فوائد

فوائد اكل الذرة المحمصة

تعتبر الذرة من أشهر أنواع الحبوب الطبيعيّة ذات الطعم اللذيذ والقوام الخفيف واللون الأصفر اللامع، والتي يتم تصنيعها وتحميصها من خلال تجفيف الذرة الطازجة سواء الذرة الصفراء أم الذرة البيضاء، وقليها مع كمية مناسبة من زيت الذرة، مع إضافة مجموعة من البهارات والتوابل حسب رغبة الأشخاص، ويحتوي هذا النوع من الذرة في تركيبته الطبيعية على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف التي تجعل من الذرة علاجاً للعديد من المشكلات الصّحية، وعنصراً وقائياً للعديد منها، مما يجعلها مفيدة لصحة الإنسان البدنية والعقلية وكذلك النفسية.

أهمية الذرة

تعد أحد أشهر أنواع الحبوب في العالم، ويكثر زراعتها في مختلف الدول، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر المنتجين لها، وتشكل الغذاء الرئيسي للعديد من الدول بسبب مكوناتها المتنوعة وقيمتها الغذائية الكبيرة، كما تستخدم في إنتاج أصناف لها استخدامات متعددة، مثل زيت الذرة، والنشا، وطحين الذرة، حيث يتم إنتاج الخبز من دقيقها، واستخدام زيتها في تحضير الأنواع المختلفة من الأطباق، ويستخدم النشا في تحضير العديد من أطباق الطعام، وأنواع مختلفة من الحلويات.

فوائد الذرة المحمصة

يعد التحميص من أهم هذه الطرق التي تستخدم للاستفادة المباشرة من الذرة، ويتم فيها تجفيف الحبوب الطازجة، وتحميصها مع إضافة التوابل حسب الرغبة، وتتميز بأنها لذيذة الطعم وخفيفة التكوين ومحببة لدى العديد من الناس، وهناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الذرة المحمصة ومن أهمها ما يلي:

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: ولذلك بسبب احتواء الذرة المحمصة على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، فضلاً عن احتوائها على مركبات الثيامين التي تحسن عمليات التمثيل الغذائي في الخلايا، ما يساعد على علاج مشاكل عسر الهضم، ومشاكل القنوات الهضمية، والإمساك.
  • إعطاء الجسم الطاقة والحيوية: وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات، وعدد كبير من الفيتامينات أهمها فيتامين ب.
  • تحسين المزاج العام: وذلك بسبب وجود كميات من فيتامين ب 5 فيها، والمسؤول عن ضبط الانفعال، والتقليل من حدة التوتر، ما يجعل الإنسان في وضع مزاجي أفضل.
  • المحافظة على المظهر العام: وهنا يتعلق الأمر بتأخير ظهور علامات الشيخوخة بسبب احتوائها على كمية من عنصر الفولات الذي له دور أساسي في عملية بناء وتجديد خلايا جسم الإنسان، حيث يساعد على بقاء البشرة في حيوية دائمة، ويحافظ على صحة الشعر من التلف والتكسر والتساقط.
  • الدور المناعي: تساعد الذرة المحمصة على تعزيز دور جهاز المناعة في مقاومة الأنواع المختلفة من الأمراض بسبب احتوائها على فيتامين ج الذي يعتبر من أهم العناصر التي تقاوم مسببات الأمراض، وتساعد في علاج الالتهابات المختلفة.

الذرة والبشرة

إذا كنت تعانين من جفاف بشرتك فإن الحل الأمثل لترطيبها هو استخدام زيت الذرة حيث يحتوي على مواد مرطبة تضمن لك بشرة مرنة وأكثر صحة. كذلك يمكن إضافة طحين الذرة (الدقيق) لقناع البشرة فهو عامل فعال لتنقية البشرة من الشوائب وعلاج حب الشباب مما يعطي بشرتك مظهراً أكثر اشراقا. كما يمكن استخدام دقيق الذرة كمزيل الشعر فقط باضافة نصف معلقة صغيرة من طحين الذرة الى معلقة من السكر وزلال بيضة، ثم يتم فردهم على الشعر المرغوب نزعه . يترك حتى يجف ثم ينزع برفق.

الذرة والشعر

لا تتعجبي إن وجدت من ضمن مكونات غسول الشعر الخاص بك الذرة فلقد استخدمت المواد المستخلصة من الذرة كمرطبات للشعر منذ اكثر من تسعين عاماً. حيث تقوم مادتي (الميثيل باربين) و(ترايثينولامين) بترطيب الشعر المجعد وتقليل خشونته. مما يجعل تصفيفه أكثر سهولة. بالاضافة إلى فاعلية هاتين المادتين كعلاج لقشرة الشعر.

اظهر المزيد