الحمل و الولادة

فوائد التين للحامل وأضراره

تحتوي ثمرة التين على الكثير من الفيتامينات والمعادن المقوية للأعصاب، كما تعتبر قشور ثمرة التين ذات قيمةٍ كبيرةٍ في تنشيط عمل جدار المعدة لما تحتويه هذه القشور من مادةٍ سيلولوزيةٍ محفزةٍ للأغشية المخاطية، التي تغلّف الجدار الداخلي للمعدة كما تعمل على تسهيل عملية الهضم .

لقد اقترن اسم شجرة التين بخلق الإنسان في أحسن تقويمٍ، الأمر الذي يدلل على دور ثمرة التين في نمو الجنين في رحم المرأة .

أنواع التين

التين العادي : وهي ثمار بكرية تنضج دون الحاجة إلي تلقيح ويوجد تحت هذه المجموعة الكثير من أنواع التين المتنوعة منها البوني وتعتبر ثمار بكرية وأغلبها تستخدم طازجة ولكن يوجد بعض الأصناف الأخري التي تستخدم في التجفيف .

التين الأزميرلي : ويستخدم ذلك النوع من التين في التجفيف و ثماره أيضاً تنضج بدون تلقيح لآنه من الأشجار الملقحة وهي تنتمي إلى التين البري ، والذي تنتج منه حبوب اللقاح ويتم نقلها عن طريق حشرة البلاسو تفاجا للأزهار المؤنثة من شجرة التين الأزميرلي وبذلك يتم التلقيح وهذا النوع من التين لا يتم زراعته في مصر .

والتين بوجه عام يحتوي علي طاقة عالية به 47 سعراً حرارياً بالنسبة للتين الطازج ، والتين المجفف يحتوي علي 21 سعر حراري وفوائده عديدة وليست مقتصرة علي الثمرة فقط وأنما علي الأوراق أيضاً بها فوائد صحية كثيرة .
فوائد التين البرشومي

التين البرشومي : من الأنواع التي تنتشر في مصر بشكل كبير ، وذكرنا قبل ذلك أن التين به الكثير من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلي نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الحامل علي التخلص من الإصابة بمرض الإمساك الذي يلازمها طوال حملها ويساعد علي أحتفاظ الجسم بتوازنه .

فوائد التين للحامل

الحامل تحتاج إلى الحديد والكالسيوم وهذان العنصران مفيدين في الرضاعة والتين يحتوي علي حمض الفوليك وهذا العنصر مسؤول عن حماية الجنين من التشوهات الخلقية ويحتوي علي فيتامين ” ب ” وهذه الفيتامينات تعمل علي نمو مخ الجنين بشكل سريع وصحي ومن الفوائد الهامة للتين ما يلي :

يساعد علي علاج القرح والألتهابات التي تحدث للحامل بالفم واللثة ويتم علاجها عن طريق مضغ التين جيداً أو المضمضة بالماء بعد أن يتم نقع التين فيه أربعة مرات كل يوم .
يساعد علي زيادة كمية اللبن للام بعد الولادة .
يقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام .
يعالج أرتفاع ضغط الدم وذلك لآن به نسبة من البوتاسيوم .
يعمل علي حل مشاكل خشونة القصبة الهوائية والحلق والصدر .
مفيد للحوامل وللرضع .
يعالج التوتر والقلق التي تعاني منها الحامل وخاصة مع أقتراب موعد الولادة .

فوائد عامة للتين

ليست فوائد التين مقتصرة علي الحامل فقط وأنما تمتد فوائدة لجميع الأشخاص ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي :

يساعد في تنشيط القوة الجنسية .
يقوي اللثة والأسنان .
يعمل علي علاج تصلب الشرايين ويخلص الجسم من السموم .
يعالج التهابات المفاصل .
التين يعالج أضطرابات الدورة الشهرية ويمكن تناول أوراق التين المغلية وشربها قبل الدورة بأيام .
يساعد التين علي تغذية الشعر ويمنع تساقطه وتقصف أطرافة والحامل تمر بتلك الحالات التي تؤثر علي الشعر في فترة الحمل .

فوائد التين للتخسيس

يحتوي علي نسبة من الألياف وتعطي تأثير إيجابي في التحكم بالوزن ، والكثير من الدراسات أثبتت بأن الأطعمة التي بها الياف مثل التين تعمل علي نقص الطاقة المستهلكة في الجسم ، ولا يشعر الإنسان بالجوع مما يؤدي الي حرق الدهون الذائدة في الجسم ويساهم في علاج القولون العصبي وينظم حركة الجهاز الهضمي .

أضرار التين

التين من الأغذية التي بها نسبة كبيرة من الاوكسالات وهي توجد في البشر والنباتات وعندما تزيد تلك الكمية في جسم الإنسان فأنها تتبلور وتؤدي إلى حدوث المشاكل الصحية ويجب علي المصابين بأمراض الكلي عدم تناول التين بكميات كبيرة لآن الاوكسالات تعمل علي عدم أمتصاص الكالسيوم بالجسم .

اظهر المزيد