فوائد التمر واللبن في رمضان

يعتبر تناول التمر واللبن سنّة عن النبي صلّ اللهُ عليهِ وسلّم في رمضان، حيث يُعرف كلاً من التمر وباللبن بفوائدهم العظيمة للجسم وخاصةً في فترة السحور أو على مائدة الإفطار، وفيما يلي نتناول معاً فوائد التمر واللبن في رمضان، حيث حثنا النبي صلّ اللهُ عليهِ وسلّم على تناول التمر على الإفطار، وكان النبي صلّ اللهُ عليهِ وسلّم يفطر على البلح الرطب، فإن لم يجد يفطر على التمر، فإن لم يجد يفطر على الماء.

فوائد التمر واللبن في حديث النبيْ

فوائد التمر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور”.

وكان التمر من أفضل الخيارات للإفطار وكسر الصيام، وذلك لما يتمتع به من فيتامينات ومعادن وسكريات، والتي تمنح الجسم ما يحتاجه من قوة بعد فترة الصيام لساعات طويلة، فهو سهل الهضم يمد الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية لإستعادة القوة والشعور بالحيوية بعد فقدان الطاقة أثناء اليوم، ومن أهم فوائد التمر:

  • يتمتع التمر بالسكريات الأحادية التي يسهل على الجسم إمتصاصها، وبالتالي فإنه يمد الجسم بطاقة مذهلة دون التسبب في تحولها لدهون، مما يعزز من الصحة العامة.
  • يحتوي التمر على المواد الفينولية والفيتو التي تساعد على تنشيط الكبد والجهاز العصبي، كما أنها تعزز من قوة ونشاط القولون والأوعية الدموية.
  • يعتبر التمر من الأطعمة الغنية بالألياف التي يحتاجها الجسم لتنقية المعدة، والتخلص من البكتيريا الضارة، كما أنها تعمل كمليّن يسهل من عملية هضم الطعام.
  • نظراً لكون التمر من الأطعمة الغنية بالبكتين؛ فهو يسهم إلى حدٍ كبير في خفض نسبة الكوليسترول بالدم.
  • يعتبر مصدر غني بالمعادن مثل الحديد والماغنسيوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات المتعددة مثل فيتامين أ، د وفيتامين ج.
  • يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات وأمراض السرطان المختلفة، وتعزز من الجهاز المناعي بالجسم.
فوائد اللبن
فوائد التمر واللبن

فوائد اللبن

ذكر الله تعالى أن اللبن من أطهر المشروبات وأكثرها لذة، كما جاء في كتابه:

“وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ” (سورة النحل الآية 66).

  • يعتبر اللبن من المصادر الأساسية للكالسيوم والبروتينات التي يحتاجها الجسم لبنية أكثر صلابة تتمتع بالصحة والقوة،
  • يحافظ على صحة العظام والأسنان، كما أنه مصدر غني بالفيتامينات التي تعزز نمو الجسم وبناء العضلات لجسم أكثر رشاقة وصحة.
  • يعتبر اللبن من المشروبات الملطفة للمعدة والمطهرة، كما ذكره الله تعالى في كتابه، ولذلك فهو من أفضل ما يبدأ به المرء إفطاره.
  • ويعد مشروب التمر واللبن من أفضل مشروبات الطاقة الغنية بالمعادن والفيتامينات المتعددة، والتي يحتاجها الجسم أثناء الصيام، وخاصةً مع إمتناع الشخص عن السوائل لفترات طويلة.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى