فوائد البقدونس للبشرة

البقدونس من الخضار الورقي الغني بالفوائد للجسم، ودائما يضاف على الطعام ليمنحه نكهة مميزة، كما أنه يوجد الكثير من فوائد البقدونس للبشرة ، والشعر، حيث يستخدم في مستحضرات التجميل، بالإضافة إلى أنه اثبت فعاليته في تنظيف الكلى، وإزالة الأملاح الزائدة منها، ويساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة، وبالتالي فقدان الوزن، والحصول على جسم رشيق وصحي، وبشرة نضرة ، عند إضافته كعنصر رئيسي إلى وصفاتك التجميلية اليومية، فما هي فوائد البقدونس للبشرة.

 

فوائد البقدونس للبشرة
فوائد البقدونس للبشرة

 

فوائد البقدونس للبشرة

إزالة الرؤوس السوداء

  • يعمل على إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء من البشرة، والتي تنتشر بشكل مزعج في أماكن متفرقة من الوجه، كالأنف، والذقن، والجبين، والتي يعاني منها الشباب والفتيات على حد سواء، وعن ترك مشكلة الرؤوس وعدم حلها تتحول إلى بثور، يصعب إزالتها، وسوف تخلف من ورائها العلامات الداكنة.

يعالج حب الشباب

  • يعالج البقدونس حب الشباب، والبثور كما ذكرنا، فهو علاج طبيعي فعال لأصحاب البشرة المختلطة، والدهنية، والذين يعانون من تلك المشكلة، خاصة في فصل الصيف، ومع موعد اقتراب الدورة الشهرية، تبدأ البثور في الظهور وتتفاقم المشكلة، ولكن عند استخدام خلطات البقدونس يعالج ويمنع ظهورها. اغلي كمية مناسبة من البقدونس في الماء، لمدة دقائق معدودة، وبعد أن يبرد، اغسلي به وجهك صباحا ومساءا.

فيتامين ج

  • يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين ج، والتي تفيد في الحد من مشكلة ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، ويعمل على تأخير علامات الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى تغذية الجسم، وتقليل مظهر الندوب التي تخلفها الحبوب احيانا، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، وهي أيضا بكميات كبيرة، فيحمى من خطر الجذور الحرة، كما ينتج الخلايا الجديدة، وأيضا الكولاجين ليمنحها النضارة، والصحة، والصفاء.

التخلص من مشكلة الهالات السوداء

  • يساهم البقدونس فى التخلص من مشكلة الهالات السوداء في منطقة العين، ويقلل من الانتفاخات لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الكلوروفيل، وفيتامين C.

علاج الالتهابات

  • يقلل البقدونس من اللون الأحمر الذي تصاب به البشرة نتيجة إصابتها بالالتهابات، وهو علاج قوي للبشرة الدهنية، حيث يمنحها النقاء، والنضارة، والمظهر الصحي، الخالي من الشوائب.

تفتيح وتوحيد لون البشرة

  • بتطبيق الوصفات الخاصة بالبقدونس يمكن أن تحصلي على بشرة بيضاء اللون، وذات لون موحد، وغير مصابة بالبقع الداكنة، أو التصبغات التي تنتج بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترة طويلة.

التئام الجروح

  • يضم البقدونس البيتا كاروتين والتي تتحول إلى فيتامين A، والذي يسرع من عملية التئام الجروح، ويجعل مظهر الجلد سليم، وصحي، كما أن تناوله يأخر ظهور التجاعيد بسبب اكتساب بشرة الوجه المرونة، والليونة.

مضاد للفطريات والبكتريا

  • البقدونس هو خضار ورقي مضاد للفطريات والبكتريا، بسبب احتوائه على الزيوت الطيارة مثل زيت اليوجينول، والذي يجعل من البقدونس مضاد قوي للفطريات، والجراثيم، ويعالج حب الشباب، وينظف المسام من الداخل.

 

ماسكات البقدونس للبشرة

الماسكات الطبيعية التي تكون مكوناتها متوفرة في المنزل، تستخدمها السيدات والفتيات، والشباب أيضا، لكي يحصلوا على بشرة بيضاء ونقية، وخالية من الحبوب، ومن تلك المكونات هو نبات البقدونس المعروف بفوائده الجمالية، والصحية.

ماسك البقدونس والشوفان:

المكونات:

  1. 6 ملاعق صغيرة من الزبادي.
  2. حزمة صغيرة من البقدونس.
  3. ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  4. ملعقة كبيرة من النشا.

طريقة استخدام الماسك:

  1. ينقع البقدونس في الماء والخل وبعد مرور 10 دقائق يشطف جيدا بالماء، ثم يوضع البقدونس وباقي المكونات معا في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء.
  2. ينظف الوجه بالغسول، للتخلص من الشوائب العالقة على البشرة قبل تطبيق الماسك، افردي الماسك على كامل الوجه، وابدأي في التدليك بلطف، ثم اتركيه لمدة ثلاثون دقيقة.
  3. بعد أن يجف على وجهك اغسليه بالماء الفاتر، مرري مكعب من الثلج على الوجه لغلق المسام المفتوحة.
  4. للوصول إلى النتيجة المرغوبة، يكرر من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع.

 

ماسك البقدونس للهالات السوداء:

المكونات:

  1. قليل من البقدونس المفروم.
  2. ملعقة صغيرة الحجم من اللبن.

طريقة الاستخدام:

  • اعصري البقدونس المفروم، ويمزج مع اللبن، ثم يطبق على منطقة محيط العين، عن طريق الطبطبة برفق، وبعد ذلك تغمس قطعة قطنية نظيفة في مزيج عصير البقدونس، وتترك على العين، لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 عشر دقيقة، إن كنتي تعانين من الهالات السوداء بصورة كبيرة، كرري ذلك الماسك مرتين في الأسبوع.
  • يفيد مزيج اللبن مع البقدونس، في علاج الهالات السوداء، حيث يحتوي هذا الماسك على فيتامين ك، وفيتامين سي، والكلوروفيل.

 

ماسك البقدونس والعسل الأبيض

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من عصير البقدونس.
  2. ملعقتان صغيرتان من عسل النحل.

طريقة استخدام الماسك:

  • يمزج العسل بعد تدفئته مع عصير البقدونس الطازج، واستمري في المزج حتى يصبح لون المزيج أخضر، ثم افردي الماسك على بشرة نظيفة، ورطبة، واتركيه ربع ساعة، ثم اشطفي الوجه، وضعي مرطب مناسب لنوع بشرتك.
  • العسل الأبيض الطبيعي والبقدونس يحتويان على مضادات للبكتيريا، وخصائص تساهم في التخلص من مشكلة حب الشباب، وإعطاء النعومة للبشرة.

 

ماسك البقدونس والبيض

المكونات:

  1. كمية قليلة من خضار البقدونس.
  2. بياض بيضة كبيرة الحجم.
  3. ملعقتان من اللبن.

طريقة تطبيق الماسك:

  • يوضع البقدونس في البراد، ويوضع معه كوب من الماء، ويوضع البراد على نار متوسطة، ويترك حتى يصل لمرحلة الغليان، ثم يصفى الخليط، وبعد أن يبرد يضاف إليه صفار البيضة، واللبن، ويمزجا معا، ثم يفرد المزيج على الرقبة، والوجه، ويترك لمدة نصف ساعة كحد أقصى، ثم يشطف بالماء الفاتر، والغسول المخصص للبشرة.
  • يعمل ذلك الماسك على شد البشرة الدهنية، التي تعاني من الإفرازات الزيتية.

 

فوائد البقدونس للشعر

تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس

  • يعمل البقدونس على تحفيز نمو بصيلات الشعر وذلك لوجود الكثير من المضادات الحيوية، التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وزيادة طول الشعر بتحفيز نمو جذوره. يمكنك غلي البقدونس في الماء، ووضعه على فروة رأسك مباشرة، أو يطحن البقدونس جيدا، ويدلك به فروة الرأس لتتشرب فوائدة، كرري أحد هاتين الطريقتين مرتين في الأسبوع ولمدة شهر.

تنعيم الشعر

  • يساهم البقدونس في جعل الشعر املس وناعم، وذلك عن طريق تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس والتي تفرز المواد القادرة على ترطيب الشعر، وجعله أكثر نعومة، يمكنك الحصول على تلك الفائدة بتطبيق إحدى الطريقتين التي تم شرح طريقة عملهم، لكن مع ترك البقدونس لمدة ستين دقيقة على فروة الرأس، ثم شطفه.

حل مشكلة الشعر الأبيض

  • البقدونس مفيد لمن يعانون من مشكلة الشعر الأبيض، فهو يضم مركبات وافرة من النحاس، والذي يساهم في رجوع الشعر إلى لونه الطبيعي، والأصلي، بالإضافة إلى منح الشعر اللمعان، والنعومة، الطبيعية.

يعطي الشعر لمسة بريق ولمعان

  • من أكثر المواد التي تزيد من نعومة ولمعان الشعر، البقدونس كما أشرنا، وللحصول على تلك النتيجة المبهرة، بمورد طبيعي وبسيط، عليكي غلي البقدونس في الماء مع عصير الليمون، ويستخدم كشامبو طبيعي للشعر، ولا يسبب التلف كما تفعل الشامبوهات التي تحتوي على مركبات كيميائية.

التخلص من الدهون الزائدة

  • يخلصك مغلي البقدونس من الدهون الزائدة، والميكروبات، عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى التخلص من الصئبان والقمل، الذي يصيب الشعر، ويسبب الحكة، والكثير من المشاكل الأخرى.

كانت تلك قائمة طويلة، وشاملة عن فوائد البقدونس للبشرة، والشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى