فوائد البيض المقلي

البيض المقلي هو أحد أهم أطباق الفطور التي أعتاد أغلب الناس على تناولها، نظراً لسهوله وسرعة تحضيره ومذاقه الشهي كما أنه وجبه مشبعة وخفيفة في نفس الوقت ويمكن أن يضاف له بعض اللحوم سريعة التحضير والأجبان التي تضيف له مذاق رائع، وبالطبع من المعروف أن البيض بصفة عامة له الكثير من الفوائد المدهشة، فهو غني بالمعادن الفيتامينات الهامة للجسم كما أنه أحد أهم مصادر البروتين، ولكن ماهي فوائد البيض المقلي.

 

فوائد البيض المقلي

 

فوائد البيض

إذا كنت تبحث في الصباح عن وجبة فطور صحية ومغذية لا طفالك تضم أهم العناصر الغذائية الصحية، وتجعلك تطمئن أن جسدهم سوف يحصل على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لن تجد أفضل البيض المقلي كوجبة مغذية ومفيدة ومحببه للأطفال، حيث أنه يحتوي فيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ب 6 والكالسيوم والزنك و أوميغا 3 و 6 غرامات من البروتين و 5 غرامات من الدهون الصحية، ولكن قد تفكر في خطر الزيوت والدهون التي يتم بها قلي البيض، إذن الأمر بسيط يمكنك الحصول على جميع فوائد البيض وتجنب خطر الزيوت وذلك عن طريق قليه في الزيوت الصحية التي تزيد من فائدته مثل زيت الزيتون وجوز الهند، ويمكنك أيضًا قليه في الدهون التي تأتي من مصدر حيواني مثل السمن المستخرج من البان الأبقار والغنم والابتعاد تماماً عن الزيوت النباتية المهدرجة التي تعرض الأطفال والكبار للإصابة بكثير من الأمراض.

التغذية السليمة والصحية

يحتوي البيض جميع الأحماض الأمينية “الأساسية” التسعة ،اللازمة لإعادة بناء العضلات والأنسجة في أجسامنا. هذا أمر مهم لأن هذه هي تلك التي لا يستطيع جسمك صنعها بنفسه. يحتوي بياض البيض على حوالي نصف هذا البروتين ونسبة صغيرة فقط من الدهون والكوليسترول، أن البيض يحتوي على  – الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية – لكل سعرات حرارية مقارنة بمعظم الأطعمة الأخرى. تناول بيضة واحدة فقط سوف يساعد جسدك في الحصول الاتي:.

  • فيتامين (أ): 6%
  • حمض الفوليك: 5%
  • فيتامين ب 5:7%
  • فيتامين ب 12:9%
  • فيتامين B2: 15 ٪  الذي يساعد جسمك على تقسيم الطعام إلى طاقة
  • الفوسفور: 9%
  • السيلينيوم: 22%
  • فيتامين B12 (الكوبالامين) ، ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء

 

هل الكولسترول الموجود بالبيض يشكل أي خطر

من المعروف أن البيض غني بالكولسترول ولكنه لا تؤثر بشكل سلبي على الكولسترول في الدم ، في الواقع ، تحتوي البيضة ما يقرب من 212 ملى غرام ، الكمية الصحية التي يجب أن يحصل عليها جسدك يومياً هي 300 ملي غرام أي النسبة أقل من المسموح بها بحوالي 90 ملى غرام . ولكن يجب أن تعلم جيداً أن الكولسترول في النظام الغذائي هذا لا يعني أنه من المؤكد أن يتسبب في رفع الكولسترول في الدم ، الكبد يعمل على إنتاج كميات كبيرة من الكولسترول يومياً، عندما يعتدي استهلاكك للكولسترول في النظام الغذائي ، حيث أن الكبد يعمل إنتاج كميات أقل من الكولسترول في الدم، ولكن هذا الأمر ليس ثابت عند جميع الأشخاص فقط تختلف الاستجابة إلى تناول البيض من شخص لإخر، فأغلب الأشخاص البيض لا يعمل على رفع الكولسترول عندهم، وهناك نسبة قليلة من الناس يمكن للبيض أن يرفع بشكل معتدل نسبة الكولسترول الكلي، ومع ذلك ، من الأفضل أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية مثل فرط كولسترول الدم العائلي أو متغير الجينات في الحد من البيض أو تجنبه.

يقي من الإصابة بالسكتة الدماغية

في أحدي الدراسات الصينية الحديثة التي أجريت على أشخاص يتناولون بيضة واحدة يومياً اثبتت أنهم أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية تقل بنسبة  30% عن باقي الأشخاص.

تناول البيض يجعل جهازك العصبي أكثر صحة

يلعب فيتامين ب 12 دورًا أساسيًا في وظيفة الجهاز العصبي المركزي نظرًا لأن هذا الفيتامين ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ، فإن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم

يقي من الإصابة بالسرطان

تناول البيض المقلي سوف يمد جسمك بفيتامين E (توكوفيرول) ، الذي يعمل مقاومة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الأنسجة والخلايا ، والتي قد تؤدي إلى اللإصابة بالسرطان.

يساهم في تقوية الجهاز المناعي

البيض غني بالحديد والزنك والفوسفور،من المعروف أن الزنك يعمل على المحافظة على الجهاز المناعي في أعلى مستوياته كما يساعد جسمك أيضًا على تحويل الطعام إلى طاقة.

يقي من الإصابة بسرطان الثدي

وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة هارفارد أن تناول البيض يمكن أن يساعد في منع سرطان الثدي . في عام 2005 ، أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللاتي يتناولن ما لا يقل عن ستة بيضات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 44 في المئة للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللاتي يتناولن بيضتين أو أقل كل أسبوع.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد باحثون من جامعة نورث كارولينا أن الكولين (الموجود في صفار البيض) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 24 في المائة. يحتوي صفار البيض على 125.5 ملليغرام من الكولين ، أي حوالي ربع الاستهلاك اليومي الموصي به. لذلك  فقط اثنين من البيض المقلي على الفطور يثبت نصف الكولين الخاص بك في اليوم.

يساعد في خسارة الوزن

تناول البيض المقلي يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول بكثير من الحبوب أو الخبز المحمص. حيث يساعد البروتين والدهون الموجودة في البيض على الحفاظ على مستويات الطاقة لديك، مما يجعلك راضيًا لفترة أطول ويقلل من الحاجة لتناول وجبة خفيفة في منتصف الصباح، حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البيض المقلي على الإفطار هم أكثر عرضة لخسارة الوزن وحرق الدهون من الأشخاص الذين يتناولون الخبز.

البيض لن يكلفك الكثير من المال

إذا كنت في حاجة إلى تناول طعام غني بالبروتين فإن البيض بالمقارنة مع الكثير من الأطعمة الأخري التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم الحمراء منخفض كثيراً في التكلفة كما أن تناول بيضة واحدة فقط يعادل تناول خمسون غرام من اللحم

البيض يساعد في نمو المخ والذاكرة.

الكولين، أحد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في البيض ، والذي بعمل على تحفيز نمو المخ ووظائفه. ليس ذلك فقط أنما أيضًا يعمل على زيادة الاحتفاظ بالذاكرة واسترجاعها وكذلك تحسين القدرة على التركيز .

البيض مفيد جداً للنظر

يوجد اثنان من مضادات الأكسدة في البيض هما اللوتين وزيكسانثين، وهما لهم قدرة كبيرة على حماية العينين من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ويعملان أيضًا على الحماية من الإصابة بإعتام عدسة العين في مرحلة الشيخوخة.

يقي من الإصابة بأمراض القلب

وجدت الأبحاث الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون حوالي بيضة واحدة في اليوم لديهم معدلات أقل من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ربما بسبب قدرة البيض على زيادة مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد” ، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة زيادة الدهون في الأوعية الدموية. وجدت دراسة أخرى، نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أن تناول بيضة واحدة يوميًا لم يكن مشكلة بالنسبة للأشخاص الذين كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول.

يفيد الشعر والأظافر

الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في البيض تساعد على نمو وتقوية الأظافر ، وأيضًا تغذية الشعر وإصلاح التلف وتضيف له لمسه بريق وحيوية ولحصول الشعر على فائدة أكبر يمكنك قلي البيض بزيت الزيتون المعروف بفوائد لصحة والشعر والبشرة أو زيت جوز الهند الذي يساعد على ترطيب وتنعيم الشعر.