فيتامينات

فوائد البيوتين وآثاره الجانبية

البيوتين هو واحد من الفيتامينات في مجموعة فيتامين B المركب. ويعرف أيضا باسم فيتامين B7 أو فيتامين H, والاحتياجات اليومية من البيوتين تتكون بسهولة من خلال نظامنا الغذائي وينتج بشكل طبيعي في الأمعاء كذلك.المواد الغذائية مثل صفار البيض، البقوليات، العدس، الخضار الورقية الخضراء، الفول السوداني ، الأفوكادو، اللحوم ,الأسماك ,المياه المالحة هي مصادر غنية بالبيوتين. ومع ذلك، فإن عملية الطهي الزائد قد تدمر كمية كبيرة من البيوتين الموجود في هذه المصادر الغذائية.

و قليلا مايحدث نقص البيوتين في الجسم ,لأننا نحصل يوميا على البيوتين في كثير من الأطعمة حيث يتوفر في المصادر المذكورة بين 50-60 ميكروغرام أمام الاحتياج الفعلي الذي هو 35 ميكروغرام .و في هذه المقالة سوف نناقش الفوائد والآثار الجانبية للبيوتين لفهم دوره بشكل أفضل في الجسم.

          فوائد البيوتين

   نمو الشعر

ومن المعروف أن البيوتين  يجعل شعركم أكثر كثافة. والعديد من مستحضرات تجميل الشعر تحتوي على البيوتين لأنه يغذي الشعر من الداخل ويقوي الشعرة باعتباره العنصر الرئيسي .

لنمو الشعر، وينصح عادة بالمكملات لأن البيوتين لا يعطي نتائج مطلقة لوحده , بالطبع، يمكنك تناول المكملات الغذائية معه للحصول على نتائج افضل .

   تنظيم مستويات السكر

البيوتين يحد من مستويات الجلوكوز في الجسم.ويحافظ على نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي و على النحو الموصى به ودواء لمرضى السكر كذلك . وهو انزيم مهم في امتصاص الجلوكوز ويحوله إلى طاقة. لذلك، ارتفاع مستوى البيوتين يؤدي تلقائيا إلى خفض مستوى الجلوكوز.

   نمو الأظافر

على الرغم من أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال لا تزال غير حاسمة ولكن قد تبين في تجربة  بأن الكثير من الناس الذين عانوا من هشاشة الأظافر أنها كانت نتيجة مباشرة لنقص البيوتين.

و كذلك تلون الظفر أعراض أخرى قد تلاحظ عند انخفاض مستويات البيوتين . وعند استهلاك منتظم من البيوتين بشكل طبيعي من المواد الغذائية والمكملات الغذائية تقدم تألق وقوة للأظافر.

   صحة الجلد

كذلك جفاف وتقشر الجلد ارتبط بنقص البيوتين في الجسم. حيث أن البيوتين يمنع ويحمي من تحطم الأحماض الدهنية التي هي حيوية لتجديد شباب الجلد ومرونته. جفاف حول الفم والذقن وفروة الرأس ذلك يكون من أعراض نقص البيوتين أيضا.

يحدث هذا لأن الدهون ,الأحماض الدهنية تكون قد تلاشت من الجلد والتي يكون دورها حماية الجلد من الأضرار وشوائب البيئة الخارجية . كما أن البيوتين يساعد على استبدال الجلد الميت الذي يسد مسام البشرة ويحدث أضرار .

     الآثار الجانبية للبيوتين

يعتبر البيوتين آمن تماما، وله عدد قليل جدا من الآثار الجانبية الموثقة. وفرص حدوث جرعة زائدة نادرا أيضا لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، وبالتالي، يتم طرحه من الجسم بشكل سريع جدا. ومع ذلك، إذا اتخذ على مدى فترة طويلة من الزمن أو في الجرعات العالية، لا بد أن يكون له آثار ضارة والتي سنتحدث عنها الأن.

   حب الشباب

البيوتين يحفز الدهون في الجسم. ويمكن أن يسبب لبعض الأشخاص طرح دهون زيتية مفرطة من الجلد وبالتالي تسد المسام وتعيق بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تفشي حب الشباب. وعادة هذا النوع من حب الشباب يزول بمجرد الحصول على مستويات البيوتين إلى وضعها الطبيعي والتوقف عن تناول المكملات .

   تأثيراته على الحمل

وقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن تناول كمية مفرطة من البيوتين  يمكن أن تؤدي إلى ترقق المشيمة في البشر.يمكن أن تؤدي إلى زرع العقبات في طريقها لنمو الطفل العادي وفي حالات استثنائية يكون قاتلا.ولكن عادة تعاني النساء الحوامل من نقص البيوتين وتكون فرص زيادة البيوتين لهم منخفضة جدا ما لم يتم أخذ المكملات الغذائية  بوصفة طبية.

   الأرق

ومن المعروف أن البيوتين يسبب اندفاع الطاقة كما يحفز انتاج الدهون والجلوكوز في الجسم عن طريق تحويلها إلى طاقة ونشاط الحركة . لذلك،عند استهلاك مكملات البيوتين أو الأغذية الغنية جدا بالبيوتين يمكن أن تسبب اضطرابات النوم والأرق المؤقت، إذا ما تم تناول ملحق البيوتين قبل النوم.

اظهر المزيد