صحة

فوائد الأحماض الأمينية

الثقافة الغذائية من أحد أهم الأمور الهامة في حياة الإنسان ، و التي لابد له من الإلمام بها ، و ذلك راجعاً إلى أن المعرفة الكافية أو المعقولة بتلك العناصر الغذائية ، و أهميتها للجسم بل ، و كيفية الحصول عليها من الأغذية سوف يعمل ، و بشكل عالي على توفير النمو السليم ، و الصحيح للجسم هذا علاوة على حمايته من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية ، و الأمراض ، و من أحد تلك العناصر الشديدة الأهمية للجسم هي الأحماض الأمينية إذاً فما هي الأحماض الأمينية ، و ما هي فوائدها ، و أهميتها للجسم .

تعريف الأحماض الامينية :- الأحماض الأمينية هي عبارة عن ذلك العنصر الأولى في تكوين البروتين في الجسم أي أنها هي عبارة عن تلك اللبنة الأساسية في عملية تكونه من الأساس ، حيث يتكون البروتين من مجموعة من السلاسل ، و التي تنتج عن طريق ارتباط الأحماض الأمينية المختلفة معاً ، و يوجد عدد (20) نوعاً من الأحماض الأمينية ، و التي في الأساس ترتبط فيما بينها من أجل تشكيل ذلك العدد الهائل من السلاسل ، و تنقسم الأحماض الأمينية إلى نوعان :-

النوع الأول :- الأحماض الضرورية :- و هي تلك النوعية من الأحماض الأمينية ، و التي لا يكون بمقدور الجسم القيام بإنتاجها على الرغم من حاجته العالية لها ، و لذلك فإنه يعتمد في الحصول عليها على التغذية ، حيث أنه في حالة حدوث نقصاً في نسبة تلك الأحماض في الجسم سينتج عن ذلك النقص الكثير من الضرر ، و المشاكل الصحية للجسم ، و التي تصل إلى حدوث خلل في قدرة الجسم على أداء وظائفه ، و مهامه .

النوع الثاني :- الأحماض غير الضرورية :– و هي تعرف بأنها عبارة عن مجموعة الأحماض الأمينية الغير أساسية للجسم ، و التي تأتي عملية تكونها في الأساس من خلال إندماج أنواعاً متعددة من الأحماض الأمينية في الجسم ، و لكن على الرغم من ذلك يجب على الفرد تناول مجموعة من الأغذية الصحية ، و التي ينتج عنها تزويد ، و منح الجسم العناصر المساعدة من أجل الارتباط الخاص بالأحماض الأمينية معاً في داخل الجسم.

الفوائد الخاصة بالأحماض الأمينية للجسم و ذلك بشكل عام  :- يوجد عدداً من الفوائد الخاصة بالأحماض الأمينية للجسم و منها :-

أولاً :- تقوم الأحماض الأمينية بذلك الدور الشديد الفاعلية في الجسم حيث يشكل البروتين الذي يتكون في الأساس من ارتباط الأحماض الأمينية مع بعضها البعض نسبة عالية من الكتلة الخاصة بالجسم .

ثانياً :- تعمل الأحماض الأمينية على توفير المساعدة الجيدة لسرعة التئام الجروح أو الخدوش بأنواعها بل ، و مساعدة الأنسجة بدرجة عالية على عملية البناء .

ثالثاً :- للأحماض الأمينية دوراً عالياً ، و جيداً في نقل الغذاء إضافة إلى دورها الشديد الأهمية في عملية تخزينه في الجسم .

رابعاً :– تفعل الأحماض الأمينية بشكل قوي دور الأربطة ، و الغدد ، و الشرايين في الجسم ، و ذلك يكون من خلال قيامها بتحفيزها على أداء مجموعة الوظائف الحيوية ، و الهامة الخاصة بها ، و ذلك بكل نشاط ، و كفاءة .

خامساً :- يوجد العديد من الفوائد المختلفة التي تقوم بها الأحماض الأمينية في الجسم ، و ذلك يكون على حسب نوع الأحماض الأمينية فمنها ما يساعد على تفتيح لون البشرة ، علاوة على قيامه بتوفير الحماية اللازمة لها من تلك الآثار السلبية الخاصة بمرحلة الشيخوخة عليها ، و منها ما يقوم بدعم الجسم ، و زيادة درجة امتصاصه للكالسيوم ، و الهام للغاية في عملية بناء العضلات .

سادساً :- تعمل الأحماض الأمينية على تحسين المزاج الشخصي علاوة على زيادة القدرة على التركيز ، و الانتباه هذا بالإضافة إلى أن بعضها يعمل على المساعدة الجيدة في عملية النوم الصحيحة ، و منع الإصابة بالأرق ، و مجموعة الاضطرابات الخاصة بالنوم بشكل عام .

سابعاً :- تقوم الأحماض الأمينية بإنتاج العديد من الأنزيمات الخاصة بالجسم .

ثامناً :– تعمل الأحماض الأمينية على إزالة السموم من الجسم هذا إضافةً إلى تقويتها الكبيرة للجهاز المناعي .

تاسعاً :- الأحماض الأمينية تعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم .

عاشراً :- الأحماض الأمينية تعمل بشكل عالي على زيادة قوة الأداء ، و البذل لدى الفرد ، و ذلك راجعاً في الأساس إلى زيادتها لتلك لنسبة الخاصة بمستوى الطاقة في الجسم ، مما ينتج عنه زيادة المرونة الخاصة بالجسم .

إحدى عشر :- الأحماض الأمينية مفيدة في الحفاظ على صحة الشعر علاوة على الأظافر ، و الجلد .

أثنى عشر :- الأحماض الأمينية مهمة للغاية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، و تحفيزه على القيام بوظائفه بشكلاً جيداً .

كيفية الحصول على الأحماض الأمينية بأنواعها :- بالإمكان الحصول على الأحماض الأمينية من خلال الغذاء الصحي ، و الذي يكون عن طريق النباتات أو الحيوانات فالبروتينات التي يمكن الحصول عليها من النباتات تسمى البروتينات النباتية ، و هي لا تحتوي على كامل أنواع الأحماض الأمينية ، و التي تتواجد كمثال في البقوليات إضافةً إلى المكسرات ، هذا علاوة على البروتين الحيواني والذي يحتوى على الأحماض الأمينية بشكلاً كاملاً مثال الأسماك ، و اللحوم ، و اللبن ، و الدواجن ، و البيض .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock