تعتبر الذرة من الاطعمة الخفيفة و المفضلة عند الكبار و الصغار تمتاز بعدة فوائد صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

21

الذرة

الذرة واحد من اهم المحاصيل حيث يحتل المرتبة الثالثة بعد القمح و الأرز , يستعمل الذرة لإطعام الإنسان و الحيوان فهو يستخدم علف للحيوانات , كما يتم طحنه و الحصول على دقيق يستخدم في غذاء الإنسان كما نحصل منه على النشا و الزيت و يستخرج منه وقود حيوي , يتم إستخدام الذرة كطعام للإنسان سواء بصورته الطبيعية او بعد إجراء بعض العمليات عليه للحصول على الدقيق او الزيت و لكن بشكل عام فإن الجميع تقريبًا يحب طعم الذرة حيث يتم شوائه او سلقه و إستخدامه في وصفات عديدة او تناولها كما هى بعد شويها او سلقها و يتمتع الذرة الى جانب طعمه اللذيذ بالعديد من الفوائد منها : –
1- إن تناول الذرة يقلل او يقي من الإصابة بالبواسير و سرطان القولون , حيث انها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تقيك من الإصابة بالإمساك مما يساعد على تخليص الجسم من السموم و بالتالي حمايته من أخطار الإصابة بسرطان القولون .
2- الذرة غنية بالفيتامينات و بخاصة الثيامين الذي يمثل فيتامين ضروري لبناء خلايا المخ و تجددها و هناك النياسين و الذي يؤدي نقصه الى الإصابة بالبلاجرا , كما تحتوي الذرة على حمض البانتوثينيك الذي يعتبر ضروري لعملية هضم الكربوهيدرات و البروتين و الدهون , كما يحتوي ايضًا على حمض الفوليك الذي يمثل اهمية للمرأة الحامل .
3- يحتوي الذرة على العديد من المعادن الهامة لجسم الإنسان مثل الفوسفور , المنجنيز , المغنيسيوم , الزنك , الحديد , النحاس و هناك السيلينيوم و الذي يصعب الحصول عليه من الخضراوات و الفواكه .
4- تحتوي الذرة على مضادات الأكسدة و الجميع يعرف اهمية تلك المضادات الطبيعية لجسم الإنسان فالذرة غنية بمركب الفينولي او ما يعرف بحمض الفيرليك .
كما يحتوي على الكثير من الفوائد الاخرى للقلب و للحماية من الأنيميا و المساعدة في التحكم في امراض السكري و ضغط الدم المرتفع .

المواد الطبيعية التي تحتوي عليها الذرة :

فيتامين (ب1) الثيامين والذي يستخدمه الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.
فيتامين (ب5) والذي يساعد في الوظائف الفسيولوجية للجسم (Pantothenic acid).
الفولات الذي يساعد في بناء الخلايا الجديدة وخاصة ما قبل وأثناء فترة الحمل عند المرآة فيتامين (ج) الذي يحارب الأمراض ويقوي الجهاز المناعي للجسم.

فوائد الذرة العلاجية :

يعالج الالام الروماتيزمية وغيرها مثل النقرس والتهابات المفاصل
ملطف و منعم للجلد والبشرة
يدخل دقيق الذرة في عمل الأقنعة ، ويستخدم كعلاج فعال لحبوب الوجه ، وحروق الشمس.
تستخدم كمنظف جيد للشعر من خلال شامبو دقيق الذرة
تسكن الغثيان والاستفراغ
مدرة للبول لأنها تحتوي على حامض الساليسيليك المخفف للألم والمضاد للالتهاب و للسعال أيضاً .
مفتتة للحصى والرمل
تمنع الورم واحتباس الماء بالجسم
منشطة للجسم
تمنع الالتهابات في المثانة البولية ولالتهاب الكلية
تممتازالذرة بتخفيض الكولسترول في الدم..
ترفع الكوليستول النافع HDL ويخفض الكوليسترول الضار LDL ، ويمنع تراكم الدهن بالجسم
تساعد الألياف في تخفيض معدلات سكر الدم لمرض السكر
توصف لمرضى القلب لمنع النوبات و انسداد الشرايين القلبية
تقلل من احتمالية إصابة الإنسان بسرطان القولون.
مضادة للسرطان وذو نشاط مضاد للفيروسات وذو قدرة منشطة للاستروجين

فوائد الذرة الصحية:

1- فوائد الذرة في تعزيز صحة القلب والشرايين :

وفقا للعديد من الدراسات فان زيت الذرة الغني بالاحماض الدهنية الاحادية و الغير مشبعة والضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين ، مثل الاوميغا 3 ، قد يساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم ، وذلك عن طريق الحد من امتصاصه في الجسم .مما يساهم في تقليل فرص انسداد اللاوعية الدموية وتقليل ضغط الدم ، والوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية .ويحتوي زيت الذرة حوالي 60 % من مكوناته دهون غير مشبعة، و من 25 الى 30% دهون احادية غير مشبعة ، وحوالي 10 الى 15% من الدهون المشبعة.كما وان الذرة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، فكل 100 غم من الذرة تحوي ما يقارب 270 ملغم من البوتاسيوم. والفيتوستيرول Phytosterol الذي يحويه زيت الذرة بنسبة عالية معروف بدوره في تقليل امتصاص الكولسترول الضار في الجسم ، وبالتالي تعزيز صحة القلب ، ويعد زيت الذرة من اعلى المصادر بالفيتوستيرول حيث كل 100 غم منه تحوي ما يقارب 968 ملغم فيتوستيرول.

2- فوائد الذرة في الوقاية من فقر الدم :

باعتبار الذرة الصفراء مصدر للحديد والفوليت بالتاكيد سيكون لها دور عظيم جدا في الوقاية من الانيميا و فقر الدم اذ يعتبرالحديد مكون اساسي في كريات الدم الحمراء .وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في امدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.فغناها بحمض الفوليك مهم جدا في الوقاية من تشوهات الانبوب العصبي عند الاجنة.وتقليل فرص ولادة اطفال بوزن منخفض.

3- فوائد الذرة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

تعتبر الذرة احد الاغذية الغنية بالالياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الامساك والبواسير وتخفيف اعراض القولون العصبي ، وتمدنا كل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة بما يقارب 3 غم من الالياف الغذائية. ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الالياف الغذائية لا تقل عن 25 -30 غرام. وللاسف فان اغلب الاشخاص لا يتناولون هذه الكميات اغلب الايام ، مما قد ينتج عنه الاصابة بالتلبكات المعوية والامساك.

4- فوائد الذرة في امداد الجسم بالطاقة :

تعتبر الذرة من الخضار النشوية العالية بالنشويات والسعرات الحرارية ، حيث كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 86 سعر حراري ، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.

5- فوائد الذرة لصحة البشرة والعيون :

بما ان الذرة هي مصدر غني بفيتامين A والبيتا كاروتين كمضادات اكسدة قوية وضرورية في تحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص ، فبالتاكيد سيكون لها دور كبير في تعزيز صحة البشرة ونضارتها واشراقها ! كما وان البيتا كاروتين معروف باهميته للحفاظ على صحة العين و سلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط بامع التقدم بالعمر! وكذلك الامر بالنسبة لفيتامين C و فيتامين E والذي تعد الذرة ايضا مصدرا لهما ، ويعتبران من اشهر مضادات الاكسدة القوية والمهمة في الحفاظ على خلايا الجسم المختلفة. وكل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة تحوي ما يقارب 187 وحدة دولية من فيتامين A ، و 6.8 ملغم من فيتامين C ، و0.1 ملغم من فيتامين E.

6- فوائد الذرة في تعزيز المناعة والوقاية من السرطانات :

باحتواء الذرة على كميات عالية من مضادات الاكسدة والمركبات الفعالة ، بما فيها مركبات الفينول والبيتا كاروتين وغيرها العديد من فيتامين E وفيتامين C ، فهي فعالة جدا في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات المختلفة وبعض انواع السرطانات ، فقد وجد لمركبات الفينول مثلا دور في مقاومة كل من سرطان الثدي وسرطان الكبد . وباحتواء الذرة على الالياف الغذائية ، وجد بانها تساعد في الوقاية من سرطان المستقيم وسرطان القولون.اما وجود فيتامين A واللوتين والبيتا كاروتين فيلعب دور مهم في الوقاية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.
22

الذرة والرجيم

للاجابة على هذا السؤال نتطرق إلى محتوى الذرة من العناصر الغذائية المختلفة. فالذرة من النباتات النشوية (الغنية بالكربوهيدرات). وكما هو معروف فإن الكربوهيدرات أو النشويات ضرورية لإمداد الجسم بما يلزمه من طاقة ومحتواها من السعرات الحرارية أقل من محتوى الدهون. فكل جرام من الدهن يحتوي على تسع سعرات حرارية بعكس النشويات التى يحتوي كل جرام منها على أربع سعرات حرارية فقط. إلا أن الإسراف في تناول النشويات قد يؤدي الى زيادة غير مرغوبة في الوزن. لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الذرة كمصدر للطاقة دون الاسراف حتى لا تتحول السعرات الزائدة إلى دهون مخزنة في الجسم.

القيمة الغذائية لشوشة الذرة :

شوشة الذرة أو شعر الذرة أو شبشول الذرة هي عبارة عن خيوط تكون بين الذرة و الأوراق تتميز بلونها الأحمر المائل إلى اللون البني تعرف بعدد من الفوائد للكلى و الدم ، تحتوي على عددًا من المواد الكيميائية مثل Maysin و الفلافونيدات و اللانشين و المواد القلوية و الزيوت الطيارة و المواد الهلامية و فيتامين ج و فيتامين ك و الزنك و البوتاسيوم و بعض المواد الثابته ..

فوائد شواشي الذرة :

أولًا : مسكن لألام الروماتيزم و المفاصل لانه يمتص الأحماض الزائدة من الدم عند مريض الروماتيزم .

ثانيًا : مدر للبول بذلك يخلص الجسم من السموم العالقة به بسبب إحتواءه على البوتاسيوم كما أنه يلطف بطانة المجري البولي و يساعد على تهدئة الحرقان ، كما أنه يستخدم لعلاج حصر البول .

ثالثًا : منبه للمرارة لانه يزيد من افراز الغدد الصفراء .

رابعًا : يستخدم لمنع تكون حصوات الكلى و المرارة ، و مخفض لضغط الدم و منبة لعضلات القلب , تساعد على التخلص من إضطرابات البروستاتا و علاج النقرس و تفتيت حصوات المثانة كما انه مضاد لنزيف البولي.

خامسًا : يساهم في علاج إضطرابات القناة الهضمية و الجهاز الهضمي .

سادسًا : يعالج الأنفلونزا و نزلات البرد .

سابعًا : مضاد لفقر الدم و الأنيميا الحادة و يستخدم في علاج إلتهابات الكبد .

ثامنًا : يعلاج التبول اللارادي و البثور و الدمامل و الطفح الجلدي .

طريقة استخدام الشوش :

يتم غلي لتر ماء من ثم إضافة 25 جرام من شوشة الذرة مع الغليان لمدة 10 دقائق من ثم اتركيها لكي تتخمر لمدة ساعة ثم تصفى من ثم إشربيها من ربع كوب إلى 4 أكواب يوميًا حسب الحالة و الحاجة ، لا تمنع الحامل من تناول تلك العشبة .

الفوائد الصحية من الذرة الصفراء

الهضم
من المهم أن ندرك أن الفشار هو من الحبوب الكاملة ، وهي حبوب تحتوي على السويداء، والجرثومية، ونخالة، وهي حبوب مشابه للحبوب والحبوب الكاملة، والأرز، والخبز التي تحتوي أيضا على كل ثلاثة من هذه الأجزاء الحيوية.
الفشار هو من الحبوب الكاملة الطبيعية، فهو يحتوي على كل من الألياف من نخالة، ناهيك عن المعادن، والفيتامينات ب المركب وفيتامين E التي يتم تخزينها هناك من حيث الهضم، و ارتفاع محتوى الألياف تحافظ على جسمك “العادية”، وهذا يعني أن حركات الأمعاء الخاصة بك انتقال بسلاسة وسرعة من خلال الجهاز الهضمي وأمراض مثل الإمساك ليتم تجنبها.

مستويات الكوليسترول في الدم
وظائف الألياف في طريقة مفيدة أخرى داخل الجسم، والحبوب الكاملة تحتوي على نوع من الألياف التي يمكن تجريدها من الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية والشرايين، مما يخفض مستويات الكولسترول الكلي في الدم الخاص بك، وخفض فرصها في القلب والأوعية الدموية الخطيرة ظروف مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بل ويقلل من الضغط على نظام القلب، لأن القلب لا يحتاج إلى العمل بجد لنقل الدم خلال الأوعية المسدودة والشرايين.

نسبة السكر في الدم
الفشار له دور حيوي من الألياف لتأثيره على نسبة السكر في الدم داخل الجسم، عندما يحتوى الجسم على كميات وافرة من الألياف، لأنه ينظم إصدار وإدارة السكر في الدم ومستويات الانسولين أفضل من الناس لديهم مستويات منخفضة من الألياف.
الحد من هذه التقلبات في مستوى السكر في الدم من أهم مكافأة لمرضى السكري ، لذلك يوصى دائما بالفشار لكل من يعاني من هذا المرض الصعب.

الوقاية من السرطان
لقد صدم الباحثون في السنوات الأخيرة لإيجاد كمية كبيرة بشكل مثير للدهشة من القدرة المضادة للأكسدة داخل الفشار.
يحتوي الفشار على كميات كبيرة من مركبات بولفنوليك ، وهو احدأكثر الأنواع القوية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تضعها في الجسم.
لقد أظهرت الأبحاث أن حتى استهلاك الفشار يمكن أن تفعل المزيد من أجل القدرة المضادة للأكسدة في الجسم أن جرعة يومية من الفواكه والخضروات!
المواد المضادة للاكسدة هي العوامل الدفاعية القوية التي مسح والقضاء على الجذور الحرة، وتلك المنتجات الثانوية من عملية الأيض الخلوية التي ترتبط مع مجموعة متنوعة من الأمراض في الجسم، وخاصة سرطان.
الجذور الحرة هي سيئة السمعة لتحور الحمض النووي الخلوي صحية إلى خلايا سرطانية، وهذه مشكلة كبيرة. الفشار يمكن أن تساعد على محمل الجد لحد من تلك المخاطر.

مكافحة الشيخوخة
الجذور الحرة تفعل الكثير من الضرر أكثر من السرطان، وقد تم ترتبط ارتباطا وثيقا من الأعراض المرتبطة بالعمر مثل التجاعيد، بقع العمر، والضمور البقعي وفقدان البصر، وضعف العضلات، والتدهور المعرفي وهشاشة العظام ومرض الزهايمر، والخرف، والشعر الخسارة، وتشكيلة واسعة من الأشياء الأخرى ونحن عموما لا نتطلع إلى مع تقدمنا في العمر.
الفشار يمكن أن يبقي لكم الشعور بالصحة والسعادة بشكل جيد في الشكر الخاص بك العمر إلى مضادات الأكسدة القوية التي تكافح هذه الآثار من الجذور الحرة.

فقدان الوزن
كوب من الفشار العادي يحتوي على 30 سعرة حرارية، وهو أقل ما يقرب من 5 مرات من نفس الكمية من رقائق البطاطس المحمرة علاوة على إنه محتوى على الألياف ليجعلك تشعر بالشبع، وبذلك فهو مفيد في منع الإفراط في تناول الطعام ، دون الشعور بالجوع.
الفشار هو أيضا منخفض جدا في الدهون المشبعة، ويوجد به الزيوت الطبيعية المفيدة والمغذية.

بضع كلمات من تحذير: الفشار يبدو بالتأكيد مثل وجبة خفيفة صحية، ولكن الغالبية العظمى من الناس في يبالغون في اضافة الملح والزبدة، أيضا، تجنب تجهيز الفشار المعلب بالميكروويف، كما فعلت الزبدة والملح عادة مدرجة بالفعل، وكانت العبوة تحت بعض التكهنات.

23

شاركها.