فوائد

فوائد الروب

الروب، أو كما يطلق عليه في مناطق أخرى اسم اللبن الرائب، أو الزبادي، وهو أحد منتجات الحليب، والتي تتم صناعتها من خلال تخميره باستخدام بعض الأنواع من الفطريات أو البكتيريا، وفي العادة يتم استخدام الحليب البقري.

فوائد الروب

ذكرت دراسة طبية حديثة أن أفضل وقت لتناول الزبادي هو قبل النوم مباشرة، وأن هذه الفترة تمنح الجسم وقتا مناسبا للاستفادة الكاملة من المواد الصحية الموجودة في الزبادي.
يدخل لبن الزبادي في العديد من الأنظمة الغذائيّة باختلاف أنواعه وطرق تصنيعه، وقد قامت إدارة الغذاء والدواء (FDA) بتحديد بعض الأسماء والتعاريف لأنواع اللبن المختلفة، في حين تم تحديد البعض الآخر من قبل الشركات المصنّعة.
يحارب لبن الزبادي الاكتئاب الذي قد يكون سبباً من أسباب الأرق وعدم القدرة على النوم، وذلك بسبب محتواه من بكتيريا البروبيوتيك (Probiotic bacteria)، وبكتيريا اللاكتوباسيلس (Lactobacillus) الموجودة في اللبن المحتوي على وسط بكتيري نشط، حيث وجد باحثون أنّ سلوك فئران التجارب بدا معاكساً للسلوك المشابه للاكتئاب، وذلك بسبب تغيير ميكروبيوم الأمعاء (Gut microbiome)، وعدد من الكائنات الدقيقة التي تعيش في الأمعاء، وأشار الباحثون القائمون على هذه الدراسة من كلية الطب في جامعة فيرجينيا (the University of Virginia, School of Medicine) إلى أنّه من الممكن أن تنطبق هذه النتائج على البشر، ويشير الباحثون أيضاً إلى أنّ على مرضى الاكتئاب عدم التوقف عن تناول أدويتهم دون التحدّث إلى أطبائهم في حال تم إدراج لبن الزبادي ضمن برنامجهم الغذائي.
التسريع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وهضم الطعام في المعدة والأمعاء، الأمر الذي من شأنه أن يمد الجسم بالإحساس بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث سيؤدي ذلك إلى المساهمة في تخفيض وزن الجسم.

كما يساعد تقوية المناعة في الجسم، وبالتالي فهي تجعله أقل عرضة للإصابة بالعدوات الفايروسية والبكتيرية، وذلك يرجع إلى البكتيريا المفيدة التي تساهم في تحسين وظائف الجسم، وبالتالي تقويته، لذلك ينصح بإدراج الروب في النظام الغذائي وتناوله بشكل يومي.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: