فوائد الخس - مجلة رجيم

فوائد الخس

الخس

محتويات

    فوائد الخس، الخس واحد من أهم الخضروات المتوفرة بكميات كبيرة في بلادنا العربية، والتي تمنحنا الكثير من الفوائد، ونظراً لأهمية الأمر، يقدم لكم فريق عمل مجلة رجيم هذا المقال المتميز، الذي قمنا بتجميع كافة فوائد الخس، وسردها من خلال السطور التالية.

    الخس

    اهمية الخس

    الخضروات تحتوي على الكثير من العناصر الهامة، والضرورية للجسم، كما أنه تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض، وخاصة الخضروات الورقية، والتي تمنح الجسم العديد من الفوائد، ونعلم جميعاً أن الخضروات تفقد جزء من القيمة الغذائية الموجودة بها، إذا ما تم تعريضها إلى الحرارة العالية، وهو ما يحدث عند طهي الخضروات، ولكنه يتم تناوله في صورته العادية، بدون طهي، مما يجعله يحتفظ بكافة القيمة الغذائية الموجودة بداخله، بدون أي نقصان، مما يجعل تناوله يمنحنا العديد من الفوائد، التي سوف نتعرف عليها سوياً الآن.

    الخس

    القيمة الغذائية في الخس

    هناك الكثير من الأنواع والأشكال المتوفرة في الأسواق، ولكن يوجد نوعين هما الأكثر انتشاراً، النوع الأول هو ذو الأوراق الطويلة، أو الخس الروماني، وهو النوع الأكثر تداولاً في الأسواق، أما النوع الثاني هو النوع المستدير، والذي يسمى خس الأيسبرج، وهو أقل مبيعاً من النوع الأول، ونجد أنه بنوعيه يحتوي على مجموعة من المعادن، وهي الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، بالإضافة إلى فيتامين ج ومجموعة كبيرة من الألياف، وكذلك السكريات والكربوهيدرات، وفيتامين ب 6  وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، وخالي تماماً من الكوليسترول والكافيين.

    فوائد الخس

    • يساعد في التخلص من الوزن الزائد، حيث أنه غني بمجموعة كبيرة من الألياف، مما يمنحك شعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنه قليل السعرات الحرارية، مما يجعل تناوله بكميات كبيرة، يساعد على الشعور بالشبع دون زيادة الوزن.
    • يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنه خال تماماً من الكوليسترول، ويعمل على تقليل نسبته في الدم، وذلك بناء على العديد من الدراسات الطبية، التي تمت على العديد من الأشخاص، والتي تؤكد أن تناوله يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعمل على الوقاية من أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب.
    • على الرغم أن كمية الحديد الموجودة في الخس، أقل بكثير من الحديد الموجود في السبانخ، إلا أن الحديد المتوفر في الخس يمكن أن يمنح الجسم احتياجه من الحديد بشكل مناسب.
    • يساعد على حماية الجسم من خطر نمو الأورام السرطانية، والتقليل من نسبة الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المستقيم.

    فوائد الخس


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة