فوائد التوت البري الصحية

التوت البري طعمه منعش . ينمو بشكل رئيسي في المناطق الباردة من العالم . إضافة إلى كونه لذيذ يحتوي على فوائد رفيعة المستوى متل مواد مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للإلتهابات ويساعد على الوقاية من السرطان . التوت البري يحتوي على الفيتامينات C، K، B6 و E، جنبا إلى جنب مع الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والزنك .

التوت البري منخفضة في السعرات الحرارية ويحتوي على أكثر  من 80  في المئة من الماء و 10 في المئة من الكربوهيدرات. ومن بين المكونات الأخرى الألياف الغذائية والبروتين وحمض الصفصاف والفلافونويد و الانثوسيانين .

يمكنك دمج التوت في النظام الغذائي الخاص بك . يمكنك أيضا إضافة التوت البري إلى الكعك واللبن أو السلطة . إذا التوت البري الطازج غير متوفرة يمكنك اختيار ملحق التوت البري بعد إستشارة الطبيب.

الفوائد الصحية من التوت البري :

وفيما يلي أهم فوائد التوت البري الصحية :

يمنع إلتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية)

قد وجدت الدراسات العلمية أن عصير التوت البري يمكن أن يكون فعالا في الوقاية من عدوى المسالك البولية ، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يعنين من الإصابات المتكررة.

التوت البري يحتوي على مركب المعروفة باسم proanthocyanidin وخصائص مضادة للتمسك التي تمنع البكتيريا القولونية من الانضمام إلى الخلايا في المسالك البولية.

لمنع تكرار عدوى المسالك البولية يمكنك شرب كوب من عصير التوت البري غير المحلى يوميا. إذا عصير التوت البري غير متوفرة يمكنك تناول أقراص التوت البري. بعد إستشر طبيبك .

فوائد زيت الزيتون الصحية

يحارب مشاكل الفم

التوت البري أيضا يعزيز صحة الفم والأسنان ويساعد على منع مشاكل الأسنان مثل إلتهاب اللثة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان وتراكم الترسبات .

وفقا لدراسة 2010 التي نشرت في دورية الجمعية الكندية لطب الأسنان أن مادة البوليفينول في التوت البري لها فوائد محتملة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة . هذه العوامل المضادة للتسوس محتمل تمنع إنتاج الأحماض العضوية وتشكيل البكتيريا على اللثة والأسنان. وبالإضافة إلى ذلك فإن إرتفاع محتوى فيتامين C في التوت البري يساعد على مكافحة أمراض اللثة والالتهابات.
شرب نصف كوب من عصير التوت البري غير المحلى يوميا يساعد  في منع البكتيريا من الإلتصاق على الأسنان ومحاربة التسوس .

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

التوت البري يساعد على تخفيض خطر الإصابة بمشاكل قلبية والمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية . وفقا لدراسة في عام 2010 نشرت في مجلة التغذية أن التوت البري هي غني بالفلافونول والفيتامينات والألياف التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المواد الكيميائية النباتية في هذه التوت تساعد على زيادة المقاومة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL أو الكوليسترول السيئ “) للأكسدة ومنع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم وغيرها من آليات مكافحة الجلطات ومضاد للالتهابات.

وتشير دراسة أخرى أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل التوت البري يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين . ويمكن لهذه التوت أيضا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

شرب 1-2 أكواب من عصير التوت البري غير المحلى على أساس منتظم يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

خلصت دراسة 2012 نشرت في مجلة كلاء المضادة للسرطان في الكيمياء الطبية أن التوت البري هو مصدر طبيعي واعد للمضادة السرطان . مقتطفات التوت البري لها آثار إيجابية لمكافحة التكاثري ضد سرطان البروستاتا والكبد والثدي والمبيض والقولون وسرطان الفم. الفوائد المرتبطة بالسرطان من التوت البري تأتي من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات وأنتيبروليفرتيف .

الاكسدة المفرطة وإلتهاب الزائدة والمزمن نوعان من الأسباب الأكثر شيوعا التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك ف التوت البري يساعد على منع السرطان وليس فعال في علاج ذلك .
يجب أن يشمل التوت البري في النظام الغذائي الخاص بك في شكل مواد خام أو عصير إذا كنت عرضة لخطر الإصابة بالسرطان .

 يعزز الحصانة

فوائد دعم المناعة من التوت البري مثيرة . إحتواءها على نسب عالية من فيتامين C وأفضل مضادات الأكسدة وبالإضافة إلى ذلك المواد الكيميائية النباتية في التوت البري تعزيز نظام المناعة .

الناس ذوي المناعة الجيدة هم أقل عرضة للحصول على إلتهابات نزلات البرد والانفلونزا .

شرب كوب من عصير التوت البري يوميا يساعد على تقليل فرصة ظهور المرض ومحاربة نزلات البرد و الانفلونزا .

يقوي العظام

التوت البري هو مصدر جيد للكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان والأظافر. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

التوت البري هو مصدر جيد للفيتامين K . هو فيتامين مهم لصحة العظام بشكل عام . فيتامين K يساعد على الإحتفاظ بالكالسيوم في العظام ويعطي العظام مرونة أعلى ويمنع العظام من فقدان الكثافة. وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بكسور .

كوب واحد من التوت البري الخام أو كوب من عصير التوت البري يوميا يمكن أن يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على عظام سليمة وقوية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى