يعتبر الارز من الاطباق المشهورة في العالم و ذلك لطعمه المميز و نكهته الخاصة في الوصفات بالاضافة الى عدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
0000000788
الفوائد الصحية للأرز
مصدر كبير للطاقة
منذ الأرز وفيرة من الكربوهيدرات، انها بمثابة الوقود للجسم ويساعد على الأداء الطبيعي للدماغ. الكربوهيدرات ضرورية لعملية الأيض في الجسم وتحويله إلى وظيفية، طاقة قابلة للاستخدام. الفيتامينات والمعادن، والمكونات العضوية المختلفة زيادة أداء و النشاط الأيضي لجميع أجهزة الجسم، والذي يزيد من مستويات الطاقة.
خالي من الكوليسترول
اكل الأرز فهو مفيد للغاية لصحتك، لأنه ببساطة لا تحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول أو الصوديوم. فهو يشكل جزءا لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن. أي المواد الغذائية التي يمكن أن توفر المواد المغذية من دون وجود أي آثار سلبية على الصحة هو مكافأة! مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم و سوف يساعد أيضا في الحد من البدانة والظروف الصحية المرتبطة الوزن الزائد. الأرز هو واحد من الأطعمة الأكثر استخداما على نطاق واسع وتؤكل في العالم لأنه لا يمكن إبقاء الناس على قيد الحياة وبصحة جيدة، حتى في كميات صغيرة جدا.
التحكم في ضغط الدم
يعتبر الأرز منخفض في الصوديوم، لذلك فهو يعتبر واحدا من أفضل الأطعمة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم . الصوديوم يمكن أن يسبب الأوردة والشرايين إلى انقباض، مما يزيد من الضغط العصبي والتوتر على نظام القلب والأوعية الدموية كما يزيد ضغط الدم. ويرتبط هذا أيضا مع أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبالتالي تجنب الصوديوم الزائد هو دائما فكرة جيدة.
الوقاية من السرطان
الأرز الحبوب الكاملة مثل الأرز البني غني بالألياف غير القابلة للذوبان التي يمكن أن تحمي ضد العديد من أنواع السرطان. العديد من العلماء والباحثين يعتقدون أن تلك الألياف غير القابلة للذوبان هي حيوية لحماية الجسم ضد التنمية وثانوي لورم خبيث من الخلايا السرطانية. الألياف، وعلى وجه التحديد مفيد في الدفاع ضد سرطان القولون والمستقيم والأمعاء. ومع ذلك، بالإضافة إلى الألياف، الأرز أيضا مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين C، فيتامين A، الفينول ومركبات الفلافونويد، التي تعمل أيضا أو تحفز المواد المضادة للاكسدة لنظف الجسم لالجذور الحرة. الجذور الحرة هي تركات الأيض الخلوية التي يمكن أن يلحق ضررا خطيرا للنظم الجهاز الخاص بك ويسبب تحور الخلايا السليمة إلى سرطانية. زيادة مستويات مضادات الأكسدة الخاص بك هو فكرة عظيمة، وتناول المزيد من الأرز هو وسيلة رائعة للقيام بذلك.
العناية بالبشرة
يقول خبراء في الطب ان رايس مسحوق يمكن تطبيقها موضعيا لعلاج بعض الأمراض الجلدية. في شبه القارة الهندية، ويشرع ماء الأرز بسهولة من قبل الممارسين الايورفيدا باعتبارها مرهم فعال لتهدئة الجلد السطوح الملتهبة . المركبات الفينولية التي تم العثور عليها في الأرز، وخاصة في الأرز البني أو البرية، ولها خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فهي أيضا جيدة لتسكين تهيج واحمرار. سواء المستهلكة أو يطبق موضعيا، مادة مشتقة من الأرز تميل إلى تخفيف عدد من الأمراض الجلدية. يساعد القدرة المضادة للأكسدة أيضا تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الجلد.
00000007888
مرض الزهايمر
يقال ان الأرز يحتوي على مستويات عالية من المواد المغذية التي تحفز نمو ونشاط الناقلات العصبية، مما يساعد فيما بعد للوقاية من مرض الزهايمر إلى حد كبير. وقد تبين أن الأنواع المختلفة من الأرز البري لتحفيز الانزيمات اعصاب في الدماغ، والتي تمنع آثار الجذور الحرة والسموم الخطرة الأخرى التي يمكن أن تسبب الخرف ومرض الزهايمر.
مدر للبول والجهاز الهضمي الصفات
يعتبر جزء من قشر الأرز إلى أن يكون دواء فعال لعلاج الدوسنتاريا ، وبعض الناس يقولون: إن قشور نبات ثلاثة أشهر الأرز القديم ويقال أن لها خصائص مدر للبول. ويعتقد الصينيون أن الأرز يزيد الشهية إلى حد كبير، تشفي من أمراض المعدة ويقلل من كل مشاكل في الجهاز الهضمي. ومدر للبول، يمكن أن قشر الأرز تساعدك على فقدان الوزن الزائد للمياه، والقضاء على السموم من الجسم مثل حمض اليوريك، وحتى انقاص وزنه، منذ ما يقرب من 4٪ من البول يتم فعليا حتى من الدهون في الجسم! محتوى الألياف عالية يزيد أيضا انتظام حركة الأمعاء، ويحمي ضد أنواع مختلفة من السرطان، فضلا عن الحد من فرص الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
غني بالفيتامينات
رايس ممتازة مصدر من الفيتامينات والمعادن مثل النياسين، وفيتامين D والكالسيوم والألياف والحديد والثيامين والريبوفلافين. هذه الفيتامينات توفر الأساس لعملية التمثيل الغذائي الجسم، وصحة الجهاز المناعي، وأداء العام لأجهزة الجسم، لأن الفيتامينات ويشيع تناوله في أكثر الأنشطة الأساسية في الجسم.
صحة القلب
من المعروف زيت نخالة الأرز أن لها خصائص مضادة للأكسدة التي تعزز قوة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكولسترول في الجسم. لقد تحدثنا بالفعل عن فوائد القلب والأوعية الدموية من الألياف، ومستويات منخفضة من الدهون والصوديوم. الأرز وأصناف الأرز البني البرية هي أفضل بكثير من الأرز الأبيض في هذه الفئة، منذ قشر من الحبوب حيث الكثير من المواد المغذية هي؛ تتم إزالة القشرة في إعداد الأرز الأبيض.
النشا
النشا المقاوم الذي يصل إلى الأمعاء في شكل عسر الهضم.
هذا النوع من النشا يحفز نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد على حركة الأمعاء طبيعية. أيضا، هذا الأرز غير قابلة للذوبان مفيدة جدا في الحد من آثار الظروف مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، والإسهال.
00000000888
خلطة الأرز لتبييض البشرة سريعاً
مكونات خلطة الأرز لتبييض البشرة سريعاً:
– نصف كوب من الأرز المطحون.
– نصف كوب من الترمس المطحون.
– نصف كوب من نشاء الذرة.
– ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
– ملعقة كبيرة من السكر الخشن.
– فنجان من ماء الورد.
– ماء دافئ للعجن “حسب الحاجة”.
طريقة تطبيق خلطة الأرز لتبييض البشرة سريعاً:
– أخلطي مطحون الأرز والترمس ونشاء الذرة معاً، وفي وعاء صغير أخلطي السكر مع الخميرة وماء الورد ثم أضيفي المزيج الذي تحصلين عليهِ إلى خليط الأرز والمكونات الأخرى، ثم ابدأي بالعجن بالماء الدافئ بحيث تضعين كميات قليلة من الماء إلى أن تتكون لديكِ عجينة لينة ومتجانسة ثم غطّي الوعاء وأتركي العجينة لمدة 15 دقيقة حتى تختمر.
– أثناء إنتظار العجينة تختمر إذهبي إلى الحمام وإغسلي جسمكِ بالماء الساخن لمدة 5 دقائق مع إستخدام الليفة والصابون لدعك البشرة بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.
– جففي جسمكِ من بقايا الماء وإدهني كامل بشرتكِ بـ خلطة الأرز لتبييض البشرة وأتركيها على جسدكِ لمدة 15 دقيقة وأنتِ تجلسين بمكانٍ دافئ “يُمكنكِ تدفئة الحمام ببخار الماء وإنتظار هذه المدة فيه”.
– بللي جسمك بالماء وابدأي بإزالة الخلطة بحركات دائرية لتقشير ما يُمكن تقشيرة من الطبقات الجافة والمُتراكمة ثم إغتسلي بالماء والصابون مرةً أُخرى وجففي بشرتكِ جيداً بواسطة المنشفة المخصصة لكِ ثم إدهني جسمكِ بالقليل من زيت الأطفال لترطيب البشرة سريعاً بأخف المستحضرات.
كرري إستخدام خلطة الأرز لتبييض البشرة 3 مرات أسبوعياً أو يوماً بعد يوم لمدة شهر كامل على الأقل لتنالي أفضل النتائج ولتتمتعي ببشرة مشرقة مملوءة بالحيوية ومفعمة بالنضارة والنعومة.

فوائد ماء الأرز للبشرة
لماء الأرز فوائد عديدة للبشرة والتي تعمل على حمايتها من المشكلات المختلفة التي تعاني منها كالبثور والحبوب , والشحوب , والمسام الواسعة , والهالات السوداء , وغيرها من المشكلات التي يعاني منها النساء في بشرة وجههن .
طريقة تحضير ماء الأرز
قومي بإحضار وعاء من ماء الأرز ثم قومي بغسله جيدا بالماء . وبعد ذلك قومي بطهيه بالماء .
ثم قومي بوضع الأرز في وعاء والماء في وعاء آخر .
وبعد ذلك قومي بغمس قطنة في ماء الأرز ثم قومي بدهن بشرتك بها وقومي بتكرار هذه العملية يوميا وفي خلال أيام قليلة ستلاحظين جمال وصفاء بشرتك وستستمتعين ببشرة خالية من العيوب التي تسبب لك القلق والإحراج .
ويستعمل أيضا ماء الأرز لتفتيح البشرة وحمايتها من الحروق وخاصة حروق الشمس في الصيف لذا ينصح بإستخدام ماء الأرز للتمتع ببشرة جميلة وصافية ، كما يمكنك أيضا شرب ماء الأرز لما له من فوائد صحية كثيرة حيث أنه يعمل على تقوية مناعة الجسم ويجعلك تشعرين بالرشاقة والراحة مما يضفي على بشرتك البهجة .
00007888
رجيم الأرز والمعكرونة
إليكِ رجيم الأرز والمعكرونة والذي يُعرف بـ “رجيم الكربوهيدرات”، رغم أن الكربوهيدرات من أشد أعداء الرجيم، إلا أن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات وافتقاد السكريات في هذا الرجيم يساعد على إنقاص 5.5 كيلو في الشهر.
جدول رجيم الأرز والمكرونة:
الأسبوع الأول: يتميز رجيم الأرز والمعكرونة بتناول وجبة إفطار موحدة طوال مدة إتباع الرجيم، وتتكون وجبة الإفطار من: حليب خالي الدسم + ملعقة صغيرة عسل.
– اليوم الأول:
وجبة الغذاء: أي نوع من السلطة بدون زيت + صدر دجاج مشوي + ½ توست.
وجبة العشاء: شوربة خضار 2 توست مع جبن أبيض.
– اليوم الثاني:
وجبة الغذاء: 3 ملاعق أرز مسلوق + قطعة دجاجة مسلوقة.
وجبة العشاء: عصير فواكه طازج + توست + جبن أبيض.
فوائد رجيم الأرز والمكرونة: يصلح رجيم الأرز والمعكرونة
– اليوم الثالث:
وجبة الغذاء: خضار مسلوق + 2 قطعة إستيك مشوي.
وجبة العشاء: سلطة تونة + 2 توست رجيم.
– اليوم الرابع:
وجبة الغذاء: 4 ملاعق أرز + طبق خضار مسلوق.
وجبة العشاء: 2 ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
– اليوم الخامس:
وجبة الغذاء: تونة + سلطة خضراء.
وجبة العشاء: 2 بيضة مسلوقة + توست رجيم.
– اليوم السادس:
وجبة الغذاء: 3 ملاعق أرز + سلطة خضراء + طبق خضار.
وجبة العشاء: عصير فواكه طازج.
– اليوم السابع:
وجبة الغذاء: دجاج مشوي + سلطة خضراء + 2 ثمرة فاكهة.
وجبة العشاء: كوب عصير برتقال أو ثمرة برتقال.
الأسبوع الثاني:
يتكون وجبة إفطار الأسبوع الثاني من عصير فواكه طبيعية.
– اليوم الأول:
وجبة الغذاء: خضار مسلوق + بيض + إستيك.
وجبة العشاء: 2 ثمرة فاكهة.
– اليوم الثاني:
وجبة الغذاء: 4 ملاعق مكرونة + طبق خضار سوتيه.
وجبة العشاء: حليب خالي الدسم + ثمرة فاكهة.
– اليوم الثالث:
وجبة الغذاء: سلطة خضراء + صدر دجاج مشوي + توست رجيم.
وجبة العشاء: سلطة تونة بدون زيت + ثمرة تفاح متوسطة الحجم.
– اليوم الرابع:
وجبة الغذاء: خضار مسلوق + 2 توست رجيم.
وجبة العشاء: سلطة فواكه.
– اليوم الخامس:
وجبة الغذاء: سمك مشوي + سلطة خضراء.
وجبة العشاء: سلطة فواكه
– اليوم السادس:
وجبة الغذاء: 3 ملاعق أرز + سلطة خضراء + طبق خضار.
وجبة العشاء: عصير فواكه طازج.
– اليوم السابع:
وجبة الغذاء: سمك مشوي + سلطة خضراء.
وجبة العشاء:عصير فواكه طازج.
ملاحظة هامة:
قبل البدء في إتباع أي رجيم أو دايت استشيري الطبيب المتخصص، للتأكد من مدى مناسبة هذا النظام لطبيعية جسمك، فإتباع رجيم غير ملائم لطبيعة جسمك سوف يعود عليكِ حتماً بالسلب.
00000000000500

شاركها.