رشاقةصحتك

فوائد الرمان المذهلة ستعشقين الرمان بعد قرائتها

الرمان للتخسيس
يعتبر الرمان من الأكثر الفاكهة الصحية على وجه الأرض , فهو يحتوى على العديد من المركبات النباتية المفيدة التى لن تجدها فى أى طعام أخر , العديد من الدراسات التى أجريت على الرمان أُثبتت فاعليته الكبرى فى محاربة العديد من الأمراض , جمعنا لكى فى  تلك المقالة بعضاً من الفوائد المذهلة للرمان فهيا نتعرف عليها .

سنستعرض أولاً القيمة الغذائية للرمان حيث يحتوى عل كوب من حبوب الرمان على العناصر الغذائية التاليه :
– السعرات الحرارية : 144 سعر حرارى
– الدهون : 2 جرام
– الكربوهيدرات : 30 جرام ( 6 جرام فايبر – 24 جرام سكر )
– البروتين : 2 جرام
– فيتامين سى : 30 % من الأحتياج اليومى 
– فيتامين كى : 36 % من الإحتياج اليومى
– حمض الفوليك : 16 % من الإحتياج اليومى 
– البوتاسيوم : 12 % من الإحتياج اليومى 
يتميز الرمان أيضاً بمذاقة الرائع حيث يحتوى الكوب الواحد على 24 جراماً من السكر و يتمتع الرمان بالعديد من المركبات النباتية القوية التى لها أيضاً خصائص طبية تساعد فى تقليل خطر الأصابة ببعض الأمراض و مكافحه البعض الأخر 

1- يحتوى الرمان على خواص مضادة للإلتهابات 

الالتهابات المزمنة هى السبب الرئيسى للإصابة بالعديد من الأمراض القاتلة و التى تتضمن أمراض القلب , السرطان , مرض السكرى , الزهايمر و أيضاً السمنة , و يحتوى الرمان على خصائص قوية مضادة للإلتهابات و أُثبتت العديد من الدراسات قدرة تلك الخواص على تقليل الإلتهابات فى الجهاز الهضمى و تقلل نشاط الخلايا السرطانية فى الثدى و القولون , و فى دراسة أجريت على مرضى السكرى عن طريق تناول كوب واحد من عصير الرمان يومياً لمدة أثنى عشر أسبوعاً تم تخفيض علامات الإلتهاب بنسبة 32 % .

2- يحارب الرمان مرض سرطان الثدى 

يعتبر سرطان الثدى أكثر السرطانات المنتشرة بين النساء , و قد أثبتت العديد من الدراسات فى المعامل قدرة الرمان على منع إنتاج المزيد من الخلايا السرطانية بل يمكنه قتل بعضهم أيضاً 

3- يخفض الرمان ضغط الدم المرتفع 

يعتبر إرتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية للإصابة بالسكتات القلبية و الذبحات الصدرية , و فى دراسة أجريب على مرضى ضغط الدم تم إستخدام الرمان يومياً بمقدرا 150 مللى لمدة أسبوعين و نتج عن ذلك تخفيض كبير فى ضغط الدم , و أثبتت دراسة أخرى نفس النتيجة و خاصة فى الرقم الأعلى لقراءة الضغط .

4- يكافح الرمان إلتهاب و ألام المفاصل 

أنتشرت ألام المفاصل فى الفترة الأخيرة بصفة كبيرة بين العديد من الناس و تنتج ألام المفاصل غالباً من بعض الإلتهابات و كما ذكرنا إحتواء الرمان على مركبات نباتية مضادة للإلتهابات لذا من الطبيعى أن يساعد تناول الرمان على مكافحة إلتهاب المفاصل و أثبتت الدراسات المعملية قدرة الرمان على منع الأنزيمات التى تصيب المفاصل و تسبب مرض إلتهاب المفاصل 

5- يقلل الرمان من خطر الإصابة بالأمراض القلبية 

الأمراض القلبية هى أكثر الأسباب شيوعاً للوفاة المبكرة , وأمراض القلب هى أمراض معقدة و يتسبب بها العديد من العوامل , و تساعد الأحماض الدهنية الموجودة فى الرمان فى الحماية من العديد من الخطوات التى قد تسبب الإصابة بأمراض القلب , و فى دراسة أجريت على العديد من مرضى الكوليسترول و الدهون الثلاثية و أثبتت قدرة الرمان على تخفيض نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية و التى تعتبر من المخاطر التى تسبب الأمراض القلبية .

6- يساعد الرمان فى مكافحة البكتريا و الالتهابات الفطرية 

تساعد المركبات النباتية فى الرمان فى محاربة الميكروبات الضارة , و قد أثبتت تلك المركبات النباتية فائدتها ضد العديد من أنواع البكتريات و الفطريات و تساعد المركبات النباتية أيضاً فى حالات إلتهابات الفم و اللثه و الأسنان .

7- يساعد الرمان على تحسين الذاكرة 

هناك بعد الدلائل و الدراسات التى أثبتت قدرة الرمان على تحسين الذاكرة , حيث أثبتت إحدى الدراسات التى أجريت على مرضى العمليات الجراحية قدرة الرمان على تحسين الذاكرة بعد العملية الجراحية , و فى دراسة أخرى على بعض المسنين الذين يعانون من مشاكل بالذاكرة حيث تم إعطائهم كوب من عصير الرمان يومياً و قد أدى ذلك إلى تحسن ملحوظ فى الذاكرية اللفظية و البصرية و هنالك بعض الدلائل أيضاً على قدرة الرمان على محاربة الزهايمر .

8- يساعد الرمان على تحسين الأداء البدنى

الرمان غنى بالنترات الغذائية و الذى ثبتت قدرتها على تحسين أداء التمرينات الرياضية , فى إحدى الدراسات تم إعطاء بعض الرياضيين الرمان قبل ثلاثين دقيقة من الجرى على المشاية الكهربائية و أدى ذلك إلى تحسين تدفق الدم فى الأوردة مما نتج عنه تأخير التعب و زيادة الكفاءة اثناء الجرى .

9- يساعد الرمان على الوقاية من هشاشه العظام

أثبتت العديد من الدراسات قدرة الرمان على الوقاية من هشاشة العظام , خاصة عند النساء فى سن اليأس , فمضادات الأكسدة و الالتهابات الموجودة فى الرمان تساعد على تحسين صحة العظام . حيث كشف أحد الأبحاث على قدرة الرمان على تحسين أداء الخلايا المسئوله عن تكوين العظام و تقليل الخلايا التى تضعف العظام , كما أثبتت دراسة أخرى قدرة الرمان على منع تطور فقدان العظام و التهاب المفاصل الروماتويدى .

10 – يساعد الرمان على تحسين أعراض الإكتئاب

يحتوى الرمان على هرمون الأستروجين و الذى يعتقد أن له القدرة على التأثير الإيجابى على مستقبلات المخ مما يؤدى إلى تحسين الحالة المزاجية , و أثبتت دراسة أخرى على مرضى الإكتئاب تحسن ملحوظ فى حالتهم بعد تناولهم الرمان .

الخلاصة : كما ذكرنا الرمان من أفضل الفواكة الصحية على الأطلاق يمكنك تناوله مباشرة أو تناولة كعصير , لكن تجنبى إضافة السكر إليه تفسدى فوائدة العظيمة , التناول المعتدل للرمان قد يساعدك الوقاية من العديد من الامراض , كما قد يساعدك أيضاً فى تخفيض وزنك .

Related Post

    أنت تستخدم إضافة Adblock

    برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock