فوائد الخيار الصحية والجمالية



هناك الكثير من الفوائد الصحية والجمالية للخيار في فصل الشتاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الخيار الصحية والجمالية ايضا للبشرة والشعر

الخيار

يعرف الخيار باسم القثد، وهو نبات بستاني متسلق، ينتمي إلى فصيلة القرع، وعند زراعته يغرس في الأرض على عمق ما بين اثني عشر إلى ثمانية عشر مليمتراً، ويعد موطن الخيار الأصلي جنوب شرق آسيا، وتوزّعتْ زراعته اليوم في أماكن كثيرة في العالم، فتاريخياً كانت الهند من الدول الأولى التي زرعت الخيار، ثم نقلها اليونان إلى بلادهم، وعرفها أهل العراق. ويؤكل الخيار طازجاً نيئاً، ويوصف الخيار بأنه ثمرة أسطوانية مطاولة محدبة الطرفين، وتوصف أوراقه بأنها شبه مثلثية، وذات حجم كبير، وتوصف سيقانه بأنها زغباء قصيرة ذو شعر كثيف، ويحتوي الخيار على معادن، وألياف، وكاليسيوم، وحديد، وبوتاسيوم، وفيتامينات.

فوائد الخيار

يعمل على تعديل حموضة المعدة. يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم. يقوم على تهدئة الأعصاب، ويزيل القلق والتوتر. يقي الجسم من الإمساك، والجفاف. يرطب الجسم، ويقلل من شعوره بالعطش، خصوصاً في الأيام الحارة. يقوم على تحسين عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على الألياف. يحتوي على نسبة جيدة من الماء. يعمل الخيار على تأخير ظهور التجاعيد وتقليلها. يقي من الرشح، والبرد، والإنفلونزا، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي. يحافظ على صحة الأم الحامل، وصحة جنينها. يعد الخيار مدراً للبول. يعطي شعوراً للإنسان بالشبع. مفيد في عملية الرجيم، كما أنه مفيد للبشرة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة. يساهم في علاج حب الشباب الظاهرة على الوجه، وعلاج الحروق البسيطة، والوقاية من النمش. يساهم في تقليل الالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل، والنقرس. يستعمل في عمل المسكات للوجه الذهني، والتخلص من الهالات السوداء. يقاوم مرض السرطان. يقلل ويفتت من الحصى المتراكمة على الكلى.

فوائد الخيار الجمالية

أولاً لمحة سريعة عن الخيار و فوائده المتعددة

يعتبر الخيار من المكونات الرئيسية لطبق السلطة و أطباق المخللات أو من الممكن تناوله بمفرده مع الجبن و لتناول الخيار فوائد صحية لا حصر لها و ذلك لأنه يحتوي على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية من بينها الكالسيوم ،و الألياف الغذائية ،و الفسفور ،و المغنيسيوم ،و البروتينات ،و مضادات الأكسدة و لذلك له عدة فوائد صحية من بينها ادرار البول و التخلص من مشكلات المسالك البولية ،و أمراض الكلى كما تعمل الألياف الغذائية الموجودة بالخيار على تلين المعدة و سهولة الهضم و علاج الامساك ،و تقوية مناعة الجسم و بالتالي تزداد مقاومته للأمراض و يسهم الخيار في علاج الأمراض النفسية ،و التخلص من الاكتئاب و التوتر و ضبط ضغط الدم ،و يستفاد من الخيار في التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء مما يزيد من الشعور بالشبع و يسهم قشر الخيار في محاربة الأورام الخبيثة مثل سرطان الثدي سرطان المبيض ،و يزيد الخيار من قوة الأظافر ،و يستفاد من الخيار في تنظيم درجة حرارة الجسم .

ثانياً فوائد الخيار للبشرة :

– يسهم الخيار في شد البشرة و تنشيط الخلايا .
– تناول الخيار بأستمرار يفتح البشرة و يزيد من نضارتها لأنه يعمل على تفتح المسام و تغذيتها .
– يستفاد من الخيار المبشور في التخلص من النمش و البقع .
– توضع شرائح الخيار حول العين لمدة عشرون دقيقة للتخلص من الهالات السودا .
– تناول الخيار يعالج الآثار الجانبية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المحرقة .
– يستفاد من بذور الخيار في مقاومة التجاعيد و الشيخوخة المبكرة و ذلك بوضع تلك البذور على الوجه و تكمن فائدتها و فاعليتها في إحتوائها على فيتامين ه ،و البوتاسيوم .

ثالثاً فوائد الخيار للشعر :

– يحتوي الخيار على الفيتامينات التي تحمي الشعر من التساقط .
– يسهم الخيار في التخلص من قشرة الشعر .
– يعمل الخيار على تغذية فروة الرأس و يحميها من الجفاف الناتج عن الافراط في استخدام المواد الكيماوية ،و الصبغات.
– يزيد الخيار من ترطيب الشعر و يمنع الحكة الناتجة عن الالتهابات الجلدية .

رابعاً وصفات طبيعية للعناية بالبشرة بأستخدام الخيار :

– ترطيب البشرة .. من أشهر الوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة ترطيب البشرة القيام بإحضار ملعقة من الشوفان و لب خيار و خلطهم معاً ثم وضعهم على الوجة لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسل الوجه جيداً .
– للتخلص من الهالات السودا .. احضار ثمرة من الخيار وتقطيعها شرائح دائرية و وضعها حول العين و ذلك لتخفيف الانتفاخات و التخلص من الهالات السوداء .
– نضارة البشرة .. احضار كوب من الزبادي وثمرة من الخيار و تقطيعها إلى شرائح على شكل دائري و خفق كوب الزبادي جيداً بالمعلقة ثم وضعه على الوجه و وضع شرائح الخيار فوقه .

خامساً وصفات طبيعية للعناية بالشعر بأستخدام الخيار :

– لتغذية و ترطيب الشعر .. تحضير كوب من عصير الخيار و مجموعة من الزيوت و هي زيت اللوز ،و زيت الزيوت و زيت الخروع و المعروف عن تلك الزيوت أنها مخصصة لمنع التقصف و تساقط الشعر و زيادة بريقه ولمعانه و نعومته ثم خلط كوب عصير الخيار مع ملعقتين من أنواع الزيوت السابقة و وضع الخليط على الشعر و تغطية الرأس بغطاء و تركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ بأستخدام الشامبو المعتادة عليه و يفضل استعمال ذلك الوصفة كل ثلاثة أيام .

فوائد الخيار للرجيم

الخيار هو نبات من فصيلة القرعيّات، يزرع في البساتين وهو نبات متسلّق يزرع على شكل خطوط شكله إسطواني ولونه أخضر، يتمّ جني محصوله أكثر من مرّة في السنة الواحدة، ويحتاج إلى جوً دافئ حتى تنجح زراعته، وهو من النباتات التي تؤكل نيئة ويمكن تخليلها. يشكّل الماء ما نسبته 95% من مكوّنات الخيار، ممّا يجعله مفيداً جدّاً من ناحية تزويد الجسم بالماء، والمحافظة على عمل الكلى، ومنع تكوّن الحصى، وهو مدرّ للبول ومطهّر للأمعاء، ويحافظ على نضارة البشرة أيضاً، ويمنع التشقّقات، ويرطّب الجلد، ويحافظ على درجة حرارة الجسم. أمّا فيما يخص الـ 5% المتبقية فهي ألياف، لذا فهو يساعد في علاج عسر الهضم، كما أنّه يعالج حرقة المعدة. يحتوي الخيار على مجموعة من الفيتامينات بنسب متفاوتة ومنها فيتامين C، B، و A، كما أنّه يحتوي على بعض الأملاح، والمعادن؛ كالفسفور، والبوتاسيوم. إنّ احتواء الخيار على نسبة كبيرة من الماء ونسبة من الألياف يجعل منه غذاء مناسباً بشكل كبير لتخفيف الوزن وأنواع الرجيمات المختلفة، حيث يحتوي على ستة عشر سعر حراري فقط، كما أنّ نسبة الدهون فيه قليلة جداً، لذلك فإنّ إدخال الخيار إلى نظامنا الغذائي اليومي بكمية مناسبة يساعد على إنقاص الوزن بصورة طبيعية. للاستفادة من نبتة الخيار في الرجيم علينا أن نقوم بإدخالها في جميع وجباتنا، حيث إنّ تناول كوب من الخيار مع وجبة الإفطار، وتناول سلطة الخيار في الغداء والعشاء، وكذلك تناول الخيار بين الوجبات يؤدّي إلى خسارة الوزن بشكل كبير، فهو يزيد الشعور بالشبع، ومن الممكن تناول الخيار بكمية كبيرة فهو قليل السعرات الحرارية، كما أن دمج الخيار مع الخس يعطينا نتيجة مذهلة لتخفيف الوزن. جميع أنواع الرجيم توصي بالالتزام بأوقات تناول الطعام، كما أنّها توصي بتناول الخضار بشكل كبير، وتحدّد كميات تناول الطعام، لكنّ التركيز على تناول الخيار في الرجيم علاوةً على بقية أنواع الخضار، يعطي نتيجةً مذهلة وسريعة، كما أنّه يفيد في علاج البشرة ومنحها الترطيب الكافي والنضارة واللمعان، ما يجعله سلاحاً ذا حدّين. يمكن إدخال الخيار في بعض أنواع العصائر الخالية من السكر لاستخدامه لغايات تخفيف الوزن أيضاً، كما يمكن تقديم الخيار مع أطباق الفاكهة المختلفة فهو يعتبر فاكهة أكثر من أن يعتبر من الخضروات. يدخل الخيار أيضاً في أنواع الماسكات المختلفة للبشرة، وكذلك فهو يعالج الهالات السوداء وانتفاخ العينين، وكذلك يعالج حروق الشمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى