فوائد التين

يمتاز التين بالفواكه الصحية الكثيرة لما يحتوية من خصائص مهمة لصحة الانسان في هذا المقال تعرف على اهم فوائد التين الصحية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد التين

التين من اقدم الاشجار التي عرفها الانسان في التاريخ وهي شجرة مباركه ومركمة ورد ذكرها في القران الكريم وسميت صورة مشهورة في القران باسمها وهي من الفاكهة الطازجة الصيفية والمجففة الشتوية موطنها الاصلي شبه الجزيرة العربية ومن عظم فوائد هذه الثمرة اقسم الله عز وجل بها (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)

القيمة الغذائية للتين :

وتتضح القيمة الغذائية للتين من خلال التحليل الكيمائي لـه فهو يحتوي على (88%) ماء،و (19.6%) مواداً كربوهيدراتية،(1.4%) بروتين،(0.4%) دهن،(3 ملغ) فيتامين (ج) لكل (100) غرام منه بالإضافة لما يحتويه من الألياف.
– يحتوي التين على فيتامينات:(أ,ب,ج)وعلى معادن:الحديد،الكالسيوم،البوتاسيوم،الفسفور،والمنغني ز.
– كما يحتوي على البروتين ومواد دهنية ومواد آزوتية وألياف. وتتراوح نسبه السكر فيه حوالي 60 %.ويحتوي على (70) وحدة حرارية في كل مائة غرام.

فوائد التين :

– يحتوي التين على سكّر طبيعي أكثر من أية فاكهة أُخرى.
– التين فاكهة مغذّية وهضمها سهل،وتناولها مفيد للأطفال والكبار بعد شفائهم من الأمراض ومرورهم بدور النقاهة.
– يؤدي إلى تقوية المعدة ومنظم لحركة الأمعاء بسبب احتوائه نويّات صغيرة.
– مفيد في بناء خلايا الجسم وهيموغلوبين الدم.
ـ مفيد لحالات التسمّم والقروح النتنة.
– يفيد تناول محلول التين اليابس بعد غليه في معالجة جميع التهابات الجهاز التنفسي مثل:ذات الرئة،وذات الجنب،والربو،وضيق التنفس،والزكام المتكرّر.
– وجود نسبة عالية من الفسفور يثبت حقيقة أنَّ التين مؤثر جداً في تنمية الذكاء والذاكرة.
– احتواء التين على نسبة عالية من البوتاسيوم يؤمّن سلامة الأطفال الضعفاء والمصابين بفقر الدم وعدم الشهية.
– يرفع التين درجة قاعدية البدن بسبب احتوائه على البوتاسيوم.
– يمكن أن يؤثر التين في معالجة المرضى المصابين بعدم كفاءة الكبد والروماتيزم المزمن.
– كلّما كان التين طازجاً كانت قوة التبريد والتنظيف والخواص الغذائية فيه أكثر.
– التين أفضل غذاء لمرض الأعصاب.
– التين المطبوخ مرهم جيد لمعالجة حروق الجروح الحارة والدّمل وخاصة دمل الأسنان.وعصير التين مهدّئ لآلام البلعوم والسعال.والتين المطبوخ مفيد جداً في معالجة الأسنان وآلام اللوزتين.
ـ بما أن التين غني جدّاً بفيتامين B،فهو يعتبر من أكثر الفواكه فائدة،ويفيد في علاج علل البلعوم والفم والدمامل والخرّاج والجراحة النتنة.
ـ مليّن للمعدة.
ـ يقلّل من الحوامض في الجسم ومن ضررها.
ـ مفيد للحوامل والرضّع.
ـ يقوّي الكبد.
ـ التين يليّن الصدر.
ـ يستخدم مربّى التين والتين المعلّب في معالجة اليبوسة.
ـ يعتبر الحليب الابيض الخارج من أسفل ورق التين أو فاكهة التين أفضل علاج للمسمار اللحمي والثألول،ويجب وضعه فوق المسمار اللحمي للقدم صباحاً ومساءً حتى يزيله.
ـ محلول التين اليابس المغلي يستخدم في معالجة التهاب جهاز التنفس.
– الغرغرة بماء التين اليابس بعد غليه تؤثر كثيراً في معالجة ألم البلعوم والزكام.
ـ المحلول المستحصل من غلي التين اليابس في الحليب يستخدم في رفع مثيرات البلعوم ولعاب الفم.
ـ يطحن التين اليابس ويشرب بدلاً من القهوة،ويفيد شرب مسحوق التين بدلاً من القهوة في معالجة أمراض القصبات والصدر والخاصرة والسعال الديكي.
ـ يستخدم المحلول المستحصل من غلي الاغصان الصغيرة لشجرة التين في إخراج الماء المتجمّع في أنسجة البدن; ولهذا فإنّ تناوله يفيد في معالجة مرض الاستسقاء.
-انه يفتح سدد الكبد والطحال وينقي الكلى من الأملاح
ـ يعالج الصوت وينقي الصدر ويقوي الرئتين
ـ يطهر المعدة وخاصة بأكله على الريق
ـ إذا سلق مع اللبان الدكر وشرب كوب منه على الريق يوميا عالج الالتهاب الرئوي وأمراض السعال
ـ إذا طبخ بزيت ووضع كدهان للمفاصل عالج ما بها من آلام الروماتيزم والتهابات المفاصل
ـ ملين ممتاز ويعالج الامساك المزمن
ـ يعالج الحروق، وذلك بطبخه بزيت الزيتون حتى يصبح كالمرهم ويوضع على الحروق فيبردها ويشفيها بإذن الله تعالى
ـ أيضا فالتين يحتوي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وإيقاف النزيف، وذلك أيضا بسبب احتوائه على فيتامين “ك” بنسبة عالية

فوائد التين

انواع التين :

الأول أدرياتيك الأبيض : حجم الصنف صغير، الثمار ذو لون اخضر فاتح واللب لونه احمر فاتح والثمار يصلح للتجفيف بجودة متوسطة.
الثاني- كونادريا: الشجرة أكبر قليلا من الصنف السابق والثمار حجمها أكبر أيضا لون الجلدة اخضر مصفر ولون اللحم احمر خفيف تعطي الشجرة حوالي 30 إلى 40 ثمرة وتصلح للتجفيف.
الثالث – بروجيتو: الشجرة متوسطة النمو والثمار لونها احمر غامق ولون اللب وردي. نبات التين:يتراوح ارتفاع نبات التين من 3 – 10 متر ويتوقف هذا الارتفاع على توافر الشتاء الدافيءوكلما قلت درجة الحرارة كان الجذع قصيرا وكثير التفريع، وتحتوي اجزاء الشجرة المختلفة على عصارة لبنية لاذعة واوراق النبات سميكة جلدية ويختلف طول العنق وحجم الوراق حسب الصنف وهي ورقة مفصصة لها شكل جميل.

الفوائد الطبية والعلاجية

التين مفيد جدا لمنع الإمساك: تحتوي 3 حبات من التين على 5 غرامات من الألياف، لذا فهو يساعد في عمل الأمعاء ويمنع الامساك.
– خفض الكوليسترول: يحتوي التين على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان، وفي الجهاز الهضمي يحمل البكتين الكوليسترول ويطرحه خارج الجسم.
– يمنع مرض القلب التاجي: التين المجفف تحتوي على الفينول، أوميغا 3 وأوميغا 6. هذه الأحماض الدهنية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
– الحماية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث: محتوى الألياف في التين يوفر حماية ضد سرطان الثدي.
– جيد لمرضى السكري: أوراق التين لديها خصائص مضادة للسكري، أوراق التين تقلل كمية الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري والتين غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.
– يقوي العظام: التين غني بالكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام.
– التين مفيد جدا في اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال الديكي والربو. لكنه أيضا جيد لعملية الهضم، وتساعد في علاج الإمساك، وعسر الهضم وغيرها، التين أيضا جيدة لوجع الأذن، والحمى، والدمامل والخراجات، والأمراض التناسلية، وهي ممتازة للكبد.
– التين هو غذاء شديدة القلوية، ولذلك يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الجسم. التين غنية بالفلافونويد والبوليفينول. هذه هي المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
– من المعروف منذ العصور القديمة أن التين يستخدم للحد من الضعف الجنسي: ذلك ستم بنقع 2-3 حبة من التين في الحليب وتأكل منه في الصباح لتعزيز القوة الجنسية الخاصة بك.

استعمالات التين :

-الاستهلاك الطازج : ويشترط في الثمار مايلي:
طراوة اللحم مع تماسكه بحيث لايسمح بتشقق الثمار
لون الجلد الأحمر الفاتح أو البنفسجي أو الأخضر.
يفضل الأصناف التي تحتوي ثمارها بذور طرية أو قليلة البذور
– الحفظ بالعلب : يجب أن تتوفر بالثمار الصفات التالية
أن تكون البذور لينة أو قليلة
لون الجلد أصفر واللب حلو المذاق
أن لاتكون الثمرة طرية أكثر من اللازم عند اكتمال النضج.
– التجفيف: يجب أن تتوفر الصفات التالية:
أن تكون الثمار كبيرة الحجم.
أن يكون لون الجلد فاتح واللب وردي وحلو جداً
أن تكون البذور قليلة أو لينة.
أن يكون اللب متماسك وقليل الرطوبة عند النضج

فوائد التين

فوائد التين للبشرة :

-التين ليس مجرد فاكهة لذيذة وصحية .بل هو يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعية اللازمة للعناية بجلدك .فهو يساعد علي إحتفاظ البشرة بشابها وجمالها الداخلي والخارجي . فهو له العديد من الفوائد الصحية للبشرة :

-التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A وفيتامين B والفسفور والبوتاسيوم و المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر أساسية لتجديد صحة البشرة .ويوجد في التين نسبة عالية من الأحماض الأمينية وأوميجا 3 وهي تعمل علي ترطيب البشرة .

-عند وضع التين مباشرة علي البشرة يساعد في تخفيف الإلتهابات مثل الدمامل والخراج . والقضاء علي البثور .

-يحتوي التين علي العناصر المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والتي تعمل بمثابة ملين طبيعي ممتاز للجسم . كما أنه
يساعد علي طرد السموم ومنع الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الصدفية مما يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.

-عند وضع عجينة من التين مباشرة علي الوجه يساعد في نقل العناصر الغذائية الهامة إلي طبقات البشرة ويعمل علي تجديد خلايا البشرة الداخلية. وعند خلط معلقة كبيرة من اللبن والتين معاً لعمل معجون ناعم ووضعه علي الوجه بكامله وتدليك الجلد برفق لبضع دقائق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر . وإذا لم تتمكن من الحصول علي التين الطازج قم إستخدام التين المجفف و نقعه ليلة كاملة في الماء ثم إضافة للمكونات السابقة .

-يمكنك عمل قناع طبيعي من العسل بمزج 1 معلقة كبيرة من السكر مع معلقة من عصير البرتقال و2 معلقة كبيرة من التين المهروس ثم إضافة بضع من قطرات زيت الزيتون وتدليك الوجه والجسم إسبوعياً يساعد في الحصول علي بشرة ناعمة وطرية . حيث أن الإنزيمات التي توجد في التين تعمل التخلص من الخلايا الميتة ويقلل السكر من لمعان البشرة .

-يحتوي التين علي كمية عالية من فيتامين C والذي يساعد علي تفتيح البشرة وذلك عند خلط دقيق الشوفان المجروش مع التين المجفف ومسحوق الزنجبيل مع إضافة كمية من الزيت وتقليب الخليط جيداً ثم وضعه علي البشرة مرتين في الأسبوع للحصول علي بشرة ناعمة .

-يعد التين مقشر طبيعي للجسد وذلك لأن يحتوي علي إنزيم نشط بمثابة مقشر لخلايا الجلد الميتة كل ما عليك هو تدليك الجلد بالتين ستحصل علي بشرة بدون أي شوائب .

-التين له خصائص الترطيب مذهلة لأنه يحتوي ما يعادل 3/4 كوب ماء . وغالباً ما يتم إستخدامه كمرطب لإستعادة ليونة البشرة . ويمكنك وضع القليل من التين علي لشفة لعلاج تشقق الشفاه . كما أن التين يساعد علي شد الوجه و إفراز السبيوم الزائد .

فوائد التين للشعر :

-تعالج الفواكه الغنية بفيتامين C , E مشاكل سقوط الشعر والحفاظ علي الشعر بصحة سليمة وجيدة.وذلك لأن التين يحتوي علي العناصر الغذائية صديقة الشعر .مثل المغنسيوم وفيتامين C و E والتي تعزز من نمو الشعر . وهذه العناصر تحفز من الدورة الدموية في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر .

-يحتوي التين علي كمية كبيرة من الكالسيوم والتي تعمل علي تكوين الكولاجين والذي يساعد في نمو الشعر وفروة الرأس لدينا.

-التين من العناصر المعروفة التي تستخدم في للإهتمام بصحة الشعر .ويستخدم لصناعة بلسم الشعر.حيث يمعل علي ترطيب فروة الرأس .

-زيت التين علاج مثالي للشعر المجعد والخشن .، عند إضافة 10 قطرات من زيت التين علي شعرك وتدليك جميع أنحاء الشعر جيداً به وتركه لمدة ساعة واحدة ويمكنك خلط زيت التين مع البلسم الخاص بك يساعد في الحصول علي ملمس ناعم للشعر .وترك زيت التين علي الشعر لمدة 7 دقائق ثم غسله بالماء جيداً .

-يوجد في التين النحاس وهو عنصر جيد للحفاظ علي لون الشعر وهو علاج رائع لأولئك الذين يعانوا من شيب الشعر.
بإختصار الإستهلاك المنتظم للتين يساعد في الحصول علي بشرة وشعر صحي .

فوائد التين

إختيار وتخزين التين :

-يتوفر التين الطازج سنوياً من شهر يونيو إلي نوفمبر بينما التين المجفف يتوافر طوال السنة. وينبغي ترك التين حتي ينضج تماماَ . وعند إختيار التين يجب أن يكون خالي من الكدمات والخدوش وجيب ألا يكون طري . فالتين فاكهة لذيذة وغنية وذات رائحة حلوة . التين ذا الرائحة الكريهة يكون متخمر . وإبتعد أيضاً عن التين الأخضر يمكن أن يسبب قرح في الفم .

-التين الطازج ليس له صلاحية طويلة لأنه حساس جداً . لذلك يجب وضع التين في كيس بلاستيك ولفه جيداً حتي لا يجف . يجب أن يبقي التين الطازج في درجة حرارة الغرفة قليلاً وبعيداً عن أشعة الشمس وتركه حتي ينضج تماماً .ويفضل تناوله خلال 3 أو 4 أيام وتخزينه في الثلاجة .

-ويمكن أن يظل التين المجفف في الثلاجة لمدة أشهر إما في الثلاجة أو في مكان بارد ويتوافر في معلبات ويمكن أن تحتفظ به لمدة 6 أشهر ويجب تناولها في غضون أسبوع من تاريخ فتحها .

-يجب توخي الحذر عند تناول التين وعدم تناول كميات كبيرة منه حتي لا يسبب الحساسية وعادة ما تكون إسهال أو التقيؤ أو حتي حكة في الجلد ويمكن أن يسبب حساسية شديدة حول الفم و الشفاه والتي يمكن أن تنتشر بسهولة في جميع أنحاء الجسم .

إستخدام التين :

-التين فاكهة موسمية لذيذة . يمكن أن يؤكل إما طازج أو مجفف . والتين الطازج مغذي أكثر من المجفف . لذلك حاول أن يتضمن نظامك الغذائي التين . وقبل تناوله قم بغسل التين جيداً وإزالة الجذع ويمكنه تناوله كله أو تقشيره .
-يُضاف التين الطازج إلي السلطات أو الكعك والمثلجات ويمكن عمل عصير التين . وبالرغم من أن التين شديد القلوية إلا أنه لذيذ .
-يحتوي التين المجفف علي نسبة سكر عالية أكثر من التين الطازج . لذلك يمكنك إضافته إلي الحلويات . ويستخدم التين في صنع الكعك المخبوزات والمربي ويمكن إضافة التين المجفف إلي العصائر. كما يستخدم معجون التين كبديل عن السكر .

بعض النصائح الهامة :

-غسل التين جيداً وبلطف .
-إستخدام التين الطازج لتحصل علي أفضل نتائج .
-يمكنك تقطيعه بالسكين حتي لا يلتصق.
-تجنب شراء التين الطري.
-إذا تناولت التين المجفف يفضل نقعه في الماء ليلة كاملة .
-تخزين التين في كيس ووضعه في الثلاجة
-تناول التين بإنتظام حتي تحصل علي أفضل نتائج .
-الإكثار في تناول التين يسبب تسوس الأسنان والإسهال .

 

أهم فوائد ومنافع التين المجفف للجسم:

1. تنشيط الجهاز الهضمي:

كما ذكرنا سابقا، فالتين المجفف غني بالألياف الغذائية مقارنة بالتين الطازج، وهاته الألياف تلعب دور مهم وفعال في تنشيط وظيفة الجهاز الهضمي وتهيئة الطريق للمواد بالخروج من الجسم خلال الأمعاء، لذا فهو غذاء مثالي لكل من يعاني من عسر الهضم ومن القبض.

كما تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطان وتلعب دور وقائي ضد سرطان القولون

2. التين المجفف مفيد جدا للقلب:

يقلل التين من مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 20%، لذلك فهو من الفواكه المفيدة جدا لصحة القلب والأوعية الدموية لأنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. التين المجفف يقتل البكتيريا والجراثيم

أثبتت نتائج دراسة علمية أجراها المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الأمريكية أن التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من مركب الفينول phenol وهو من أحد المركبات التي تستخدم كمطهر فعال ضد البكتريا والجراثيم.

4. التين المجفف غني ب أوميجا 3 و6

وهما يلعبان دورا أساسيا في التقليل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم، ويقللان من ترسب الدهون على جدار الشرايين والذي يؤدي إلى تصل بها

فوائد التين