فوائد البطاطا على صحة الإنسان وجماله

البطاطا Potatoes هي نبتة قصيرة ذات أوراق خشنة عريضة وأزهار بنفسجية اللون تخرج جدورها تحت الأرض درنات بيضاء مصفرة , البطاطا تحمل خصائص عديدة لإنها غنية بالألياف و العناصر المعدنية كما أن البطاطا تعد مصدر من مصادر الفيتامينات ومن أهمها فيتامين C .

 

فوائد البطاطا على صحة الإنسان

البطاطا
البطاطا

البطاطا و زيادة الوزن

البطاطا غنية بالكربوهيدرات والبروتين أقل، مما يجعلها نظام غذائي مثالي لأولئك الذين يرغبون في زيادة وزن الجسم. الفيتامينات الموجودة في البطاطا مثل فيتامين C و B المركب وهذا ضروري أيضا لامتصاص السليم لهذا المركب.

البطاطا و عملية الهضم

البطاطا غنية بالكربوهيدرات، ولذلك فأنها تسهل عملية الهضم. وهذا يجعلها نظام غذائي جيد للمرضى والرضع وأولئك الذين يعانون من مشكلة الهضم ولكنها تحتاج إلى الطاقة.

البطاطا و العناية بالبشرة

فيتامين B المركب وفيتامين C وبعض المعادن، مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، هي مصادر جيدة للعناية بالبشرة. ويمكن استخدام البطاطا بعد تقشيرها وتخلط مع العسل، ويتم وضعها على البشرة باعتبارها كمد في إزالة التجاعيد والبقع الجلدية الأخرى بسبب الشيخوخة.

البطاطا و الدماغ

تعتمد وظيفة الدماغ بشكل كبير على امدادات الاوكسجين، ومستوى الجلوكوز، والمغنيسيوم، وبعض أعضاء مجمع فيتامين B وبعض الهرمونات، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 الأحماض الدهنية. البطاطا تلبي جميع الاحتياجات المذكورة أعلاه. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه تحتوي على بعض المواد الأخرى مثل الزنك والفوسفور التي هي جيدة للدماغأيضا.

البطاطا و الالتهاب

العناصر الغذائية في البطاطا مثل فيتامين C، وفيتامين B والبوتاسيوم هي مصدر جيد لتخفيف الالتهاب، الداخلية والخارجية على حد سواء مثل التهاب الأمعاء والجهاز الهضمي. انها لينة وسهلة الهضم وننصح بأتباع نظام غذائي جيد بالنسبة لأولئك الذين لديهم تقرحات الفم.

البطاطا و الروماتيزم

البطاطا هي مصدر ممتاز من الكالسيوم والمغنيسيوم والتي يمكن أن تساعد في الحد من الروماتيزم.

وبصرف النظر عن الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، أن البطاطا هي أيضا مفيدة لصحة القلب، وزيادة الطاقة وعلاج بعض الأمراض الأخرى.

البطاطا المسلوقة و سموم الجسم

أفاد باحثون بأن أكل البطاطا المسلوقة في الماء بغير إضافات وبدون ملح هو أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان.

وأشار الأطباء إلى أن البطاطا المسلوقة بها مادة قادرة على امتصاص كل السموم من الجسم وتعالج ولا تضر بالقلب ولها فوائد أخرى يستفيد منها الجسم شأنها شأن عسل النحل فهي تقي من يتناولها شر الإصابة بمرض السرطان ، وذلك لاحتوائها على المواد الغذائية الأساسية للجسم مثل المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس، بالإضافة إلى فتيامين “ج”.

فوائد البطاطا الآحرى

تعتبر البطاطا من أشهر أنواع الخضروات شعبية يتناولها الأغنياء والفقراء على حد سواء ، وتحتوي البطاطا على النشا (نسبة كبيرة) ، البروتين ، الأحماض العضوية (حمض التفاح ، حمض الستريك ، حمض الأكساليك وغيره ) ، الفيتامينات والأملاح المعدنية. – كما تحتوي على الكحول الأميلي (Amyl alcohol) الذي يعطي البطاطا الطازجة طعماً ورائحة خاصين.

والجدير ذكره أن جذوع البطاطا (الأجزاء المعرضة لنور الشمس) سامة لأنها تحتوي على مادة كحولية سامة هي الكولانين.

طريقة استعمال البطاطا في المجال الصحي

  1. يجد الطب الشعبي إستعمالات واسعة البطاطا، فهي تنظم نسبة الحموضة في المعدة (يستعمل لهذه الغاية عصير البطاطا الطازجة)، وهي تنظم وظيفة الأمعاء وتوقف الألم في المعدة والأمعاء.
  2. الطب الصيني يستعمل البطاطا ضد الأمراض الجلدية.
  3. وفي تشكوسلوفاكيا السابقة استخرجوا من البطاطا عقاراً طبياً هو الأنجبين لعلاج أمراض المعدة وضد التسمم،
  4. البطاطا  رغم شعبيتها وتوفرها للجميع تجمع الكثير من الخصائص المفيدة فهي غنية بالعناصر المعدنية، الفيتامينات، النشويات والألياف، إضافة إلى احتوائها على البروتين، والجدير بالذكر أن نوع النشا الموجود في البطاطا يحتوي على نوع من السكر السريع الإمتصاص لذلك يجب أن ينتبه لذلك أولئك الذين يعانون من مرض السكري، والبطاطا تساعد على إنتاج الطاقة داخل الجسم.
  5. في الولايات المتحدة الأميركية تعتبر البطاطا المصدر الأول للفيتامين C نظراً للإكثار من تناولها ( 62 كغ للشخص الواحد سنوياً ).
    وما يجب أن ننتبه له أن المواد الموجودة في قشرة البطاطا وتحت القشرة مباشرة هي الغنية بالفيتامين C وهي تحتوي على مواد مضادة للسرطان والأكسدة، لذلك ينصح بتناول البطاطا مع قشرتها.
  6. أخصائيو التجميل يستعملون مسحوق البطاطا لأهداف تجميلية.

طريقة حفظ البطاطا

  • تحفظ البطاطا في مكان جاف بعيداً عن الضوء والهواء لعدة أسابيع ، وقد جرت العادة على سلق البطاطا وقليها وشويها أو وضعها في الحساء والسلطة أو استعمالها على شكل مسحوق (بوريه) ، ومن الأفضل تحضير البطاطا مع أقل ما يمكن من الزيوت وتناولها مع قشرتها ما أمكن لكن لا مانع من تناول البطاطا المقلية من وقت لآخر.
  • هناك عدة أنواع من البطاطا لكن يجب تجنب البطاطا ذات “اللون الأخضر” خاصة الحبوب التي تظهر عليها البراعم فقد يكون منها ما هو سام للإنسان.

استخدامات البطاطا الطبية

  • غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أن كان ذلك في الأمعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك .
  • عصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم المسماة Helicobacter.
  • مدر للبول يفتت الحصى و الرمل.
  • ملطف للأمراض التي تحل بالأمعاء الغليظة و القولون و المسماة حالياً Irritable bowel syndrome تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ.
  • تهدىء الأعصاب بما تحتويه من فيتامين B complex.
  • توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة.
  • عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً.
  • يزيل المغص والنفخة في البطن، عبر إطلاق الارياح