فوائد التمر للاطفال

التمر من الفواكه المفيدة للغاية، لصحة الإنسان، هناك العديد من الفوائد التي تم اكتشافها والعديد من الفوائد التي يجري البحث للتحقق منها، توجد النخيل في شمال أفريقيا والشرق الأوسط يتم استخدامه في العديد من الأطباق سواء كان التمر جاف أو الطازجة،  ولكن يجب أن ننتبه أكثر لهذه الفاكهة الرائعة لأنها غنية جداً بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، هذا بالنسبة للإنسان البالغ، فماذا عن فوائد التمر للأطفال؟

فوائد التمر للاطفال

فوائد التمر لصحة الإنسان

التمر غني بالكربوهيدرات وقليل الدهون

التمر ممتاز للصحة لأنه غني بالفركتوز، سكر العنب، السكروز، المالتوز،  و كذلك الكربوهيدرات التي تعتبر مصدر حقيقي لطاقة للجسم، كما تساعد هذه الكربوهيدرات أيضًا في مقاومة ارتفاع ضغط الدم، الى جانب ذلك، فهي منخفضة الدهون، أو يمكننا القول أنها لا تحتوي على دهون.

التمر غني بالألياف

نحن نعلم أنه من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالألياف للحفاظ على صحة جيدة،  والتمر يساعد في تعزيز الهضم ومكافحة الإمساك المؤقت، والأطعمة الغنية بالألياف تساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الأمعاء والقلب.

التمر غني بالعناصر الغذائية

يعد التمر أيضًا مصدرًا لعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، أنه يحتوي بالفعل على النحاس والزنك أو الحديد، لذلك، يجب أن ينصح الأشخاص المصابون بفقر الدم بعدم التردد في تناول التمر،  حيث يحتوي 100 جرام من التمر على 0.90 جرام من الحديد، أي ما يعادل 11 ٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به.

التمر غني بالأحماض الأمينية

يحتوي التمر أيضًا على أحماض أمينية مثل ألانين أو أرجينين أو جلايسين أو سيرين أو فالين،  هذه الأحماض الأمينية لها العديد من الفوائد، مثل خفض ضغط الدم أو آلام المفاصل، ويمكن أن تسهم أيضا في زيادة كتلة العضلات.

التمر غني بالمواد المضادة للاكسدة

يجب أيضًا تناول التمر بانتظام لأنه غني بالمواد المضادة للاكسدة،  والكاروتينات والمركبات الفينولية المفيدة للغاية لمحاربة تراكم الدهون في الجسم، وخاصة في الشرايين، كما تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في محاربة شيخوخة الخلايا.

فوائد التمر للاطفال

التمر غني بالمعادن

لا تنسَ أن التمر غني بالمعادن أيضًا، حيث يحتوي التمر على معادن مختلفة مثل:  البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور أو الكالسيوم،  واتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يقلل من ضغط الدم وخطر السكتة الدماغية.

التمر غني بالفيتامينات

تحتوي هذه الفاكهة على فيتامينات عديدة مثل:  C و E و B2 و B3، ولكن أيضًا A1 و B1 و B5 و B6 و K. وفيتامين B6 معروف على سبيل المثال بتحسين أداء الدماغ،  أما بالنسبة لفيتامين E، فيمكن أن يؤخر أو يمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية.

التمر غني بالبروتين

البروتينات الموجودة في التمر تجعلها ثمرة ممتازة للعضلات والعظام وتسمح بحرق الدهون، كما تساعد البروتينات أيضًا على تنظيم الشهية، ولكن يجب أن تكون الحمية الغنية بالبروتين مصحوبة بنشاط بدني منتظم.

التمر يحارب التعب

بفضل كل هذه العناصر الغذائية، سيكون التمر ممتازًا لمكافحة التعب وتقوية جهاز المناعة لديك، وسوف يسمح تناول البلح قبل وصول الشتاء للجسم بحماية نفسه بشكل أفضل من أي عدوان خارجي، كما إنه يوفر كمية طاقة حقيقية موصى بها في الرياضات الكبرى.

التمر يقلل من آلام الولادة

من الفوائد غير متوقعة للبلح إنه يعمل على تقلل آلام الولادة، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالتمر أمن شأنه أيضًا أن يقلل النزيف ويحسن الصحة ما بعد الولادة بشكل أفضل.

فوائد تناول التمر للأطفال

سواء كان التمر طازج أو مجففة، فإن التمر غني جدًا بالسكريات، وتساعد الكثير من الكربوهيدرات في توفير الطاقة اللازمة للطفل، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات من المجموعة B (B2  B3  B5 و B6) ولكن تحتوي أيضًا على فيتامين C، وأخيرًا، التمر غني بالألياف مما يسهم في تحسين الهضم المعوي ويحد من مشاكل الإمساك التي يواجهها العديد من الأطفال، كما يعد التمر من أكثر الفواكه الموصى بها للحوامل أو اللاتي على وشك الولادة،  في الواقع، سوف يوفر مستوى السكر المرتفع جدًا الطاقة للأمهات،  ويحفز التمر بعض الهرمونات التي تعزز إنتاج الحليب الذي سيغذي الرضيع، وفيما يلي توضيح لبعض هذه الفوائد:

مصدر غني بجميع العناصر المهمة

يحتوي التمر على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وهي ضرورية لنمو طفلك، وكذلك يحتوى أيضاً على الكالسيوم والمغنيسيوم، المعادن المفيدة لصحة العظام موجودة بكثرة في التمر، ولا يمكننا إغفال عنصر البوتاسيوم الموجود في التمور، فهو  مفيد لنمو دماغ الطفل ونموه البدني أيضاً.

الحماية من الاضطرابات المعوية

الأطفال غالبا ما يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة الإمساك،  ويستخدم التمر لعلاج جميع أنواع الاضطرابات المعوية التي تحدث عند الأطفال تقريبًا، يجب أن يكون معظمكم على دراية بأن الأطفال الصغار يعانون أيضًا من الحموضة وحمض الجزر وكذلك القرحة، والتمر قادر على الحد من القرحة.

فوائد التمر للاطفال

يساعد التمر في بناء أسنان طفلك

بفضل أحتواء التمر على الكالسيوم، فهو يعتبر سبب رئيسي ووجبة غذائية متكاملة، لبناء العظام والأسنان عند الأطفال.

تحسين الأداء الوظيفي للكبد

الأطفال من الفئات العمرية الأكثر عرضة للعدوى البكتيرية والفيروسية في الكبد، مثل عدوى اليرقان والتهاب الكبد والتيفود هي بعض أمراض الكبد التي لوحظت في الأطفال في سن مبكرة، ومع ذلك، حتى لو كان طفلك يعاني من هذه العدوى البكتيريا، يجب عليك إعطائه التمور جنبا إلى جنب مع اتباع تعليمات الطبيب.

علاج مشاكل الوزن عند الأطفال

معظم الأطفال لا يأكلون بشكل صحيح ولديهم مشاكل في الوزن،  إذا كان طفلك ضعيفًا أو أقل من الوزن الطبيعي، فابدأ في منحه التمر مع الحليب يوميًا وسترى النتائج قريبًا.

التمر يعالج الزحار

العدوى البكتيرية في الأمعاء الغليظة تؤدي إلى الزحار وغالباً ما يعاني الأطفال الصغار من هذه المشكلة، والتمر لديه فعاليه كبيرة في علاج هذه العدوى البكتيرية.

علاج الحمى

يعاني الأطفال من أنواع مختلفة من الحمى، والتمر له صفات تساعد في القضاء على مسببات الحمى،  ويمكنك طحن وإضافة التمر إلي الحليب في حالة الأطفال الرضع والأطفال الصغار أثناء الحمى، وسيساعد ذلك على التعافي بشكل أسرع وسيعود طفلك إلى أنشطته الطبيعية قريبًا.

متى وكيف يستطيع الطفل تناول التمر؟

يرى الخبراء أنه يمكنك البدء في إعطاء التمور لطفلك بعد بلوغهم الستة أشهر من العمر، وستعمل القيمة الغذائية للتمور على النمو السليم والشامل لطفلك، إذا قمت بإضافة التمور إلى تناول الفاكهة لطفلك، يمكنك أن تطمئن إلى أنك تعطي طفلك واحدة من أفضل الأطعمة المغذية لبناء جسمه،  يمكنك هرسه أو طحنه مع الفواكه الأخرى أو إضافته إلى الحليب أيضًا، ومثل كل الفواكه المجففة، يمكن أن ينضم التمر إلى الحلويات وأطباق الأطفال منذ العام الأول لطفلك، لا تترددي  في ترك قشرة التمور لأنها تحتوي على فوائد عديدة، كما أنها ستنزع بسهولة بعد الطهي،  إذا قررت إزالتها، ويمكنك إضافة الحليب إليه أيضاً، وبعدها قومي بتصفيته، إذا اخترت التمور المجففة، قم بتجفيفها عن طريق نقعها لبضع ساعات في الماء، لتحضيره، عندما يكون الطفل صغيرًا جدًا، يجب ألا نتردد في تقديم الأطباق المختلفة ليتقبلها.

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل إضافة التمر إلى غذاء الأطفال

  • اشتر التمر الطازج فقط لأن التمر غير الطازج غالبًا ما تسبب نتائج معاكسة، ويمكنك البدء في إضافة التمر إلى نظام طفلك الغذائي مباشرة بعد أن تبدأ في تناول الطعام الصلب، ابدأ بتمرة واحدة وقم بغسلها جيداً قبل تقديمها لطفلك، ولا يفضل أن تغلي البلح لأنه سيزيل جميع العناصر الغذائية.
  • عند تقديم التمر للأطفال، ولا تعطي الطفل التمر كما هو ولكن يجب إزالة نواة التمر.
  • على الرغم من أن التمر يساعد في جعل الأطفال أقوى وخالية من الحساسية، إلا أنه يجب عليك الانتباه إلى أي علامات تحسس في أول 24 ساعة من تقديم التمر لطفلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى