى في مسلم عَنْ جُوَيْرِيَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ ، وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا ، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى ، وَهِيَ جَالِسَةٌ ، فَقَالَ : مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ، ثَلَاثَ مَرَّات ٍ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ : سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ ) .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق