ثقافة عامة

فوائد الرمان المذهلة

فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى  وهو كنز من الفيتامينات والمعادن وقد أظهرت العديد من الدراسات دور الرمان في المحافظة على سلامة القلب والشرايين.

لنتعرف على فوائد الرمان المتعددة والمذهلة .

1. الرمان مفيد لأمراض القلب

تحتوي بذور الرمّان على مواد مضادة للأكسدة التى تحمي جدار الشرايين من المواد الضارة، كما تمنع أكسدة الكوليسترول، وبالتالى الوقاية من تصلّب الشرايين.

2. الرمان ينظم ضغط الدم

يحتوي الرمان على مواد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ومواد تقلل من الكوليسترول والدهون أيضاً مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. الرمان يحمي من السرطان

وجدت بعض الدراسات أن عصير الرمّان يساعد على القضاء على الخلايا السرطانية والوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، كـسرطان الثدي،الرئة ، الجلد، والبروستاتا.

4. الرمان لتنظيم الهضم

من فوائد الرمان أيضا أنه يساعد على عملية الهضم لاحتوائه على الألياف، لذلك تناول الرمّان يومياً من شأنه أن يحسن من صحة الجهاز الهضمي.

5. الرمان يقوي المناعة

الرمّان مفيد جداً لمن يعانون من أمراض مناعية كثيرة كـ التهاب المفاصل، أيضاً هو غني بفيتامين c والذي يساعد على إنتاج الأجسام المناعية .

6. الرمان لصحة البشرة

للحفاظ على مظهر البشرة والوقاية من التجاعيد ومظاهر التقدم في السن عليك بتناول الرمّان لما به من مواد تساعد على الحصول على بشرة لامعة ونضرة.

7. الرمان للتخلص من التوتر و القلق

طبقاً لدراسة حديثة، فإن تناول الرمّان يقلل من هرمون الكورتيزول الذي من آثاره زيادة التوتر، لذلك يساعد الرمان على تحسين الصحة النفسية.

8. الرمان للحماية من الزهايمر

مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة لدى كبار السن، بسبب تراكمات من بروتين الأميلويد في المخ، وجدت بعض الدراسات أن الرمّان يعمل على تقليل تراكم هذا البروتين، وبالتالي الوقاية من الزهايمر.

9. الرمان وصحة الفم و الأسنان

قد يكون للرمّان تأثير فعّال أكثر على قتل الجراثيم بالفم من غسول الفم الذي يحتوي على كحول، فـ طبقاً لدراسة أن مستخلص الرمّان في الكحول يقلل من الجراثيم بالفم بنسبة 84 % .

10.الرمان والصحة الجنسية

يحتوي الرمّان على مواد تشبه الهرمونات الجنسية مما يساعد على زيادة القدرة والرغبة الجنسية.

القيمة الغذائية للرمان

  • الرمان غني بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويًا كعنصر فعال جدا لمحاربة الأمراض ومكافحتها.
  • يحتوي الرمان على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة والمفيدة جدا خاصة في الوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة والسرطانات حيث تبلغ نسبة الالياف في 100 غرامم من الرمان حوالي 4 غرام حوالي 12٪ من الكمية الموصى بها يوميا RDA.
  • حبة الرمان متوسطة الحجم تعطي ما يقارب 51 سعرة حرارية حيث أن 80 % من وزنها ماء و 12%% كربوهيدرات وبهذا يمكن استخدام الرمان في وصفات تخفيف الوزن .
  • قد يعتبر الرمان مصدرا مهما للعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة منها فيتامين C حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالى 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C والمهم جدا لتقوية المناعة وسرعة التئام الجروح.
  • يحتوي نسبة جيدة من الحديد والبوتاسيوم المهم لصحة القلب وفيتامين k الضروري لتجلط الدم والعديد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والنحاس والمنغنيز.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: