فوائد

فوائد الجزر واضراره واهم وصفات الجزر لجمال البشرة والشعر

فوائد الجزر واضراره واهم وصفات الجزر لجمال البشرة
معلومات عن الجزر :
ما هو الجزر؟
الجزر هو واحد من أكثر الخضروات التي يتم إستخدامها على نطاق واسع في العالم ، ويعود ذلك جزئياً إلى أنها تنمو بسهولة نسبياً وهي متعددة الاستخدامات للغاية في عدد من الأطباق والمأكولات الثقافية وتصنف على أنها خضروات جذرية (اي تنمو داخل الارض). والجزر له ألوان عادة ما يكون برتقالي اللون ، على الرغم من وجود أصناف أرجوانية ، سوداء ، حمراء ، بيضاء ، وصفراء.
إن نوع الجزر الأكثر شيوعًا حول العالم هو الأنواع المستأنسة من الأنواع البرية المذكورة أعلاه ، وهي موطنًا لأوروبا وجنوب غرب آسيا. تزرع الآن غالبية الجزر في الصين (وسنذكر أهم الدول المنتجه للجزر فيما بعد في هذا المقال) ، ولكن يتم تصديرها في جميع أنحاء العالم ليتم تضمينها في السلطات والحساء ، فضلا عن الخضروات قائمة بذاتها للوجبات الخفيفة ، والأطباق الجانبية ، والمكونات الأساسية في العديد من الوصفات.
————————————————————————————————————————————–
حقائق سريعة عن الجزر :
فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول الجزر. مزيد من التفاصيل في المقال الرئيسي.
  • تمت زراعة الجزر لأول مرة في آسيا ، ولم تكن برتقالية اللون.
  • الجزر يحتوي على مضادات الأكسدة ، والتي قد تحمي من السرطان.
  • في حين أنها قد لا تساعدك على الرؤية في الظلام ، فإن فيتامين أ في الجزر يساعد على منع فقدان البصر.
  • يتوفر الجزر على مدار السنة ويمكن استخدامه في الأطباق اللذيذة والكعك والعصائر.
  • جزرة متوسطـة الحجـم تحتوي على أربعة أضعـآف حاجـة الإنسان اليومية من فيتاميـن أ .
————————————————————————————————————————————–
زيت الجزر
الوجه والبشرة في حاجه بشكل مستمر لزيت الجزر ليزداد تألقاً وجمالاً
يخفض خطر الإصابة بالسرطان ويفيد القلب ويعالج الكثير من الأمراض
من أجود أنواع الزيوت لعلاج البشرة والجلد وتساقط الشعر
بات زيت الجزر منافسا قويا لزيت الزيتون والذرة وعباد الشمس والأركان والكافور وغيرها من الزيوت, ويأتي ذلك عقب فترة طويلة من الغياب عن الساحة, وقد تمكن زيت الجزر من اقتحام المنازل والمطابخ ورؤوس الرجال والنساء, وذلك بفضل فوائده العلاجية وقيمته الغذائية.
————————————————————————————————————————————–
القيمة الغذائية في الجزر :
 هذه الخضروات الجذرية هي أيضا مصدر جيد من مضادات الأكسدة. علاوة على ذلك ، فهي غنية بفيتامين A و C و K و B8 ، بالإضافة إلى حمض البانتوثينيك وحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز.
ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، فإن كوبًا واحدًا من الجزر المفروم يحتوي على 128 جرامًا (g) من الجزر ، يوفر:
  • 52 سعرة حرارية
  • 12.26 جرام (جم) من الكربوهيدرات
  • 3 غرام من السكريات
  • 1.19 غرام من البروتين
  • 0.31 غرام من الدهون
  • 3.6 غرام من الألياف
  • 1069 ميكروغرام (مكغ) من فيتامين أ
  • 7.6 فيتامين ج
  • 42 ملغ من الكالسيوم
  • 0.38 ملغ من الحديد
  • 15 ملغ من المغنيسيوم
  • 45 ملغ من الفوسفور
  • 410 ملغ من البوتاسيوم
  • 88 ملغ من الصوديوم
  • 0.31 ملغ من الزنك
  • 24 ميكروغرام من حمض الفوليك
  • 16.9 مكغ من فيتامين ك
كوب واحد من الجزر المفروم يوفر أكثر من 100 في المائة من المعدل اليومي المسموح به للذكور البالغين أو الإناث من فيتامين أ.
ولكن بعد ان عرفنا القيمة الغذائية للجزر , ماذا يمكن ان تكون فوائده ؟
————————————————————————————————————————————–
من فوائد الجزر
1- امنع أمراض القلب
في دراسة تهدف إلى الكشف عن القيمة العلاجية للجزر ، كشف الباحثون في مختبر ولفسون للأمراض المعدية المعوية في أدنبره ، اسكتلندا أن مستوى الكوليسترول ينخفض بمعدل 11 في المائة إذا تم استهلاك سبعة أونصات من الجزر الخام في اليوم الواحد لمدة ثلاثة أسابيع.
ارتفاع الكوليسترول هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب أمراض القلب. بما أن الاستهلاك المنتظم للجزر يقلل من مستويات الكوليسترول ، فمن الجيد أن تستهلك جرعة صحية من الجزر ، من أجل منع المشاكل المتعلقة بالقلب. اكتشفت مجموعة من العلماء السويديين أن هذه الخضروات الجذرية يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية. وجدت دراسة أجريت في معهد ماريو نيغري للبحوث الصيدلانية في إيطاليا أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الجزر قد تعرضوا لخطر الاصابة بأزمة قلبية بمقدار 3/1 بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الجزر.
2- انخفاض ضغط الدم
فهي مصادر غنية للبوتاسيوم ، وهو عبارة عن موسع للأوعية ويمكنه تخفيف التوتر في الأوعية الدموية والشرايين ، وبالتالي زيادة تدفق الدم والدورة الدموية ، مما يعزز وظيفة العضو في جميع أنحاء الجسم ، ويقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا مباشرًا بتصلب الشرايين ، والسكتات الدماغية ، والنوبات القلبية ، لذا فإن هذا هو جانب آخر من جوانب صحة القلب من الجزر! كما تم ربط الكومارين الموجود لديهم بالحد من ارتفاع ضغط الدم [4] وحماية صحة القلب!
3- تقوية المناعة
يحتوي الجزر على عدد من القدرات المطهرة والبكتيريا التي تجعله مثاليًا لتعزيز جهاز المناعة. ليس هذا فحسب ، بل هي مصدر غني بفيتامين C ، الذي يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء ويعد واحدا من أهم العناصر في الجهاز المناعي البشري.
4- السيطرة على مرض السكري
الجزر مفيد لتنظيم سكر الدم [4] بسبب وجود الكاروتينات فيها. تؤثر الكاروتينات بشكل عكسي على مقاومة الأنسولين وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم ، مما يساعد مرضى السكري على العيش حياة طبيعية وصحية. كما أنها تنظم كمية الأنسولين والجلوكوز التي يتم استخدامها والتمثيل الغذائي من قبل الجسم ، مما يوفر تقلبات صحية في مرضى السكري.
————————————————————————————————————————————–
الجزر يقوي النظر :
يرتبط أكل الجزر في ذاكرتنا بمقولة أن «أكل الجزر يقوي النظر»، واليوم تؤكد الكثير من الأبحاث والدراسات أن فوائد الجزر
أكبر من ذلك ولا يمكن حصرها في قوة البصر فحسب. فهو من أنواع الخضراوات ذات الفوائد المتعددة التي تمتد إلى العناية بالجلد والتجميل أيضا.
الجزر يحتوي على فيتامين أ. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى جفاف الملتحمة ، وهو مرض تصاعدي في العين يمكن أن يتلف الرؤية الطبيعية وينتج عن العمى الليلي ، أو عدم القدرة على الرؤية في الضوء الخافت أو الظلام.
وفقا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، يعتبر نقص فيتامين أ أحد الأسباب الرئيسية للعمى التي يمكن الوقاية منها لدى الأطفال.
تناول الجزر يساهم في تناول فيتامين (أ) ويساعد على منع نقص هذا الفيتامين. لذا ، بطريقة ما ، يساعدك الجزر في الرؤية في الظلام.
ومع ذلك ، من غير المرجح أن يعاني معظم الناس من أي تغيرات إيجابية كبيرة في رؤيتهم من تناول الجزر ، إلا إذا كانوا يفتقرون بالفعل إلى فيتامين أ.
ويقلل الجزر من مرض يسمي “التنكس البصري” هذا هو مرض العين الشائعة لكبار السن الذي يضعف وظيفة البقعة. وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من الجزر لديهم مخاطر أقل بنسبة أربعين في المئة من التنكس البقعي مقارنة مع أولئك الذين استهلكوا أقل.
————————————————————————————————————————————–
انتاج العالم من الجزر
الجزر هي واحدة من أهم عشر محاصيل للخضر ذات أهمية اقتصادية في العالم. في عام 2014 ، بلغ الإنتاج العالمي من الجزر (جنبا إلى جنب مع اللفت) 38.8 مليون طن ، مع إنتاج الصين 45٪ من الإجمالي العالمي (17.3 مليون طن ). وكان المنتجون الرئيسيون الآخرون هم أوزبكستان وروسيا (5٪ و 4٪ من الإجمالي العالمي على التوالي) والولايات المتحدة (4٪) وأوكرانيا (2٪).
————————————————————————————————————————————–
ومن اضرار الجزر :
على الرغم من ان الجزر هو ثمرة معروفة بفوائدها الجمة، الا ان كل شيء اذا ذاد عن الحد , ينقلب ضده
الاستهلاك الزائد من فيتامين أ يمكن أن يكون سامًا للبشر. قد يسبب مسحة برتقالية طفيفة في لون البشرة ، ولكن هذا لا يضر بالصحة. (ولكن حينها ينبغي فقط الإقلال من تناوله)
من غير المحتمل أن تحدث جرعة زائدة من فيتامين (أ) بسبب اتباع نظام غذائي وحيد ، ولكنها قد تنتج عن الاستخدام التكميلي.
يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مشتقة من فيتامين أ ، مثل الايزوتريتينوين (روكوتان) لعلاج حب الشباب أو أسيتريتين لعلاج الصدفية ، تجنب تناول كميات كبيرة من الجزر ، لأنها قد تؤدي إلى فرط الفيتامين A ، جرعة زائدة من فيتامين أ.
كما تؤدي الجرعة الزائده من فيتامين (أ) الي
  •  التحفيز على الإجهاض الفعلى المرأة الحامل
  • بالإضافة إلى أن الجزر يعمل على إرخاء الأعصاب
  • أيضاً يفضل الإقلال منه أثناء فترة الحمل.
————————————————————————————————————————————–
خبراء التجميل :
تقول خبيرة التجميل الصحي دينا الجارم: يعتبر الجزر من أقدم الخضراوات التي عرفها الإنسان وأقبل على تناولها لطعمه اللذيذ، وزاد اكتشاف ما يحتويه من فوائد صحية على الإقبال عليه، وكان الإغريق والرومان أول من عرفوا فوائده وذكروا ذلك في كتاباتهم منذ 230 سنة قبل الميلاد، كذلك رأينا الجزر على جدران المعابد الفرعونية حيث استعمله المصري القديم في طبخه كما في الكثير من علاجات المعدة والصدر
وتضيف دينا أن الجميلات أيضا استخدمنه كإحدى وسائل التجميل الأساسية نظرا لغناه بفيتامين «أ»، الضروري لصحة وسلامة الجلد، إضافة إلى فيتامينات «ب – ب2 – ب6 – ج – و– د». هذا عدا أنه يتميز بنسبة عالية من فيتامين (ب) الذي يندر وجوده في غيره من الخضراوات، وطبعا على كمية وفيرة من «مادة الكاروتين» التي تمنحه اللون البرتقالي الذي يتميز به. وغني عن القول ما لهذه المادة من فوائد جمة، يأتي على رأسها تنشيط وتحفيز عملية تجديد الأنسجة والخلايا، وهي عملية مفيدة لإزالة التجاعيد من الوجه والجبين، والحد من ترهل الجلد، وأيضا تقوية الشعر والأظافر.
————————————————————————————————————————————–
وصفات جمال البشرة من الجزر
للبشرة الحساسة :
تقطع نصف جزرة متوسطة الحجم إلى شرائح رقيقة ثم تعصر وتصفى ويضاف إليها نصف ملعقة عسل النحل ويخلطان بشكل جيد. يدهن الخليط على البشرة ويترك من 15 – 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر – للبشرة الجافة:
تسلق جزرة متوسطة وتهرس جيدا قبل خلطها مع صفار بيضة وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو.. يفرد القناع على الوجه والعنق لمدة 20 دقيقة ثم يزال بماء فاتر – لإزالة البثور والشوائب:
تخلط نصف جزرة متوسطة الحجم مهروسة مع نصف ملعقة عسل نحل وعصير ليمونة جيدا وتفرد على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تزال بالماء الفاتر
قنـاع الجزر مفيد للبشرة الحسـاسة :
إذا كانـت بشرتك تعـآني من الحسـاسيـة المفرطـة جربي هذه الوصفـة
ابدإي ببشر الجزر و امزجيه بقليل من العسـل، ضعي المزيـج على وجهك و اتركيـه على بشرتـك مدة ربع سـاعة
كمـا .. يزيل الجزر البثـور من الوجـه و يمنحه نضارة و يسـاعد على اكتسـاب بشرتكـ لونـاً برونزيا جميلآ
قنـاع الجزر الذي يناسب ذوات البشره الجافة :
اهرسي جزره صغيره واخلطيها مع صفار بيضه وملعقه كبيره من زيت اللوز الحلو ,
ضعي المزيج على الوجه والعنق لمدة 20 دقيقه بعدها ازيليه بماء فاتر .
قنـاع الجزر للجلد الضعيـف :
اغسلي مقدار جزرتين متوسطتي الحجم يكفي ما بنتج من مقدار فنجان واحد من عجينة الجزر
تطحنيها في الحلآط حتى تنعم أطلي بها وجهك و فوق عينك و عنقك
تحتاج عينك لهذا فهو يخفف من حرارته و خصوصا في الصيف.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock