صحة

فوائد البطيخ الاصفر

يمتاز البطيخ الاصفر او الشمام بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للشمام

فوائد البطيخ الاصفر

الشمام

الشمام هو نوع من أنواع الفواكه، ويتميز بلونه الأصفر البرتقالي، فهو من الأنواع التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى مذاقه الرائع ورائحته المميزة، ويعتبر من الأنواع التي لاقت شعبية في الولايات المتحدة أكثر من البطيخ، وهو من الفواكه التي تكثر في فصل الصيف، وله العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان.
البطيخ بجميع أنواعه وألوانه من أشهى أنواع الفاكهة، وأكثرها انتشاراً، وعلى الرغم من أن البطيخ الأحمر هو الشائع أكثر، لكن البطيخ الأصفر، أو كما يسمى باسمه الشائع “الشمّام” يمتاز بالعديد من الفوائد الغذائيّة المهمة، والعناصر المفيدة للجسم، والسبب في امتلاك البطيخ الأصفر للونه المميز هو عدم احتوائه على مادة الليكوبين، وهي مضادة أكسدة تمنح البطيخ الأحمر والبطيخ الوردي لونهما الخاص بهما، والجدير بالذكر أنّه لا يوجد فروقات كثيرة في الطعم بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر، ويتميز البطيخ الأصفر برائحته الجميلة المنعشة، ومذاقه الحلو. بدأت زراعة البطيخ الأصفر في مناطق جنوب إفريقيا، حيث تتم زراعته في بدايات فصل الربيع، ويحتاج لدرجات حرارة مرتفعة كي ينمو بالشكل الصحيح، ويفضل تناوله بارداً، بعد وضعه في الثلاجة، حيث يكون طعمه منعشاً ولذيذاً، وبالإمكان أيضاً تقديمه مع سلطة الفواكه، أو على شكل مكعبات مثلجة.

القيمة الغذائيّة للبطّيخ الأصفر

تحتوي كلّ مائة غرام من البطّيخ الأصفر (الشمّام) على ما يلي: الماء؛ حيث إنّ خمسةً وتسعين بالمئة من وزنه عبارة عن ماء. 70 ملغرام من البروتين. 6 غرامات من السكّر. خمسة ملغرامات من الألياف، وفيتامين سي. 2 ملغرام من الدّهون. الكثير من الأملاح المعدنيّة؛ حيث تفوق الموجودة في البطّيخ الأحمر.

فوائد الشمام

– له فوائدة كبيرة في التخلص من الحموضة التي تصيب المعدة، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الماء والألياف.
– علاج الإمساك الحاد.
– له قدرة عالية على الحد من الإصابة بسرطان القولون.
– علاج حصى الكلى. الحد من بعض الاضرابات النفسية التي تصيب الإنسان، كالإجهاد والتوتر والقلق، بالإضافة إلى قدرته على الحد من الأرق.
– تنظيم ضربات القلب، ووصول الأكسجين اللازم للدماغ، وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.
– له دور فعال في تخلص الجسم من السموم والجراثيم وتنظيفه من الفضلات الضارة.
– إنتاج الطاقة في جسم الإنسان، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب المسؤول عن ذلك.
– له فوائد كثيرة تعود على البشرة، فهو يعمل على ترطيبها بشكل جيد، وعلاج الجفاف المزعج، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه، بالإضافة إلى الحد من حدوث التقلصات التي تصيب العضلات، والذي يساعد في ذلك عنصر الكالسيوم الموجود بنسب عالية في الشمام.
– له دور كبير في حماية ووقاية العين من الإصابة بالكثير من المشاكل، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين، والذي بدوره يتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين أ، والذي يقوم بتوفير الحماية اللازمة للعين.
– توفير المناعة التي يحتاج لها الجسم، وذلك لأنه يحتوي على الفيتامين الخاص بذلك وهو فيتامين ج.
– له دور فعال في توفير الحماية اللازمة للرئتين وتجنب تعرضها للتلف، خاصة عند فئات المدخنين، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ.
– له أهمية كبيرة بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك لأنه يعمل على الحدّ والتخفيف من الأعراض الناتجة من الحمل، كالغثيان والتوتر والقلق، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك، الذي يعد من أهم الأحماض للجنين، وقدرته على التخلص من الصوديوم الذي يقوم بتجميع المياه وانحباسها في جسم المرأة الحامل.
– يحمي القلب من التعرض للكثير من المشكلات التي تواجهه، كالعمل على حمايته من الإصابة بتصلب الشرايين والتجلطات، وذلك لأنه يحتوي على مركب الأدينوسينين.

فوائد الشمام لتعزيز الجهاز المناعي :

الجهاز المناعي عبارة عن منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها الخلايا والجسيمات والأعضاء داخل أجسام الكائن الحي بهدف الحماية من السموم والأمراض والجسيمات الغريبة والخلايا السرطانية التي تسبب الأمراض البكتيرية والفيروسية وإبادة تلك الكائنات تكون من مهام الجهاز المناعي السليم ذات الأنسجة السليمة في كلا من أجزاءه الزائدة الأنفية واللعاب والغدة الزعترية والعقد الليمفاوية والوعاء اللمفي والمعدة والطحال والجسيمات المضادة ونخاج العظام الذي يقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء والخلاية المحببة والمسالك البولية التي تطرد السموم للخارج.

فوائد البطيخ الاصفر

يمتلك الشمام مواد البيتا كاروتين وعدد من المواد الكيميائية النباتية التي تقضي على الجذور الحرة والخلايا الحرة التي من الممكن أن تتحور وتنقسم وتسبب أمراضًا مزمنة و الجرعة العالية من فيتامين سي ينتج مزيد من كرات الدم البيضاء تكون بمثابة خط الدفاع الأول لدفاع عن النظام المناعي وتدمير البكتيريا الخطيرة والفيروسات التي تهاجم الجسم والأجسام الغريبة والمواد السامة قبل وصولها لمجرى الدم .

فوائد أخرى للشمام :

الشمام من الثمار واسعة الفوائد لا يقتصر فقط على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي ولكنها لها فوائد خاصة بالجلد وصحة العينين وفرص انخفاض مرض السرطان بسبب تقويتها للجهاز المناعي والمساعدة في صحة الرئتين وانخفاض مستويات التوتر والوقاية من التهاب المفاصل وبجانب احتواءها على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات العالية التي يحتاجها الجسم.

من الفوائد الهامة للشمام المساهمة في صحة الجلد يحتوي الشمام على البيتا كاروتين وفيتامين أ تكافح كافة أمراض مضادات الأكسدة يعمل فيتامين أ على تحفيز غشاء الجلد وزيادة نمو وإصلاح خلايا الجلد مما يحمي الغشاء من السموم التي تظهر التجاعيد في أوقات مبكرة من العمر كما يمكن تطبيقه على الجلد لإزالة التهيج و الاحمرار هو بمثابة مهدئ طبيعي للجلد، ايضا الكاروتينات مهمة لصحة العيون ترتبط بخفض خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي وتساهم ايضا الفاكهة في خفض القلق والتوتر الذي يصيب الإنسان حيث ان معدن البوتاسيوم واحد من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على إراحة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم حيث أن المستويات العالية من ضغط الدم تساهم في توتر الهومونات وإفراز هرمون الكورتيزول يزيد البوتاسيوم من تدفق الدم إلى الدماغ مما يسبب الإحساس بالاسترخاء والهدوء والحد من أعراض القلق.

ايضًا تشير الدراسات الأولية لمتناولين فاكهة الشمام أن تناوله مرتبط ارتباط مباشرة بتحسين التمثيل الغذائي للأنسولين مما يعنى استقرار مستوى السكر بالدم و التقليل من الإجهاد التأكسدي على الكلى بجانب أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الشمام تقضي على الصفات المضادة للالتهابات مما يعني أن وجود ثمار الشمام ضمن النظام الغذائي لدينا يساعد على منع الأكسدة على المفاصل والعظام والحد من الالتهابات المزمنة التي تسبب التهاب المفاصل ، كما أنه مصدر من مصادر الحصول على فيتامين أ كما سبق الذكر الذي ينتج البيتا كاروتين من مضادات الأكسدة القوية التي ترتبط بالسلوك المضاد للورم من الأدوات القوية للقضاء على الجذور الحرة و منع انقسامها و القضاء على المنتجات الضارة من عمليات الاستقلاب التي تساهم في أورام وأمراض خطيرة.

كما أن الشمام يحتوي على عدد كبير من الألياف الغذائية هي من العناصر الأساسية لحركات الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يعنى القضاء على أعراض مثل الإمساك وتجعل حركة الأمعاء أكثر اتساقًا ونظامًا وانسيابية دفع الطعام من المعدة إلى القولون كما أن المواد الكيميائية تساهم في عمليات التمثيل الغذائي الجيد وامتصاص الطعام والتقليل من خطر أورام المعدة والقولون من المثير للإعجاب أن المواد الكيمائية الموجودة في الشمام لا تسبب التحسس للمتناول لها حتى مع كثرة تناول الفاكهة لا يحدث أي تحسس منها

مضار البطّيخ الأصفر

يسبّب الإكثار من تناول البطّيخ الأصفر (الشمّام) في حدوث تعفّنٍ في الأمعاء؛ لذا حذّر الأطبّاء من المبالغة في تناوله. يؤثّر على المعدة ؛ حيث ينصح الأطبّاء المرضى المصابين بمرض السكّر، أو بالتهابات الأمعاء الحاد، أو عسر الهضم بعدم تناوله. يسبّب الشّعور بالثّقل في المعدة، والمغص، وينتج عنه الإسهال نتيجة تناوله بشكلٍ كبير. يؤذي القولون، وقد يكون سبباً في حدوث عسر الهضم؛ وذلك بسبب كثرة محتواه المائي، وارتفاع نسبة الألياف فيه، وهذا يحدث في حالة المبالغة في أكله.

فوائد البطيخ الاصفر

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: