فوائد الثوم الصحية , 20 فائدة للثوم لا تهملها

الثوم أو زيت الثوم هو الغذاء الرئيسي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، فقد كان يعجب به المصريون القدماء للأغراض الطبية والطهي، والثوم هو عنصر بسيط مع العديد من الفوائد الصحية. نكهة الثوم مريرة وصعبة، لكنها تضيف نكهة رائعة من المأكولات المختلفة. الثوم ليس فقط لإضافة النكهة والرائحة في الغذاءإنما لديه فوائد اكثر مما كنت اعتقد. الثوم غني بالمواد المغذية التي يمكن أن تجعل صحتك جيدة.

فوائد الثوم

فوائد الثوم الصحية
فوائد الثوم الصحية

الثوم يمنع ويعالج نزلات البرد

الاستهلاك اليومي من الثوم في الطعام يمكن أن يفيد الجهاز المناعي، الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة عند الذين يعانون من نزلات البرد والعطس، ويمكن إتخاذ الثوم كشاي ،يمكن إستهلاك الثوم المفروم أو سحقه ووضعه في الماء الساخن لبضع دقائق وتركه يمتص الحرارة. إذا كنت لا تستطيع تحمل نكهة التوابل والغنية، إضافة قليلا العسل أو الزنجبيل لتحسين المذاق.

الثوم يخفف من الصدفية

قد ثبت أن الثوم يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، فإنه مفيد في علاج الصدفية وتخفيف الألم. فرك زيت الثوم مع مسح بالقطن المنطقة المصابة على نحو سلس .

الثوم يخفف الوزن

وقد وجدت بعض الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في السيطرة على وزنك. طهيه في الوجبات اليومية مع كمية من الثوم ستحصل مع الوقت على وزن مثالي .

الثوم لعلاج قدم الرياضي

لأن الثوم له خصائص مضادة للفطريات فهو وسيلة رائعة للتخلص من الحكة وقدم الرياضي. تغلي قليلا من الماء ويضاف الثوم المفروم مع نقع قدميك فيه. ستحصل بالتأكيدعلى نتائج رائعة في غضون أسبوع.

الثوم علاج قروح نزلات البرد

الثوم هوعلاج ممتاز لعلاج القروح نزلات البرد. وضع قليل من الثوم مباشرة على القروح. الثوم الفطري يقلل ألم الإلتهاب و التورم ، ويمكن مكملات الثوم أيضا تسريع عملية العلاج.

الثوم يخفض من الكولسترول

في الثوم إنزيمات قوية لديها القدرة على تقليل مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. كما أنه يقلل من تطوير الترسبات الدموية.

علاج لمشاكل الجهاز التنفسي

فوائد الثوم
فوائد الثوم

الاستهلاك اليومي من الثوم يقلل من ظهورمشاكل البرد. خصائص مضادة للجراثيم من الثوم تسهل علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة مثل التهاب الحلق والربو وضيق في التنفس وما إلى ذلك، والقيام بعلاج الثوم لا تقدر بثمن . كما انه يعالج التهاب الشعب الهوائية المزمن إلى حد ما.

علاج مرض السكري

الثوم مفيد أيضا في مرض السكري، عن طريق زيادة إفراز الأنسولين، ويسيطرعلى الذين يعانون من مستويات الجلوكوز في الدم.

الثوم فعال ضد الثآليل

تطبيق الثوم أو زيت الثوم مشاكل الأدمة كعصير للبثوروالحبوب، هو أيضا فعال جدا.

علاج أوجاع الأسنان

يوضع قليلا من الثوم المطحون أوالثوم مباشرة على السن المؤلم بالتأكيد ستحصل على علاج الألم في غضون دقائق ،الثوم له خصائص مضاده للجراثيم، قوي ومسكن.

الثوم يمنع مرض السرطان

قد ثبت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للثوم يمكن أن يكون علاج ممتازلمعظم أنواع السرطان بما فيها سرطان المثانة، سرطان الثدي، سرطان البروستات، وسرطان القولون وسرطان المعدة ، والثوم يحتوي أيضا على المخدرات العلاجية.

الثوم يخفف من الوزن

الثوم يخفف من الوزن
الثوم يخفف من الوزن

وفقا لبحث أجري مؤخرا، تم الكشف عن أن الثوم فعال أيضا في علاج السمنة. الثوم ينظم إنشاء خلايا الدهون في الجسم، ويحافظ على اللياقة البدنية.

الثوم لحماية القلب

الثوم هوعصا سحرية لحماية قلبك من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين. مع زيادة العمرالشرايين تفقد تدريجيا القدرة على التمدد، الثوم يساعد على الحد من ذلك ، ويحفظ القلب من التلف الذي تسببه الجذور الحرة للأكسجين.

الثوم  علاج العجز الجنسي

الثوم هو ترياق وفعال أيضا في علاج العجز الجنسي وضعف الانتصاب. الثوم هو مثير للشهوة الجنسية بصفة طبيعية وآمنة.

استقلاب الحديد

قد أظهرت الدراسات الحديثة أن الثوم أيضا يلعب دورا هاما في تحسين استقلاب الحديد. فالثوم يساعد إفرازوامتصاص الحديد.

فوائد الثوم للدم

الثوم يمنع تكوين جلطات الدم في الجسم والمضادة للتخثر، الثوم يساعد في تدفق الدم في الجسم.

الثوم و علاج قصور الغدة الدرقية

الثوم يحتوي على كمية عالية من اليود، مما يجعله ناجح جدا في علاج الحالات المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية. الثوم يحسن مشكلة الجسم والغدة الدرقية إذا ما أخذ بانتظام.

الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية

الثوم هو مضاد حيوي طبيعي يقتل البكتيريا في أجسامنا، مثل ما تقوم به المضادات الحيوية الكيميائية الأخرى. الثوم مضاد حيوي يساعد على التخفيف من الحساسية المختلفة والأمراض المعدية الأخرى.

الثوم علاج لأمراض الأذن

علاج لأمراض الأذن
علاج لأمراض الأذن

زيت الثوم رائع لعلاج التهابات الأذن، تأخذ ملعقة كبيرة من فصوص من الثوم المفروم وتوضع في زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند. تترك مع زيت الثوم. استخدام اثنين أو ثلاث قطرات من هذا الزيت، إذا لزم الأمر.

علاج تساقط الشعر

الثوم هو معروف أيضا لقدرته على ترطيب فروة الرأس الجافة، لعلاج التهيج بسبب التهاب القشرة والصدفية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومطهرفإنه يغذي بصيلات الشعر، ويخفف من الحكة، ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس التي يمكن أن توقف تساقط الشعر وتحسين نموها، وخاصة يحفز نمو الشعر.