الشعر

فوائد الحلبة للشعر

تمتاز الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الحلبة للشعر بالاضافة الى الماسكات

فوائد الحلبة للشعر

دائماً نلجأ إلى المواد الكيميائية لحلّ مشكلة تساقط الشعر دون البحث عن وسائل طبيعية قد تكون ذات فائدة أكبر بكثير ولا تسبب الضرر على المدى البعيد، فعشبة الحلبة تعتبر من أهم الوسائل التي تحافظ على صحة الشعر وتقلّل من تساقطه، والحلبة مفيدة للشعر بكل أشكالها سواء كانت أوراق أو بذور، ومن المعروف أن الحلبة مهمة جداً في علاج مشاكل الشعر ولا سيّما مشكلة قشرة الشعر التي تظهر على فروة الرأس، كما أنّها تعطي الشعر مظهراً حيوياً وتزيد من نعومته، كما تحتوي الحلبة على العديد من أنواع البروتين، بالإضافة إلى حمض النيكوتينيك، والنياسين، وعنصر البوتاسيوم، وفيتامين (ج)، وهي غنية أيضاً بنسبة عالية من الليسيثين الذي يعتبر بمثابة مرطب طبيعي.

تعد بذور الحلبة غنية بالبروتين والحديد والفيتامينات التي يعتقد أنها سبب في منع كل من تساقط الشعر وقشرة الرأس, ويعتقد أن نقع البذور وخلق عجينة أو طحن الحلبة إلى مسحوق حتى يمكنك هذا من خلط أقنعة الشعر للمساعدة في علاج هذه الحالات، فضلا عن تعزيز تألق شعرك ونعومته, والأقنعة هي التي تجعل من السهل عليك أن يصبح شعرك أكثر نعومة ، وتحتاج فقط لبذور الحلبة أو المسحوق وغيرها من المكونات التي قد تكون لديكم بالفعل في المطبخ الخاص بك.

كيفية إعداد قناع الحلبة للشعر الهش

قم بطحن بذور الحلبة للقناع، وسوف تحتاج مسحوق بذور الحلبة, قم بوضع 2 ملعقة طعام (22 غرام) من البذور في طاحونة القهوة ، وطحنهم حتى يصبحو مسحوق ناعم, يمكنك العثور على بذور الحلبة في العديد من محلات البقالة، ولكن إذا لم يكن المتجر المحلي يحملها، يمكن زيارة أحد البقالة الهندي، ومحلات البقالة العضوية، أو تخزين المواد الغذائية الصحية, يمكنك أيضا أن تحصل على البذور من تجار التجزئة على الانترنت .

إذا لم يكن لديك طاحونة القهوة، يمكنك إستخدام خلاط الطعام والمعالج لطحن البذور, يمكنك أيضا العثور على مسحوق بذور الحلبة في محل بقالة, ومع ذلك، ستحصل على نتائج أفضل إذا كنت تطحن بذور جديدة للقناع الخاص بك.

قم بخلط مسحوق بذور الحلبة مع الزيت وإضافة بذور الحلبة مع 1 ملعقة طعام (13 غرام) من زيت جوز الهند إلى وعاء صغير, ومن ثم قم بتحريك المكونات جيدا بالملعقة حتى تصبح مخلوطة بشكل كامل, ويمكنك إستبدال زيت الزيتون أو الأرغان لجوز الهند إذا كنت تفضل ذلك.

قم بتطبيق القناع لشعرك واتركيه لعدة دقائق, بمجرد أن يتم خلط القناع، إستخدم يديك لتطبيقه بعناية من خلال شعرك, ويجب إيلاء إهتمام خاص للمناطق الرقيقة و السماح للقناع ليجف لمدة 10 دقائق تقريبا.

يمكنك تسخين القناع قبل تطبيقه لمساعدته على إختراق شعرك بصورة أكثر سهولة, خلط المكونات في وعاء زجاجي، وقياس الكأس، ووضع حاويات في وعاء من الماء الدافئ أو الساخن لعدة دقائق لتسخينه برفق , يمكنك أيضا وضع قبعة الدش أو الأغطية البلاستيكية فوق رأسك مع القناع على توليد بعض الحرارة.

بعد ذلك قم بشطف القناع وغسل شعرك بشكل طبيعي, عندما يصل 10 دقيقة، وغسل القناع من شعرك بالماء الدافئ, واستخدام شامبو خفيف لغسل شعرك كما تفعل عادة .

قناع الحلبة مع الزبادي

يمكنك الجمع بين مسحوق بذور الحلبة، واللبن الزبادي، والزيت وذلك من خلال إضافة 1 ملعقة طعام (11 غرام) من مسحوق بذور الحلبة، 5-6 ملاعق كبيرة (90-108 جم) من الزبادي العادي، و 1 إلى 2 ملعقة طعام (15 مل إلى 30 مل) من زيت الزيتون أو الأرغان, خلط المكونات جيدا مع ملعقة لضمان أنهم تم خلطهم جنبا إلى جنب بشكل كامل.

يمكنك طحن بذور الحلبة الخاصة بك، لقناع كامل الدسم و الزبادي عادة ما يعمل بشكل أفضل, وإيصاله البروتين على الشعر للمساعدة في تعزيز ذلك وشفاء الضرر , وإضافة المزيد من اللبن والزيت إذا كان لديك شعر طويل وسميك .

يسمح هذا المزيج على الجلوس لعدة ساعات, عندما يتم الجمع بين المكونات، وتغطية الشعر مع غطاء أو البلاستيك والسماح لها بالجلوس لمدة 2 إلى 3 ساعات للسماح للقناع بالتغلغل ,
إذا كان القناع سميك جدا, يمكنك إضافة ما يصل إلى ربع كوب (59 مل) من الماء المقطر حتى يصبح رقيقا.

وتسهيل القناع على شعرك وفروة الرأس، والسماح لها الجلوس لمدة بضع ساعات، وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس السماح للقناع للجلوس على رأسك لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

إنها ليست ضرورية لتغطية رأسك حتى لا يقطر القناع ومع ذلك، وضع قبعة الدش أو الأغطية البلاستيكية أكثر من ذلك يمكن أن تساعد في تدفئة القناع حتى يمتصه شعرك بشكل أكثر سهولة.

ومن ثم غسل شعرك كالمعتاد عندما يحين الوقت لخلع القناع، اشطف شعرك بالماء الدافئ واستخدام الشامبو المعتاد ومكيف لغسل شعرك واتركه حتى يجف الهواء.

الحلبة والليمون لقشرة الرأس

قم بنقع بذور الحلبة في المياه, عن طريق ملء كوب أو وعاء مع الماء وإضافة حفنة من بذور الحلبة إلى الماء، والسماح لهم ينقع لمدة ست ساعات ليلة وضحاها.

ثم قم بعمل عجينة من البذور, عن طريق وضع البذور في طاحونة البذور أو القهوة، وطحنها حتى تتشكل عجينة خشنة, وإذا لم يكن لديك طاحونة البذور أو القهوة، يمكنك إستخدام الخلاط.

قم بخلط عجينة الحلبة مع عصير الليمون ويضاف معجون الحلبة التي قمت بإنشائها في وعاء مع 1 ملعقة طعام (15 مل) من عصير الليمون ويمكن أن يقلب بملعقة حتى تتجانس المكونات بشكل كامل ,للحصول على أفضل النتائج، إستخدم عصير الليمون الطازج ومع ذلك، يمكنك إستخدام إصدار الليمون المعبأ في زجاجات طالما أنه عصير نقي.

تطبيق القناع لفروة الرأس، والسماح لها الجلوس بمجرد أن يتم خلط القناع، على نحو سلس بعناية على فروة رأسك وإيلاء إهتمام دقيق إلى المناطق التي كانت عرضة لقشرة الرأس واتركه لمدة 10 إلى 30 دقيقة, عصير الليمون يمكن أن يعمل على تجفيف شعرك إذا كان شعرك جاف للغاية ,اترك فقط القناع على 10 دقيقة.

شطف القناع وغسل شعرك, عندما تكون مستعدا لإزالة القناع، قم بغسله بماء دافئ واستخدم الشامبو المعتاد ومكيف لغسل شعرك كالمعتاد ومن ثم قم بإستخدام القناع مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة في السيطرة على القشرة.

الحفاظ على الشعر

تساهم الحلبة في المحافظة على خلايا الشعر من التساقط، وذلك من خلال شرب ملعقة طعام من بذور الحلبة المغلية بشكل يومي قبل الخلود إلى النوم، كما باستطاعتك مزج منقوع الحلبة مع أحد أنواع الزيوت العطرية أو الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون وقومي بدعك الشعر بالمزيج.

نعومة الشعر

باستطاعتك مزج كمية من أوراق الحلبة أو بعض بذورها مع القليل من حليب جوز الهند ودعك الشعر بالمزيج، فهذه الخلطة من شأنها أن تنعم الشعر وتخفف من ظهور القشرة، كما باستطاعك مزج ماء الحلبة مع أوراق نبات الأملا المطحونة وبعض قشور نبات الليمون الحامض مع بيضتين، وتكوين عجينة منها ودعك فروة الرأس بها وتركها على الشعر لمدة ثلث ساعة تقريباً، ثم غسلها بالماء النظيف. التخلص من قشرة الشعر يمكن التخلص من قشرة الرأس وذلك باستخدام الحلبة، حيث يتمّ صنع عجينة من أوراق الحلبة أو بذورها ومزجها مع نبات التفاح ويتمّ دعك فروة الرأس بها.

فوائد عامة للحلبة

يستخدم منقوع الحلبة لعلاج حالات الضعف والنحافة، حيث يشرب مقدار كأس يومياً، وهي بدورها تعمل على زيادة تحفيز هرمونات الشهية في الجسم. مفيدة في علاج أمراض الصدر كالربو والسعال. تستخدم للضعف الجنسي عند الرجال والنّساء، فهي نبات منبه، ويعمل على تنشيط الرحم. تستخدم للبواسير وتعالج الإمساك والمغص، وتستخدم أيضاً للتخلّص من الديدان داخل الأمعاء، وتقوية الجهاز الهضمي. تستخدم كمليّن للحلق. تعالج بعض حالات الحروق، ومفيدة جداً في علاج الالتهابات. تمكن مزج العسل الحلبة مع لعلاج قرحة المعدة وقرحة الإثني عشر. يعمل زيت الحلبة أو منقوع الحلبة على زيادة حليب المرأة المرضع. تستخدمها النساء بعد الولادة لفائدتها الكبيرة في هذه الفترة.

الوسوم