فوائد الزعتر

يعتبر الزعتر واحدًا من أكثر أنواع الأعشاب شعبية على مر العصور، حيث استخدمه الرومان لمنع التسمم، كما استخدموه كعلاج للتسمم بعد حدوثه أيضاً، كما استخدمه القدماء المصريين في تحنيط جثثهم، واستخدم الإغريق الزعتر كنوع من البخور، ومن المؤكد أننا نستخدم الزعتر حتى وقتنا هذا لأغراض عديدة في المطبخ، نظراً لطعمه ورائحته المميزة، كما أن الزعتر له فوائد طبية عديدة سنتعرف عليها في هذه المقالة.

فوائد الزعتر

ما هو عشب الزعتر؟

  • الزعتر هو عشب ينتمي إلي جنس النعنعيات، التي تتميز بالرائحة المميزة والفوائد العديدة، يحتوي الزعتر على مجموعة من الفوائد الطبية القوية، والزعتر له خصائص قوية مضادة للميكروبات.
  • حيث يحتوي على مركب الثيمول، وهو أحد أنواع المركبات التي تحدث بشكل طبيعي والمعروفة باسم المبيدات الحيوية، حيث أن هذه المواد يمكن أن تدمر الكائنات الحية الضارة، مثل البكتيريا المعدية، كما أن هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلي  أن الثيمول يمكن أن يقلل المقاومة البكتيرية للأدوية الشائعة، بما في ذلك البنسلين.
  • بفضل مذاق الزعتر المميز، ظل الزعتر عنصرًا رئيسيًا في الطبخ حتى يومنا هذا،  لكن الزعتر يكتسب سمعة طيبة بسبب خصائصه الطبية المميزة، مثل قدرته على علاج حب الشباب وارتفاع ضغط الدم.
    فوائد الزعتر

الزعتر لعلاج حب الشباب

  • إذا كنت قد سئمت من شراء المستحضرات الطبية الباهظة الثمن  لعلاج حب الشباب بدون وصفة طبية، فقد يكون الزعتر هو الحل، حيث يشتهر الزعتر بخصائصها المضادة للبكتيريا، وهذا يفيد بشكل  كبير في علاج حب الشباب.
  • والطريقة بسيطة: حيث يمكن خلط زيت الزعتر مع زيت الجوجوبا و بيكربونات الصودا وعمل مزيج من هذا الخليط ثم يوضع على أماكن الحبوب، وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء الفاتر.
    فوائد الزعتر

الزعتر لخفض ضغط الدم

وجدت بعض الدراسات أن مستخلص الزعتر قادرًا على خفض معدل ضربات القلب عند مرضى ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وللاستفادة بفوائده يمكنك  استبداله بالملح في الأطعمة.

الزعتر لوقف السعال

غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر ، الذي يتم الحصول عليه من أوراقه، كعلاج طبيعي للسعال، حيث أنه يساعد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب في تخفيف السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد الأخرى، لهذا ينصح بشرب شاي الزعتر عند الإصابة بالسعال،كما أن الزعتر يقلل من السعال عند الأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو نزلات البرد الشائعة.

الزعتر لتعزيز المناعة

قد يكون الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك يوميًا أمرًا صعبًا. لحسن الحظ ، يتم تعبئة الزعتر بفيتامين C وهو أيضًا مصدر جيد لفيتامين أ. إذا شعرت بنزلة برد ، يمكن أن يساعدك الزعتر في استعادتك بصحة جيدة.

فوائد الزعتر للهضم

  • اضطرابات الجهاز الهضمي (عسر الهضم)، من المشاكلات الطبية الشائعة، وهناك علاج باستخدام
  • زيت الزعتر  مع زيت زهرة الربيع المسائية، وزيوت السمك، وفيتامين E، حيث أنه يعمل على تحسين اضطرابات المعدة لدى الأطفال المصابين بعسر الهضم، أو رائحة الفم الكريهة، المغص، التهابات الأذن، كما أن الزعتر يساعد في منع التبول اللاإرادي، التهاب الحلق، والتهاب اللوزتين.

الزعتر لعلاج الثعلبة

  • أظهرت بعض الأبحاث أن زيت اللافندر وزيت الزعتر وإكليل الجبل يحسن من نمو الشعر، مما يساعد في علاج مرض الثعلبة.
  • كما أن الزعتر آمن للغاية على البالغين والأطفال عندما يستهلك بكميات طبيعية، وقد يكون الزعتر آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء لفترات قصيرة من الزمن، ولكن من المحتمل أن يكون هناك بعض الحساسية عند بعض الأشخاص، وقد يسبب الزعتر لهم  اضطراب الجهاز الهضمي أو الصداع أو الدوار.

زر الذهاب إلى الأعلى