الحمل و الولادة

فوائد الخس للحامل والجنين

يُعتبر الخس من المواد الغذائيّة التي تعرّف عليها الإنسان منذ القدم، فقد كان يستخدمها بغرض تسميد التّربة، أو للأكل؛ حيث إنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة الإنسان مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية، هذا بالإضافة إلى الألياف وغيرها، وقد ظهرت العديد من الدراسات التي تنصح بتناوله بكافة أشكاله، وخاصةً من قِبَل السيّدات الحوامل .

الدراسات أثبتت أن الخس من الخضروات الهامة ولها فعاليه كبيرة للوقاية من مرض الزهايمر بالإضافة لأحتوائه علي كمية من الألياف الغذائية ، التي تفيد الأمعاء وتساعد علي تنظيم حركتها والكابتوشي غني بفيتامين ” أ ” وفيتامين ” ب1 ” وفيتامين ” سي ” بالإضافة إلى باقي الخضروات التي تحتوي علي العناصر المعدنية والماء .

من الفوائد الهامة التي يحتوي عليها الخس بالنسبة للحامل هي :

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك ويساعد علي طرد الغازات وبالتحديد في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل .

عامل مساعد للمرأة الحامل في التخلص من حالة القيء والغثيان التي تستمر في شهور الحمل الأولي ، وحتي تستفيد منه يجب وضع الخس مع عصير الليمون والنعناع والعسل ويتم خلط تلك المكونات بالخلاط وشرب ذلك العصير يومياً في الصباح يقضي تماماً علي حالة الشعور بالغثيان .

الخس الكابوتشي يعمل علي حرق الدهون الذائدة في الجسم ويرجع سبب زيادة وزن الحامل في تلك الفترة أنها تتناول العصائر بكميات كبيرة وتحتوي علي نسبة من السكريات التي تلعب دوراً هاماً في الوزن الزائد لها .

القدرة في الحفاظ علي الوزن المطلوب ويمنع زيادته وعند تناول الخس يشعر بالشبع فترة طويلة ويمده بالطاقة والنشاط وبه نسبة كبيرة من الألياف المعدنية .

تناول الخس يمنع الإصابة بمرض سكر الحمل الذي يكون مرتبط بالسيدة الحامل ويهددها حتي موعد الولادة ، وتناول الخس يساعد علي هضم المواد السكرية بشكل سريع خلال اليوم وبذلك فهو يحافظ علي معدل السكر في الدم بشكل طبيعي .

فقر الدم يصاحب الحامل طوال فترة الحمل وبالتأكيد يؤثر علي صحتها وسلامة الجنين وتناوله يساعد علي الوقاية من فقر الدم لآن به نسبة كبيرة من الحديد وأيضاً حمض الفوليك وهما مسؤولين عن الحفاظ علي عدد كرات الدم الحمراء بالجسم ، وعلي إرتفاع نسبة الهيموجلوبين بالدم ومسؤول عن تقليل نسبة الإجهاض وتشوهات الجنين لا قدر الله .

يساعد الخس علي إدرار اللبن في ثدي الأم خلال فترة الرضاعة بالإضافة إلى تناول بعض الخضروات الأخري التي تساهم في ذلك بشكل كبير .

تعاني الحامل خلال مده حملها من بعض التغيرات مثل سقوط الشعر أو تقصفه والخس يعالج تلك الأسباب التي تؤدي إلي ذلك ويعمل علي تحسين صحة الشعر ، لآنه يحتوي علي الأملاح المعدنية والمواد الغذائية المفيدة لجسم الحامل وبه فيتامينات تساعد علي نمو الشعر ويعمل علي كثافته .

تناول الخس يساعد علي منع ظهور الحبوب والبثور السوداء التي تظهر في وجه السيدة الحامل نتيجة بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم ، وأفضل طريقة للتخلص من تلك المشاكل يتم نقع أوراق الخس بالماء مدة عشرة دقائق ويتم أستخدام ماء الخس المنقوع لغسل الوجه به .

تتعرض السيدة الحامل إلى حالة مزاجية سيئة في بعض الأوقات منها التوتر والقلق أضافه إلى أنها تعاني من أضطرابات عند النوم وحالة من الآرق ، وتناول الخس يخلصها من تلك الأعراض فضلاً إلى أنه يستخدم في علاج الصداع والكثير من المشاكل التي تصاحبها طوال فترة حملها والخس يحتوي علي مادة ” ليستوكاريام ” وهذه المادة المسؤولة عن معالجة الأمراض .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: