الحمل و الولادة

فوائد الزعفران للحامل وإستخداماته

كثيرًا ما تحتاج المرأة الحامل الى العناية والرعاية والاهتمام خاصة ذلك الذي يشتمل على النظام الغذائي لها لأنها في تلك الفترة الحرجة تكون في أمس الحاجه إلى العناصر المفيدة التى تمدها بالقوة وتساعد جنينها على النمو بالطريقة الطبيعية المحددة له ومن المعروف أن الزعفران أحد العناصر التي تتمتع بقيمة عالية فهو أحد أغلى التوابل في العالم من حيث التكلفة ومن حيث القيمة الغذائية .

إستخدامات الزعفران

الزعفران من الزهور المجففة وأنه يدخل في الكثير من وصفات الطعام وهو من أنواع التوابل الغالية وله العديد من الخصائص العلاجية, ينمو في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط وفي الهند وله فوائد كثيرة ويستخدم في أشياء عديدة منها تلطيف البشرة وأيضاً مفيد بالنسبة للحامل في عملية الهضم حيث أن حركة الهضم تكون بطيئة بالنسبة لها وأن ذلك النوع من التوابل يساعد في تنظيم عملية الهضم خلال فترة الحمل .
فوائد الزعفران للحامل

قبل أستخدام الحامل للزعفران يجب أن تقوم بإستشارة الطبيب وذلك لآن زهرة الزعفران من التوابل ويوجد بعض التوابل التي قد تؤثر علي الحامل والجنين ، فبعد إستشارة الطبيب وعند إبداء رأيه بتناول الزعفران يجب أستخدامه خلال فترة الحمل وإليكم فوائد الزعفران التالية :

تحسين مزاج الحامل

خلال فترة الحمل المرأة تمر ببعض التغيرات الهرمونية وذلك الأمر يؤثر عليها بشكل كبير فيمكن أن تكون سعيدة وبعد وقت قليل تشعر بحالة من الإكتئاب والحزن وتصل في بعض الأحيان إلى الرغبة بالبكاء وأن الزعفران يٌستخدم كمضاد للأكتئاب ، كما أنه يساعد علي تحسين الحالة المزاجية عند الحامل ، ويجعل الحامل في سعادة حيث أنها تمر عند إقتراب موعد الولادة بحالة من الإكتئاب الشديد وذلك بسبب زيادة حجم البطن وبعض التغيرات التي تطرأ عليها قبل الولادة وتناول الزعفران يٌخفف عنها الإحساس والشعور بالاكتئاب .

إنخفاض الضغط العالي

عند تناول المرأة الحامل الزعفران يساعد علي إنخفاض ضغط الدم لديها مما يساعد علي الشعور براحة في الجسم كما أن الزعفران يحتوي علي مادة البوتاسيوم وأيضاً الكروسيتين وهما يساعدان علي أنخفاض ضغط الدم المرتفع .

التغلب علي الشعور بالتعب صباحاً

الحامل بالتأكيد يوجد عليها أعباء كثيرة بجانب الحمل حيث مطلوب منها بعض المهام الأخري وبالخصوص أن كان يوجد أطفال غير الطفل المنتظر ، وتشعر خلال الحمل بالتعب والإرهاق بالإضافة إلى أعراض الحمل أيضاً مثل الدوخة والغثيان وحتي تسيطر علي تلك الحالات يمكن تناول شاي الزعفران فأن له قدرة كبيرة علي التغلب علي تلك الحالات في الصباح .

يحسن عملية الهضم

من الواضح أن الحامل طوال فترة حملها تمر باضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب الحمل حيث تعاني من كثرة التقلصات والأنتفاخ نتيجة تكون الغازات في بطنها ومن الأفضل لعلاج تلك الحالات هو تناول الزعفران حيث أنه يعمل علي ضخ الدم للجهاز الهضمي وبالتالي فأنه يساعد علي عملية الهضم و أنتظام حركة الأمعاء .

يعالج التقلصات

في بعض الأحيان يكبر حجم الجنين وتبدأ عضلاته وعظامة في التمدد ويتغير ويزاد حجمه وأن ذلك ما يسبب لها تقلصات وألم شديد بالمعدة ونبات الزعفران يمكن إستخدامه كمسكن قوي وطبيعي في تلك الأيام .

يقي من مرض القلب

الحامل خلال فترة حملها تتناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية والتي تكون بها نسبة من السعرات الحرارية والدهون وبالطبع تؤثر علي القلب وفي حالة تناول الزعفران الموجود به المواد المضادة للأكسدة ومادة البوتاسيوم فأنها تحمي القلب من تلك المشاكل ويحمي الحامل أيضاً ويقلل من نسبة أرتفاع الكوليسترول في الدم .

إرتفاع نسبة الحديد بالدم

بعض السيدات الحوامل تتعرض خلال فترة الحمل إلي الأنيميا ولذلك الطبيب يلجأ إلي نصيحة الحامل بتناول كمية من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة الحديد ، والزعفران يساعد في أرتفاع الحديد ويعمل علي زيادة نسبة ” الهيموجلوبين ” بالدم ولذلك يفضل إضافه الزعفران إلى الطعام لآن له فوائد عديدة .

يعالج سقوط الشعر

يوجد بعض التغيرات التي تحدث في هرمونات الحامل والتي تؤثر علي جسمها ومن هذه الأشياء التي تعاني منها الحامل سقوط الشعر ويمكن معالجته بوضع خليط من الحليب والزعفران والعرق سوس علي المناطق التي لا يوجد بها شعر أو يكون الشعر فيها خفيف .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: