فوائد الحلبة , فوائد بذور الحلبة

الحلبة هي عشبة صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 20-60 سم، لها ساق جوفاء تتشعب منها فروع صغيرة يحمل كل منها ثلاث أوراق مسنّنة طويلة في نهايتها. تشبه بذورها شكل الكلية وهي بلونٍ أصفر مائل إلى الأخضر، وهي الجزء المستعمل طبيًّا من نبات الحلبة.
صورة الحلبة
صورة الحلبة

انواع الحلبة

هناك نوعان من الحلبة وهي الحلبة العادية ذات اللون الأصفر، و الحلبة الحمراء والمعروفة باسم حلبة الخيل، وهما يختلفان اختلافًا كبيرًا. الحلبة الشائعة الإستخدام هي الحلبة العادية ذات اللون الأصفر، موطنها الأصلي شمال أفريقيا، لكن تتمّ زراعتها حاليًّا في أغلب مناطق العالم.

وقد جاء اسم الحلبة نسبة لـ “حلبا” وهي كلمة من أصل هيروغليفي، كما لها العديد من الأسماء الأخرى مثل فريكة، حليب، درجراج، قزيفة وحمايت. وتعرف علميًا باسم Trigonella foenum  graecum، وهي أحد أفراد العائلة البقولية.

المحتوى الكيميائي للحلبة

تحتوي الحلبة على زيت طيار يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات وألكانات. كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بما يعادل 28.91% من إجمالى الوزن، وتحتوي على مواد دهنية ونشا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحلبة غنيّة بمعدنٍ من أهمّ المعادن وهو الفسفور، فهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين، والترايجونيلين، ومواد صمغية، وزيوت ثابتة، وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز. كما تحتوي الحلبة على مركب الدايزوجنين والياموجنين.

فوائد الحلبة

زيت الحلبة
زيت الحلبة

عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في قاموس الغذاء والتداوي بالنبات، أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بغلي الحلبة في الماء لتليين الحلق، الصدر، البطن ولتسكين السعال وضيق التنفس والربو، كما أنها مفيدة لتحسين حركة الأمعاء ولعلاج البواسير وغيرها من الأمراض. ولها أثر فعّال على نعومة وجمال الشعر عند غسله بماء الحلبة.

كما قال الأطباء في الحلبة أيضا “لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”. وأكّد العالم الإنجليزي كليبر أن “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان”.

  • 1- أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية. وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، والسكريات. ويمكن تناول مشروب الحلبة الدافئ خلال فصل الشتاء.
  • يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول، تنظيم الطمث وعلاج الإسهال.
  • يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميًّا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
  • يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخصّ الرّبو والسعال، بمعدّل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
  • الحلبة مفيدة لمرضى السكري، فعند تناول ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الحلبة قبل الأكل بمعدّل ثلاث مرّاتٍ يوميًّا، تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
  • تستخدم الحلبة كفاتح للشهية، فتنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء لمدّة ساعتين وتؤخذ قبل الأكل مباشرة. كما يساعد هذا الشراب على تقوية المعدة وتسهيل عملية الهضم.
  • يساعد منقوع الحلبة على قتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها عند تناوله صباحًا على معدة فارغة.
  • يساعد زيت الحلبة على زيادة حليب الأم خلال فترة الرضاعة، عند تناول 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا، فيعمل على مضاعقة كمية الحليب كما يساعد على فتح الشهية.
  • يمكن تحضير عجينة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء الفاتر، وتستخدم على البشرة لعلاج الدمامل والخراجات. وهي أفضل وصفة معروفة لتسريع علاج مثل تلك الحالات من الدمامل، الخراجات، الإكزيما وقرح القدمين.
  • للحلبة تأثير فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما قد ثبت أيضًا تأثير خلاصة بذور الحلبة على تسهيل الولادة. كما قد أجريت دراسة علمية على تأثير الحلبة في علاج سرطان الكبد.
  • يمكن استعمال عجينة من بذور الحلبة مع هلام الصبار على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر وتأخير ظهور الصلع.
صور الحلبة المطحونة
صور الحلبة المطحونة

خسارة الوزن

أثبتت دراسة علمية أجراها “ديريك وودجيت” و “جولي كونكيور” عام 2003 أن الحلبة تساعد على خسارة الوزن. استعان الباحثين بمجموعة من الأشخاص البالغين والذين يعانون من سمنة مفرطة وقدموا لهم مستحضر يتكون من الحلبة والكيتوزان وفيتامين ” ج ” والجلوكومانان. كشفت نتيجة الدراسة عن خسارة المشاركين 3 كيلو جرام كتلة الدهون المخزنة بأوزانهم ولوحظ تغير في أسلوب الغذاء وزيادة النشاط البدني. أثبتت دراسة أجريت بجامعة مينيسوتا الأمريكية أن تناول الشخص 8 جرام من ألياف الحلبة يوميًا يعزز من الشعور بالرضا ويخلص من المشكلات النفسية. أوضحت الدراسة أن حبوب الحلبة تساعد على خسارة الوزن والتعزيز من الشعور بالشبع. أضاف تقرير الدراسة أن شاي الحلبة يقلل مستوى السكر في الدم.

صحة الجسم

تساعد الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام. تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تزيد من لزوجة الطعام وتحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم. يستخدم مسحوق الحلبة في علاج القرحة والأثنى عشر وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والألياف النباتية. الحلبة من الأعشاب التي تساعد في علاج أمراض البرد والإنفلونزا، فهي تقضي على آلام الصدر والسعال والربو والبلغم وضيق التنفس. تحتوي الحلبة على مركب الديوسجينين والذي يساعد الجسم على إنتاج الكورتيزون الضروري في علاج آلام التهاب المفاصل. ثبتت فعالية الحلبة في علاج العديد من الأورام السرطانية خاصة البروستاتا والثدي.

فوائد جمالية

تعالج الحلبة العديد من مشاكل الشعر كالتساقط والتقصف كما تفيد في تحفيز نموه وتجديد خلايا فروة الرأس. تعمل الحلبة كمرطب طبيعي للشعر الجاف وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين وحمض النيكوتينيك. ينصح خبراء التجميل باستخدام مسحوق الحلبة في تحضير الخلطات الطبيعية للعناية بجمال شعرك وجاذبيته. تحتوي الحلبة على مواد مضادة للأكسدة تساعد في القضاء على علامات الشيخوخة. تحمي الحلبة من الإصابة بالبثور وحب الشباب لتطهيرها البشرة من البكتريا المسببة لها. ترطيب الحلبة البشرة وتحميها من الجفاف. تقلل من البقع الغامقة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. ينصح باستخدام الحلبة في علاج الهالات السوداء عن طريق إدخالها في الخلطات الطبيعية.

اضرار الحلبة للحامل

على الرغم من كل الفوائد المذكورة لبذور الحلبة، إلا أنه لا يجب تناولها خلال فترة الحمل، حيث أنها منشّطة للرحم ومن الممكن أن تتسبب في حدوث الإجهاض. كما لا ينصح بتناولها للأطفال قبل عمر عامين. وأيضًا، يجب تجنب تناولها لمرضى السكري في حال أخذ الأنسولين من دون استشارة الطبيب.

تساعد الحلبة على التخفيف من أعراض ضيق التنفس والسعال والبلغم وتخليص البطن من الغازات. تستخدم الحلبة أثناء الحمل وبعد الولادة لتعزيزها من إنتاج حليب الأم والحماية من آلام البطن وتحسن نمو الجنين. تقضي الحلبة على الدهون المخزنة في الجسم فينصح خبراء التغذية بشرب كوب يومي من شاي الحلبة لخسارة الوزن. الحلبة غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة لتحافظ على درجة لونها وترطيبها فيمكن استخدام مسحوقها في تحضير الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى