فوائد الحمضيات للبشرة والشعر

تمتاز الحمضيات بالكثير من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الحمضيات للبشرة والشعر

الغذاء يعتبر الغذاء أمراً مهماً جداً لجميع الكائنات الحية في هذا الوجود، فهو من المقومات الأساسية للحياة على الأرض، ومن بين الكائنات الحية التي تحتاج الغذاء لتبقى على قيد الحياة هو الإنسان، فالغذاء هو ما يمدّ جسم الإنسان بالطاقة الضرورية كي يستطيع القيام بأنشطته وأعماله اليومية على أكمل وجه، وهو الذي يبني الجسم ويقوي بنيته، كما أنّه ضروري جداً لسير العمليات الحيوية داخل الجسم بالشكل الصحيح، ويعتمد الإنسان في غذائه إمّا على مصادر الغذاء الحيوانية كاللحوم والألبان والأجبان، أو على مصادر الغذاء النباتية والتي تضم الخضراوات والفواكه

الحمضيات

الحمضيات هي نوع من أنواع الأشجار دائمة الخضرة، وقد تكون الحمضيات على شكل أشجار أو شجيرات، ويقصد بالحمضيات البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والأترج، واليوسف أفندي، وهي ذات قيمةٍ غذائيةٍ كبيرةٍ، حيث أصبحت هذه الحمضيات تُزرع في مساحاتٍ واسعةٍ من البلاد العالمية.

القيمة الغذائية لها

تحتوي الحمضيات على الفيتامينات مثل فيتامين (C)، و(A)، و(B12)، و(B2)، و(B1)، وفيتامين السترين، وتحتوي على الأحماض المختلفة، وعلى نسبة عاليةٍ من الألياف، والأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، كما تحتوي على الفسفور، والبروم، والكلور، واليود، والصوديوم، والنحاس، والحديد، وتمد الحمضيات الجسم بالسكريات قليلة الدهون، كما تساعد على زيادة كفاءة عمل جهاز المناعة ضد الأمراض. تستخدم جميع أجزاء ثمرة الحمضيات من خلال تناولها مباشرة أو تحضير العصير منها، كما أن القشور يتم استخدامها في استخراج الزيوت العطريّة، وتستخدم مادة البكثين من بقايا القشور لصنع المربيات اللذيذة.

فوائد الفواكه

تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم وصحته. التقليل من مستوى الكولسترول في الجسم، والدهون أيضاً كذلك. الوقاية من أنواع أمراض الإنفلونزا وأمراض البرد. الوقاية من الأمراض السرطانية. الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. التقليل من خطر تكون الحصوات داخل الكلى. الوقاية من مرض فقر الدم، والوقاية من نقص مخزون الحديد في الجسم. حماية جسم الإنسان من مرض السكري. زيادة القدرة على الهضم، والتخلص من آلام المعدة. تجديد خصلات الشعر والخلايا الجلدية. التخلص من كثرة الإمساك. المساعدة في التخسيس والتقليل من الوزن، والاحتفاظ بقوام رشيق ومتناسق وجميل. زيادة قوة المناعة لدى جسم الإنسان، ووقايته من الأمراض. تحمل السعرات الحرارية المفيدة لجسم الإنسان مقارنةً بالحلويات المصنعة. توفر كميات كبيرة من الألياف المساعدة على التقليل من نسبة الكولسترول والدهون في جسم الإنسان. احتواء الفواكه على حمض الفوليك، والذي يعدّ أحد عناصر فيتامين (ب) المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء. غنى الفواكه بالبوتاسيوم؛ حيث يساعد في الحفاظ على الجسم من ارتفاع ضغط الدم، وخطر تكوّن حصى في الكلى.

فوائد الحمضيات للبشرة :

1- علاج حب الشباب :

أقنعة الحمضيات لعلاج حب الشباب رائعة في إزالة البكتيريا السيئة على الجلد، والتي تسبب البثور. مجرد تجميد بعض من عصير الحمضيات في علبة الجليد. وتطبيق مكعبات الحمضيات المبردة على حب الشباب للحصول على الشفاء السريع.

2- إزالة خلايا الجلد الميتة :

الغرض من استخدام الحمضيات مثل إزالة خلايا الجلد الميتة. يمكنك إستهلاك دائما الجزء الداخلي من الفاكهة واستخدام قشر لتنقية الجسم. للتطبيق، قومي بطحن القشور الجافة، واضيفي إليها القليل من الماء للحصول على عجينة وأخيرا استخدام هذه الخلطة كمقشر طبيعي للجسم.

3- يقلل من علامات الشيخوخة :

وقد أثبتت دراسة أجريت في 2007 أن تناول الكثير من فيتامين(C) يقلل من التجاعيد وجفاف البشرة. فيتامين(C) يلعب دورا أساسيا في نمو وإصلاح أنسجة الجسم. استهلاك الحمضيات يؤخر التجاعيد، وعلامات الشيخوخة في الجلد.

4- يعزز نمو الأظافر :

الأظافر الهشة يمكننا التخلص منها عن طريق إستعمال فيتامين(C) الموجود في الحمضيات فهو يعزز ويحافظ على سلامة الأظافر. كما أنه يساعدها في النمو بسرعة وبأكثر صحة.

فوائد الحمضيات للشعر :

5- التخلص من ترقق الشعر :

مشكلة ترقق الشعر يمكن التخلص منها وذلك بإستخدام الحمضيات. وجود فيتامين BH يحارب ترقق الشعر. لذلك، عوضا من إضاعة المال على مجموعة من المنتجات الباهظة الثمن، الحمضيات هي ما تحتاج إليه لتخلص من هذه المشكلة.

6- زيادة كثافة الشعر :

وجود اينوزيتول في الحمضيات مفيد جدا لزيادة كثافة الشعر. وغالبا ما يشار إليه باسم فيتامين BH، اينوزيتول هو المسؤول عن الحد من ترقق الشعر. كما يمنع تساقطه، مما يزيد من كثافة الشعر.

7- منع الشيب المبكر :

شيب الشعر هو ظاهرة شائعة بين المراهقين في هذه الأيام. استهلاك الحمضيات يمنع هذا الضرر، مما يجعل الشعر ناعم ولامع.

8- منع تساقط الشعر :

ومن المعروف أن ثمار الحمضيات، خصوصا البرتقال، يخفف من تساقط الشعر. تحظير قناع البرتقال يساعد في زيادة نمو الشعر ويقلل من تساقطه. لذا، إذا كنت قلقه حول تساقط الشعر. كل ما عليك القيام به هو التوقف عن استخدام كل منتجات العناية بالشعر الكيميائية، وسيتروسي الموجود في البرتقال سيفي بالغرظ.

9- علاج قشرة الرأس :

للتخلص من قشرة الرأس، مجرد فرك بعض عصير الليمون على فروة رأسك وتركه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء العادي. هذا العلاج سيخلصك من مشاكل القشرة. وعلاوة على ذلك، فهو يساعد في علاج حكة فروة الرأس.

10- التخلص من الشعر المجعد والجاف :

قناع الحمضيات، المتكون من الجريب فروت والليمون والبرتقال، يمكن أن يعمل على نحو فعال لتخلص من الشعر المجعد والجاف. يمكن لهذا القناع أن يخلصك من الشعر التالف والجاف إلى حد كبير. يمكنك أيضا مزج عصير الليمون في 3 أجزاء من الماء وتطبيقه في فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة. التطبيق المنتظم لقناع الحمضيات يشفي من تلف الشعر والتخلص من الشعر الجاف تماما. يمكنك أيضا تسوية بضع قطرات من عصير الليمون في الماء واستخدامه لشطف الشعر.

11- يغذي الشعر :

المنتجات الغالية الثمن لا يمكن أن تغذي الشعر جيدا، ولكن يمكن للحمضيات توفير المواد الغذائية الأساسية لشعرك، مما يساعدك في الحصول على الشعر الذي تحلمين به.

فوائد الخضار والفواكة للجسم

– تعتبر الخضراوات والفواكه من الأطعمة القليلة المحتوى من السعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على الدهون، أي أنه عند تناولها فإنّها لا تسبب البدانة، الأمر الذي يجعلها مفيدة جداً في الحميات الغذائية المتبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.
– تنفرد الخضراوات والفواكه من بين جميع الأغذية باحتوائها على الألياف، والألياف مهمة جداً للجهاز الهضمي، لعملها على تسهيل عملية الهضم، فهي تساعد على تحريك الأمعاء بسلاسة، مما يجعلها مفيدة في علاج مشاكل الإمساك والغازات، كما أن هضمها في المعدة يستغرق وقتاً طويلاً، مما يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي عدم تناول الطعام بشكل كبير.
– تحتوي الخضراوات والفواكه على الكثير من الفيتامينات، مثل: فيتامين “جـ” الضروري لوقاية الجسم من الأمراض، ومجموعة فيتامينات “ب” المركبة مثل فيتامين “ب 12” الذي يسهم بشكل كبير في الوقاية من فقر الدم، وفيتامين “أ” المهم جداً للحفاظ على صحة البصر، كما يعمل على تقوية البصر. إدراج الخضراوات والفواكه ضمن النظام الغذائي اليومي يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية في الجسم.
— تعتبر الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية التي يتم تناولها باستمرار للحفاظ على البشرة، فهي ترطب البشرة وتجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وخاصةً التجاعيد، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة بشكل كبير.
– الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية المحبذ تناولها للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
– الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم مفيدة جداً في خفض ضغط الدم، وفي عدم تطور حصى الكلى، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة. تقلّل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لغناها بالألياف.

موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة