فوائد الروزماري المتعددة - مجلة رجيم

فوائد الروزماري المتعددة

محتويات

    إكليل الجبل أو الروزماري ويعرف ايضا بحصى البان من أهمّ الأعشاب العطرية ذات الرائحة والنكهة المميزة.

    يحتوي الروزماري على العديد من العناصر الغذائية الهامّة منها الحديد، فيتامين A، C، وحمض الفوليك ، ويدخل الروزماري في بعض الوصفات الخاصة باللحوم والدجاج ، تتميز عشبة الروزماري بالعديد من الفوائد الصحية والتي سنتعرف عليها في النقاط التالية .

    1. الروزماري للوقايه من السرطان

    تحتوي أوراق الروزماري علي مادة الكارنوسول carnosol والتي أثبتت الدراسات أنها من أقوي المركبات المضاده للسرطان، وثبتت فعاليتها في التغلب علي سرطان الثدي والجلد والدم والبروستاتا وسرطان القولون.

    2. الروزماري لحماية الكبد

    يوصي به الخبراء للعلاج والوقاية من أمراض الكبد، فقد يفيد في تقليل حالات تليف الكبد، وبالتالي يساهم في الوقاية من سرطان الكبد أيضاً.

    3. الروزماري لتحسين المزاج

    أثبتت الأبحاث مؤخراً أن رائحة الروزماري تساعد علي تحسين المزاج ورفع الحالة المعنوية ،فالروزماري له تأثير ايجابي على وظائف الدماغ .

    4. الروزماري لعلاج الصداع النصفي

    يستخدم إكليل الجبل أو الروز ماري كعلاج طبيعي للصداع النصفي منذ قرون، من خلال غلي الروزماري ووضعه في إناء واسع واستنشاق بخار مغلي إكليل الجبل لمدة 10 دقائق،حيث يساعد علي التقليل من آلام الصداع النصفي ويحسن من وظائف المخ والحالة المزاجية.

    5. الروزماري مدرٌّ للبول

    يساعد الروزماري على مساعدة الجسم في التخلص من الماء الزائد عن طريق تحسين عمل الكلى والمثانة، فهو مدرٌّ جيدٌ للبول.

    6. الروزماري مضاد للإتهابات

    يحتوي الروزماري علي مركبين قويين يستخدموا كمضاد للإلتهابات و هما “carnosic acid وcarnosol” وأثبتت الدراسات أن هذين المركبين يساعدان علي تثبيط إنتاج أنزيم COX-2 المتسبب في الآلام والالتهابات وتثبيط أكُسيد النيتريك والذي له دور أيضاً في الإلتهابات.

    7. الروزماري لتعزيز جهاز المناعة

    يساعد الروزماري علي تقوية الجهاز المناعي ،و ذلك بفضل إحتوائه علي خواص مضادة للإلتهابات ،و مضادات للسرطان ومضادات للأكسدة أيضاً .

    8. الروزماري مضاد للبكتيريا

    أثبتت الدراسات إحتواء الروزماري علي خواص مضادة للبكتيريا وخاصة بكتيريا H.Pylori و هي البكتيريا المسببة لقرح المعدة.

    9. الروزماري يحارب أمراض الجهاز التنفسي

    ينصح خبراء التغذية بإستخدام الروزماري في علاج أمراض الجهاز التنفسي خاصة تلك الناتجة عن نزلات البرد والحساسية، فيمكن القيام بغلي أعشاب الروزماري في الماء، واستنشاق البخار الناتج عنه حيث يساعد ذلك على تنظيف الرئتين والحنجرة، كما سيقلل من أعراض حساسية الجيوب الأنفية .

    10. الروزماري لمشاكل الجهاز الهضمي

    يستخدم الروزماري كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي كإلتهابات المعدة والقولون والإمساك وعسر الهضم ويجنب الإصابه بحرقه المعدة بعد تناول الطعام.

    11. الروزماري لنمو الشعر

    أثبتت الدراسات أن زيت الروزماري يساعد في علاج تساقط الشعر ، و يحفز فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر.

    12. الروزماري للقضاء على الأنيميا

    تتميز عشبة الروزماري بإحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، والذي يعد أحد أهم العناصر التي تعمل على تكوين الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي إلى القضاء على حالات الأنيميا والضعف العام.

    13. الروزماري ورائحة النفس

    يستخدم الروزماري كغسول طبيعي للفم للتخلص من البكتيريا ورائحة النفس الكريهة ويمكن صنعه في المنزل بنقع أوراق الروزماري الطازجة في ماء ساخن ويمكن تخزينه في المبرد الثلاجة وإستخدامه مرات أخرى.

    14. الروزماري وعلامات تقدم السن

    يدخل الروزماري في مستحضرات التجميل التي تساعد علي تأخير ظهور علامات تقدم السن علي البشره لانه يساعد علي تقليل إنتفاخات الجلد، ويحفز من تجدد خلايا البشره ويحسن من درجة لون البشره وتوحدها.

    15. الروزماري لتحسين الذاكرة

    تحتوي أوراق الروزماري علي حمض الكارونسيك carnosic acid و قد أثبتت الابحاث أن هذه المادة تقي من خطر الإصابه بالزهايمر وتقوي الذاكرة.

    فوائد الروزماري المتعددة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة