فوائد البطاطا للعين

البطاطا هي واحدة من أنواع الخضروات المصنفة من فصيلة الباذنجان، فهي من الأغذية الغنية بالمواد الكربوهيدراتية، والعديد من الفيتامينات المفيدة والضرورية لصحة الجسم ومعظم أجزائه، وخاصة العين، لذلك سوف نذكر لكم أهم فوائد البطاطا للعين من خلال هذا المقال، تابعوا معنا.

فوائد البطاطا للعين وجمالها

فوائد البطاطا للعين كثيرة ومتعددة نظراً للمكونات الغذائية الرائعة التي تحتويها المفيدة لصحة العين وإبراز جمالها ونضارتها، ومن أبرز هذه الفوائد هي:

  • ترطيب العينين

تعتبر البطاطا واحدة من أكثر المواد الغذائية التي تساهم في ترطيب العينين، والعمل على انتعاشها، فهي بمثابة مرطب طبيعي للعينين لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، والوقاية من الإصابة بجفاف العين.

  • التخلص من الهالات السوداء

كما وتعد وصفة البطاطا من أهم الوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج الهالات السوداء الموجودة حول العينين، نتيجة السهر لساعات طويلة والتعرض للإرهاق، وذلك بفضل الكولاجين الذى تحتويه البطاطا، الذي يساهم في تعزيز فعالية فيتامين E,C حيث يتم وضع شرائح البطاطا المقشرة على العينين، ثم تلف بقطعة من القماش المبللة، وتترك لمدة نصف ساعة.

  • إزالة تجاعيد العيون

ومن الفوائد الجمالية التي تتمتع بها البطاطا هي إزالة التجاعيد التي تظهر حول العينين، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب، فعليك بوضع عصير البطاطا في القليل من الليمون الحامض، وغمس قطعة قطنية في هذا الخليط، ومن ثم توضع تحت العينين، لمحاربة التجاعيد.

  • تحسين الرؤية

كما وتفيد البطاطا كثيرا العين من خلال دورها في تحسين الرؤية والعمل على توضيحها، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يحمي العينين من الزغللة، وضعف النظر، وذلك من خلال وضع شرائح البطاطا بعد تقشيرها لتحسين الرؤية.

فوائد البطاطا للعين
فوائد البطاطا للعين

أمراض العين التي تعالجها البطاطا

هناك بعض الأمراض الصحية التي تصاب بها العيون، والتي تلعب البطاطا دور كبير في علاجها، لاحتوائها على مواد طبيعية مثل المواد المضادة للأكسدة والأملاح المعدنية الهامة، والمركبات الكيميائية الطبيعية، والعديد من الخواص التي تدخل في تركيبة البطاطا القادرة على علاج بعض أمراض العيون، منها؛

مرض الرمد الحبيبي

و هو مرض ناتج عن تلوث العين بسبب جرثومة، وتساعد البطاطا في علاج الرمد الحبيبي الذي يصاب العين، والتخفيف من حدة أعراضه.

التهاب العنبية

كذلك تساهم البطاطا في علاج التهاب العنبية التي تصيب أعضاء العين الداخلية، لاحتوائها على مواد مضادة للالتهاب، ولأنها مصدر ممتاز لعنصر البوتاسيوم الذي يحفز من الاسترخاء ومقاومة الإجهاد.

التهاب ملتحمة العين

ومن الأمراض المزمنة التي تصيب العيون هي التهاب ملتحمة العين، وتستخدم البطاطا في علاج التهابات العين، والعمل على توسيع الأوعية الدموية الموجودة في العين، وجعلها أكثر بروزا.

جفاف العيون

كما وتعالج البطاطا مشكلة جفاف العيون والعمل على ترطيب الأغشية المخاطية المصابة بالجفاف، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6.

تشنجات والتهابات الجفون

وتستخدم البطاطا كأحد أنواع المواد الطبيعية في علاج التهابات الجفون التي تحدث نتيجة خلل في أداء غدد الدهون الموجودة في الجفن، وعلاج أيضاً تشنجات وانقباضات الجفون التي تصاب بها العين، بسبب حدوث خلل التوتر البؤري، وهذا لأن البطاطا غنية بالمواد المضادة للأكسدة، ومركبات الكاروتينات والبيتا كاروتين التي تقلل من حدوث انقباضات وتشنجات والتهابات الجفون.

انتفاخ وتورم العين

والبطاطا من أفضل المواد الغذائية الطبيعية المعالجة لحالات انتفاخ وتورم العينين، وتستخدم شرائحها كنوع من أنواع الكمادات للتخفيف من حدة تورم العين، والتقليل من احمرارها، فهي قادرة على امتصاص الالتهاب والاحمرار الذي يسبب انتفاخ الجفون بفضل احتوائها على مواد مضادة للالتهاب ومطهرة للجراثيم.