صحة

فوائد الحلبة للحصى

محتويات

الأعشاب الطبيعية والعلاج

تحتوي الأعشاب المختلفة في تركيبها الطبيعي على العديد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، وكان الإنسان القديم يستخدم الأعشاب ويعتمد عليها بشكل أساسي في عملية علاج الأمراض ومقاومتها، وكان هناك العديد من خبراء الأعشاب الذي يضعون وصفات عشبية مناسبة لأمراض كثيرة، والبعض كان يقوم بإعداد مستخلصات عشبية من مزج عدة أعشاب بنسب معينة، ووصفها للمرضى من خلال تناولها بكيفية خاصة، أما الحلبة فهي من أهم الأعشاب الطبيعية التي تتميز بلونها ورائحها الخاصة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن فوائد الحلبة للحصى.

الحلبة

تعد الحلبة من أهم الأعشاب الطبيعية، وتتميز بطعمها القوي ورائحها التي يمكن تمييزها عن أي عشبة أخرى، وتتخذ شكلاً يشبه شكل القمح، ولونًا يميل إلى اللون الأصفر، وتحتوي في تركيبها على عدة عناصر مفيدة للجسم، فيوجد فيها نسبة مرتفعة من الفيتامينات المتنوعة، والسكريات، والبروتينات، والمعادن الخاصة كالبوتاسيوم، والفسفور، كما تحتوي على عنصر التريبتوفان الذي يشتهر بالوجود في زيت كبد الحوت.

فوائد الحلبة للحصى

هناك العديد من الاستخدامات الطبية والعلاجية للحلبة، فلها دور في إدرار حليب الأم من أجل الرضاعة، كما تنشط عمل الجهاز الهضمي وترفع من درجة الكفاءة الخاصة به، ولها دور في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتخفيض الدهون الثلاثية، وتساعد على تخفيف آلام البطن في فترة الطمث، أما أهم فوائد الحلبة للحصى فهي كما يلي:

  • تساعد الحلبة على التخلص من التكلسات التي تصيب الكلى.
  • لها دور في إذابة وتفتيت الحصى المتراكمة في الكلية.
  • تعمل تنقية الكلى وغسلها ورفع كفاءتها بشكل طبيعي.
  • تعالج الالتهابات العامة التي تصيب الكلى، كالتهاب حوض الكلى الذي يؤثر على عمل الكلية بشكل سلبي، ويزيد من صعوبة التخلص من الحصى.
  • لها دور في عملية إدرار البول وتنظيف القنوات الهضمية والكلية والحالب والمثانة البولية، والذي يسهل من عمل الكلية ويرفع من قدرتها الخاصة.

طرق الاستفادة من الحلبة للحصى

فيما يلي بعض أهم الوصفات التي تساعد على الاستفادة من الحلبة للحصى بشكل مباشر:

  • الحلبة والسمن العسل: وذلك من خلال وضع ملعقتين من الحلبة في كوب من الماء حتى تصبح الحبوب طرية، وبعد ذلك تهرس ويضاف إليها السمن والعسل والحبة السوداء ثم يتم تناولها مع الخبز.
  • الحلبة وشعر الذرة: تضاف 3 ملاعق من الحبة السوداء وملعقة ونصف من شعر الذرة إلى ربع كوب من الحلبة، ثم يطحن هذا الخليط حتى يتمازج بشكل جيد، وبعد ذلك يغلى في الماء ويحلّى بالعسل، ويشرب صباحًا ومساءً.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: