اعشاب طبيعية

فوائد الحلبة للنساء

فوائد الحلبة للنساء

تعتبر الحلبة و بذور الحلبة من أكثر الأعشاب التي استخدمتها النساء لما لها من فوائد كبيرة للنساء والجسم بشكل عام , فمنذ القدم استخدمت النساء الحلبة للحفاظ على صحة الشعر والبشرة وذلك لاحتوائها على العديد من البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين C والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي من التجاعيد وآثار تقدم العمر كما تعمل على إعادة الحيوية للشعر وحمايته من التلف.

فوائد الحلبة للشعر

يمكنكِ إعداد بعض الماسكات الغير مكلفة للشعر والبشرة باستخدام الحلبة:

ماسك الحلبة للشعر المتساقط

ماسك الحلبة للشعر
ماسك الحلبة للشعر

المكونات:

الطريقة:

  1. تنقع بذور الحلبة في الماء لمدة 8 ساعات ثم تضرب في الخلاط لعمل معجون ناعم.
  2. يدهن الشعر بزيت جوز الهند أولاً ثم يوضع معجون الحلبة على الشعر وفروة الرأس مع التدليك لمدة 5 دقائق ويترك الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف بالماء والشامبو للتخلص من رائحة الحلبة القوية.

ماسك الحلبة للتخلص من القشرة والحكة

المكونات:

  • 3 ملاعق من بذور الحلبة.
  • 1/4 فنجان من خل التفاح.

الطريقة:

  1. تنقع بذور الحلبة في الماء لمدة 8 ساعات ثم تضرب في الخلاط لعمل معجون ناعم.
  2. يخلط معجون الحلبة مع خل التفاح ويوضع الخليط على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.
  3. في حالة عدم توفر خل التفاح يمكن استخدام الماء أو اللبن الرائب.

فوائد زيت الحلبة للشعر

صورة زيت الحلبة
صورة زيت الحلبة

تحتوي الحلبة على نسبة رائعة من حمض النيكوتينيك والبروتين النباتي الهام في عملية تكثيف الشعر وتطويله، لهذا يدخل زيت الحلبة في علاج حالات تساقط الشعر، كما يساعد زيت الحلبة في ترطيب فروة الرأس مما يعني اختفاء قشرة الشعر المزعجة.

طريقة الاستخدام:

قومي بمزج ملعقة كبيرة من زيت الحلبة بملعقة أخرى من زيت الخروع، ثم ضعي القليل من الخليط على أنامل أصابعك وقومي بتدليك فروة رأسك بحركات دائرية خفيفة، كرري هذه العملية حتى تتأكدي من تغطية فروة رأسك بالكامل بالزيت، بعد الانتظار لمدة 30 دقيقة قومي بغسل شعرك بالشامبو المخصص لنوعية شعرك، وبتكرار هذه العملية يوميًا ستتمكني من الحصول على شعر كثيف وقوي.

العناية بالبشرة

صورة زيت الحلبة للبشرة
صورة زيت الحلبة للبشرة

فوائد زيت الحلبة للبشرة:

اشتهرت كليوباترا باستخدمها لزيت الحلبة للعناية ببشرتها، ولهذا اشتهر زيت الحلبة في مجال العناية بالبشرة، وذلك لاحتواءه على نسبة رائعة من الليستين الذي يساعد في ترطيب البشرة ويساعد في تدفق الدم خلال أنسجة البشرة مما يجعلها أكثر نضرة وجمالًا، كما يستخدم زيت الحلبة أيضًا في تنظيف البشرة من السموم والتخلص من التهابات البشرة الناتجة عن الأمراض الجلدية، هذا ما يدفع شركات مستحضرات التجميل لإدخال هذا الزيت الرائع في صناعتها المختلفة.

وصفات زيت الحلبة للعناية بالبشرة

ماسك الحلبة للحبوب والبثور

ماسك الحلبة للبشرة
ماسك الحلبة للبشرة

المكونات:

  • ملعقتين من بذور الحلبة.
  • ملعقتين من جل الألوفيرا أو خلاصة الصبار.

الطريقة:

  1. تنقع بذور الحلبة في الماء لمدة 8 ساعات ثم تضرب في الخلاط لعمل معجون ناعم.
  2. يخلط معجون الحلبة مع جل الألوفيرا ويوضع القناع على البشرة بعد غسل الوجه جيداً لمدة 30 دقيقة ويشطف بالماء.
  3. تكرر العملية 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.
  4. تعمل الحلبة كمضاد طبيعي للبكتيريا المسببة للحبوب والبثور.

ماسك الحلبة للتخلص من الرؤوس السوداء

المكونات:

  • 3 ملاعق من بذور الحلبة.
  • ملعقتين من مسحوق الكركم.

الطريقة:

  1. تغلي بذور الحلبة في كمية من الماء وتصفى ويترك الماء ليبرد.
  2. يعجن الكركم مع ماء الحلبة ويوضع المعجون على أماكن الرؤوس السوداء لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء والغسول الخاص بكِ وتكرر العملية مرتين في الأسبوع.

ماسك الحلبة للتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة

المكونات:

  • 3 ملاعق من بذور الحلبة.
  • ملعقتين من اللبن المغلي.

الطريقة:

  1. تنقع بذور الحلبة في الماء لمدة 8 ساعات ثم تضرب في الخلاط لعمل معجون ناعم.
  2. يضاف اللبن إلى معجون الحلبة ويستخدم القناع 3 مرات في الأسبوع لعلاج التجاعيد والوقاية منها.

قناع الحلبة للوجه

قومي بخلط ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة بملعقة صغيرة من القشطة وملعقة من ماء الورد لإزالة رائحة الحلبة النفاذة واتركي الخليط لمدة نصف ساعة حتى يتخمر، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ، ثم قومي بتوزيع القناع على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، بعد الانتهاء قومي بغسل وجهك بالماء البارد لتزيلي بقايا الماسك، استمري على القيام بهذا القناع 3 مرات أسبوعيًا ولمدة شهران لتحصلي على بشرة نقية ونضرة.

زيت الحلبة وزيت الريحان

يمكنك استخدام زيت الحلبة للتخلص من مشكلات الجلد عن طريق تدليك البشرة المصابة بخليط من زيت الحلبة وزيت الريحان.

يمكن استبدال معجون الحلبة بمسحوق الحلبة في الماسكات السابقة واستخدامه مباشرة دون الحاجة لنقعه في الماء.

الحلبة للحامل

تنويه : على الرغم من كل الفوائد المذكورة لبذور الحلبة، إلا أنه لا يجب تناولها خلال فترة الحمل، حيث أنها منشّطة للرحم ومن الممكن أن تتسبب في حدوث الإجهاض. كما لا ينصح بتناولها للأطفال قبل عمر عامين. وأيضًا، يجب تجنب تناولها لمرضى السكري في حال أخذ الأنسولين من دون استشارة الطبيب.

الحلبة تحفز الولادة

تعمل على تحفيز الولادة وتشجع على تقلصات الرحم ، لذا يجب عدم تناول الحلبة في الأشهر الاولي من الحمل لأنها قد تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض.(مثلها في ذلك مثل الكيوي والقرفة أو الدارسين) .

  • يتم استخدام الحلبة لتحفيز الولادة ، وتقدم بعد نقعها في الماء ثم غليها لتصبح كالشاي وتُحلى بالعسل الأسود ، فهي بهذه الطريقة تحفز عملية الولادة (إحماء الطلق) كما تفيد الأم  كالتالي :
  • لابد من استشارة الطبيب (الطبيبة ) أولا قبل تناول الحلبة ، ويمكن تناولها كمشروب مضاف إليه العسل ، ويُنصح بتناول مشروب بذور الحلبة بما لديها القدرة على خفض مستويات السكر في الدم
  • وتحتوي بذور الحلبة أيضا على الأوكسيتوسين الذي يحفز الرحم . ولكن نصيحة الطبيب ضرورية قبل تناول الحلبة ، ولابد أن نعلم بأن فترة الحمل ليست الوقت المناسب لتجربة الأعشاب أو الأدوية.
  • مشروب (شاي) الحلبة يساعد في توازن الهرمونات والتي تمنع توسيع الثدي . يمكن أن تستهلك البذور أو الشاي .

الحلبة بعد الولادة

تزيد الحلبة من إنتاج الحليب للمرضعات فهي تزيد كمية حليب الرضاعة عند الأم المرضع ، وتجعله غزيرا في الثديين ، فيرضع الصغير ويشبع .

ومن المستحسن استخدامها كوسيلة لزيادة إنتاج حليب الثدي حيثُ تستخدم بعض النساء الحلبة بشكل آمن وفعال لزيادة إنتاج حليب الثدي على أن يتم تحليتها بالعسل الأسود (سكر القصب) والذي يمد الوالدة مع فيتامينات الحلبة بالحديد اللازم لتجديد الدم وهي علاج أيضا للأنيميا والنحافة.

أثبتت دراسة أمريكية حديثة قد تم إجرائها مؤخرًا تشير بأن أعشاب الحلبة تساهم بشكل كبير في إنتاج الثدي للحليب مع زيادة كثافته لكي يمد الطفل الرضيع بالمناعة الجيدة وعدم الشعور بالامساك وعسر الهضم. أكدت الدراسة أن تناول بذور الحلبة خلال اسبوع واحد فقط بإنتظام قد يزيد من كمية حليب الأم الذي يعد من أهم المصادر الطبيعية الغنية بالكالسيوم والحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية.

زيادة الحليب عند الام المرضع

الحلبة لزيادة الحليب عند الام المرضع
الحلبة لزيادة الحليب عند الام المرضع

الحلبة والعدس تساعدان على زيادة إدرار حليب الأم

بعد عمل الفحوصات والعينات اللازمة لبذور الحلبة فقد وجد الأطباء أن الحلبة قد تحتوي على مادة “الفيتوستروجين” وهذه المادة فعالة جدا في زيادة ادرار حليب ثدي الأم. كما أشارت التحاليل إلى أن أسأل الحالة قد تعزز من فى الثدي وعلاج التصلب الذي يصيبه. هذا بالإضافة إلى احتواء بذور الحلبة على مستوى عالي جدا من الفيتامينات المدرة للحليب وقد تحتوي على خصائص قوية في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى ثدي الأم وبالتالي يزداد نزول اللبن للرضيع.

كشفت بعض الدراسات العلمية الحديثة أيضًا أن من أهم وأبرز أنواع الأطعمة المدرة للحليب الأم هي حبوب العدس فهي تعد من أهم الأطعمة البروتينية التي تساهم بنسبة كبيرة جدا في زيادة ادرار حليب الأم وزيادة كميته وكثافته. ذلك بفضل كمية البروتين الكبيرة التي تحتويه، كما أن ذكروا أن العدس أيضًا من الأطعمة النباتية الهامة جدا للأم المرضعة لأنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساهم في زيادة إنتاج الثدي لحليب الأم، ويعمل على ارتفاع مستويات الهرمونات المسؤولة عن ادرار الحليب.

ذكر الدكتور احمد ممدوح أخصائي التغذية العلاجية أن هناك عدة أطعمة قد تساهم في تحسين صحة الأم المرضعة وزيادة ادرار الحليب أثناء الرضاعة ومن أهم هذه الأطعمة هي الحلبة والعدس فقد أكد أن بذور الحلبة وحبوب العدس تساعد بنسبة كبيرة في إنتاج حليب الثدي من خلال دورها في تحفيز الغدة اللبنية لثدي المرأة المرضعة، بالإضافة إلى ذلك فإنها يمنعان الإصابة بأي مرض خلال فترة الرضاعة.

من خلال ذلك ووفقا الدراسات والبحوثات العلمية الحديثة ينصح الأطباء والباحثين بضرورة تناول المرأة التي تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية أن تتناول مشروب الحلبة المغلي والمضاف إليه العسل باستمرار  وبشكل يومي وذلك من أجل زيادة ارتفاع الهرمونات التي توجد بالثدي والتي تقوم بإفراز الحليب للطفل الرضيع. و أيضًا لكي تستفاد المرأة المرضعة بالبروتين والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في بذور الحلبة الذهبية. كما ينصح بأن يتناولها الطفل الرضيع للتخلص من عسر الهضم والإمساك الذي يشعر به خلال الأيام الأولى من ولادته.

كما ينصحكِ الأطباء أيضا بتناول شوربة العدس بعصير الليمون للمرأة المرضعة لكي تزيد من كمية حليب الثدي وزيادة إفرازه للطفل وذلك لأن العدس غني بمواد ومركبات طبيعية فعالة في إنتاج الثدي لحليب الأم.

تكبير الصدر

صغر حجم الثدي قد يدفع بعض النساء للبحث عن أفضل طرق تكبير الصدر الفعّالة كما ارتفعت مؤخراً معدلات جراحة تكبير الثدي.

تكبير الصدر
تكبير الصدر
  •  10 دقائق
  •  60 دقائق

إليكِ وصفة الحلبة والخميرة الفورية لتكبير الصدر.

مكونات

طريقة التحضير
  1. إغلي الحلبة في كوب من الماء لمدة خمس دقائق.
  2. تضاف باقي المكونات للخليط مع التقليب الجيد.
  3. بعد أن يبرد تماماً، اغمسي قطعة من القطن في الخليط الناتج لعمل كمادات على منطقة الصدر لمدة 15 دقيقة.
  4. يدلك الثدي في حركات دائرة لمدة 10 دقائق ثم يترك الخليط لمدة 3 ساعات قبل أن يشطف بالماء البارد.

فوائد الحلبة للتسمين

تعتبر الحلبة من أهم العوامل الطبيعية التي تساعد في تسمين الوجه بسرعة والتخلص من نحافة الوجه بسهولة، حيث تحتوي الحلبة على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وهذا يساعد كثيرًا في الحصول على بشرة صافية وناعمة وصحية مع خدود ممتلئة أكثر نضارة.

  1. هناك طريقة بسيطة لإستخدام الحلبة في تسمين الوجه، حيث تستخدم ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة مع القليل من الماء مع التقليب حتى تحصلين على عجينة لينة، توضع العجينة على الخدين مع الحرص على التدليك برفق بأطراف الأصابع، ثم يترك الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر، احرصي على تكرار تلك الطريقة مرة واحده يوميًا وسوف تحصلين على نتائج رائعة في أقرب وقت.
  2. كما يمكن استخدام زيت الحلبة في تدليك الخدين مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا للحصول على نفس النتيجة.
زر الذهاب إلى الأعلى