فوائد الزنجبيل للبشرة وطرق استخدامه

يعتبر الزنجبيل من أكثر الأعشاب شهرة حول العالم، نظراً لفوائده الكثيرة للصحة، فهو مرافق للعسل في علاج البرد والسعال، ويعالج الألم المعدة والكثير من الفوائد الأخرى، على الرغم من كل هذه الفوائد، فالقليل من الأشخاص يعرفون فوائده للبشرة والشعر، على سبيل المثال، يعتبر الزنجبيل عنصر ممتاز لمحاربة التجاعيد المبكرة، وتطهير وتقشير البشرة، وترطيب بشرتك ومنع ترهل الجلد، والعديد من الفوائد التي سنتناولها بالتفصيل في هذه المقالة.

فوائد الزنجبيل للبشرة وطرق استخدامه

فوائد الزنجبيل للبشرة

الجميع يعرف مميزات الزنجبيل للصحة، ولكن بفضل احتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة، فهو يعتبر من المواد المفيدة للغاية للبشرة، وفيما يلي بعضاً من هذه الفوائد:

الزنجبيل مقشر طبيعي

يتميز الزنجبيل بخصائص تنظيف وتقشير  يجعله منتجاً ممتازًا للتجميل، ينظف بشرتك بعمق ويفتح مسامك ويمنحك بشرة نضرة ومضيئة، كما أن لديه القدرة على إزالة جميع الجلد الميت من وجهك ويمنح بشرتك  الصفاء والنقاء، خاصة للبشرة الدهنية، فهو يعتبر الخيار المثالي، حيث يقلل من الدهون الزائدة ويزيل البكتيريا المسؤولة عن حبوب الشباب، للتمتع بآثار تقشير الزنجبيل.

طريقة استخدام الزنجبيل كمقشر للبشرة

يمكنك عمل مقشر منزلي، عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المجفف مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو أو السمسم وملعقة كبيرة من العسل، ثم قم بإجراء تدليك دائري على بشرتك،  ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

الزنجبيل مضاد قوي للتجاعيد

يحتوي جذر الزنجبيل على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية،  هذا النبات لديه خصائص مضادة للشيخوخة،  يضاف إلى ذلك خصائصه المحفزة للدورة الدموية التي تسمح بتغذية البشرة بعمق وإعطائها مظهرًا أكثر صلابة ومرونة.

طريقة استخدام قناع الزنجبيل للتجاعيد

يمكنك استخدام قناع الزنجبيل للوقاية من التجاعيد، عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم ضعها على أماكن التجاعيد وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم قم بشطف الوجه بالماء البارد، الزنجبيل قادر أيضًا على تقليل ظهور الندبات، ويمكنك القيام بذلك عن طريق قطع شريحة رقيقة من الزنجبيل الطازج ووضعه على المنطقة برفق، دع عصير الزنجبيل يجف على ندبك وكرر العملية مرة أو مرتين يوميًا حتى تتحسن.

فوائد الزنجبيل للبشرة وطرق استخدامه

 الزنجبيل لمحاربة السيلوليت وطريقة استخدامه

للحصول على بشرة ناعم خالية من  السيلوليت، يمكن أن يساعدك الزنجبيل في هذا، حيث أن هذا النبات يعزز القضاء على السموم ولديه القدرة على تسريع عملية الأيض، كما يمنع السعرات الحرارية من التحول إلى رواسب الدهون وتتراكم في مناطق معينة من الجسم، للاستمتاع بفوائد الزنجبيل المضادة للسيلوليت، ضع زيت الزنجبيل على أماكن السيلوليت، أو تناول الزنجبيل عن طريق إعداد شراب الزنجبيل بالعسل.

الزنجبيل مضاد لالتهاب الجلد

من بين خصائص الزنجبيل لصحة البشرة، تأثيره المضاد للالتهابات، والذي قد يكون مفيدًا أيضًا للجلد، على سبيل المثال، في الأيام التي تستيقظ فيها بعيون منتفخة أكثر من المعتاد لأنك نمت بشكل سيء أو لم تنم بما فيه الكفاية، فأن الزنجبيل يساعد بشكل كبير في تهدئة العيون المنتفخة.

طريقة استخدام الزنجبيل لعلاج العيون المنتفخة

لاستخدامه في علاج العيون المنتفخة، ما عليك سوى تحضير كمية من الزنجبيل عن طريق غليها في الماء لمدة 10 دقائق، ويمكنك بعد ذلك تصفية المياه وعندما يصبح السائل باردًا، يمكنك الاستفادة منه  باستخدام قطعة من القطن، ووضعها على عينيك واتركه لمدة 10 دقائق على الأقل.

الزنجبيل كمنظف للبشرة

  • بالإضافة إلى خصائصه المضادة للشيخوخة، من المعروف أيضًا أن الزنجبيل يتمتع بخصائص في تطهير وتقشير البشرة بشكل طبيعي، وهما عمليتان أساسيتان للحفاظ على بشرة جيدة الصيانة وصحية، تسمح لك خصائصه المطهرة، بتنظيف البشرة بعمق والحصول على بشرة جديدة، كما يساعد الزنجبيل في تقليل المسام وإزالة جميع الأوساخ التي تراكمت عليها، وبالتالي يمنع تشكيل المزيد من الشوائب مثل البثور والرؤوس السوداء وغيرها، ويزيل الزنجبيل أيضًا الخلايا الميتة المتراكمة على الطبقة السطحية من الجلد ويمنعها من أن تكون خشنة الملمس وتساعدك على استعادة ليونة طبيعية.
  • ميزة أخرى للزنجبيل هي علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، فهي تقلل من الزيوت الزائدة، وتبقي البشرة نظيفة وتزيل البكتيريا التي تؤدي إلى تفاقم حالة الجلد.
    الزنجبيل لعلاج البثور السوداء بالوجه

طريقة استخدام الزنجبيل لتنظيف البشرة وعلاج البثور

إذا كنت تبحث عن مقشر ومنظف طبيعي للبشرة، فيعتبر الزنجبيل أهم هذه العلاجات، والطريقة بسيطة:

أولاً المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين من مسحوق الزنجبيل
  • 2 ملعقة طعام ملح
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل
  • 2 ملعقة طعام زيت اللوز الحلو
  • ثانياً طريقة التحضير: امزج جميع المكونات في وعاء حتى تمتزج جيدًا، ثم توضع مع التدليك الدائري لتحفيز الدورة الدموية، ثم يشطف بالماء.

فوائد الزنجبيل على الصحة

  • الزنجبيل من المكونات التي لا غنى عنها في المطبخ  الآسيوي، يتمتع الزنجبيل بالعديد من المزايا، وخاصة إذا كنت تريد إنقاص وزنك، هذا النبات يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويسمح بهضم المواد الغذائية بشكل أفضل،
  • الزنجبيل له تأثير حراري أيضًا، حيث إنه يحفز الأيض وبالتالي يكون له تأثير على حرق الدهون وكذلك السعرات الحرارية، لذلك يعتبر الزنجبيل ممتازًا لفقدان الوزن والقضاء على الدهون وتنقية الجسم بطريقة فعالة لإزالة السموم، ويساعد أيضًا في الحد من الكوليسترول وتقوية جهاز المناعة، وله العديد من الفوائد للجلد والبشرة حيث أنه مضاد للأكسدة.
  • لا تزال هناك أدلة علمية غير كافية لاستنتاج أن الزنجبيل له آثار مفيدة على العديد من الأمراض بما في ذلك:
  • السكري، مشاكل الكوليسترول، لدغات الحشرات، متلازمة القولون العصبي، آلام المفاصل، الصداع النصفي، آلام العضلات بعد التمرين، الشفاء بعد الجراحة، التهاب المفاصل الروماتويدي، صعوبة البلع، فقدان الوزن
  • فقدان الشهية، الصلع، النزيف، وجع أسنان، فقدان الشهية، البرد والانفلونزا.

فوائد الزنجبيل لتخفيف الانتفاخ

إذا كنت تعاني من الانتفاخ، فالزنجبيل من النباتات الطبيعية التي تساهم في علاج الانتفاخ بشكل كبير، عن طريق رشف شاي الزنجبيل أو مضغ قطعة صغيرة مقشرة ونظيفة، ويمكنك أيضًا إضافة شريحة أو شريحتين في أطباق البقوليات، لتقليل انتفاخ البطن.

الزنجبيل ودوره في تخفيف الألم

تشير الدراسات إلى أن تناول الزنجبيل في أول علامة للصداع النصفي يمكن أن يساعد في مواجهة الألم عن طريق منع الهرمونات الالتهابية.

 كيف تستفيد من الزنجبيل؟

  • أسهل طريقة للاستفادة من الزنجبيل هي شاي الزنجبيل، عن طريق بشر الزنجبيل ما يعادل ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج، وانتظر حتى يغلي في الماء، ثم ضع القليل الشاي، وانقع الزنجبيل المبشور لمدة 5 دقائق، قم بتصفية الشراب واضف العسل للتحليه، وتناوله على الفور.
  • يمكنك أيضًا استخدام الزنجبيل كتوابل للسلطة بدلاً من الخل التقليدي، صر الزنجبيل الطازج، واخلطها بعصير الليمون وقم بتتبيل سلطتك مع هذا المزيج، يمكنك تجنب الدهون الموجودة في صلصة السلطة المعتادة، في حين تستهلك الموقد الطبيعي للدهون.
  • وللاستفادة من الزنجبيل في التخسيس، اضف الزنجبيل والليمون، وقم بتناوله في الصباح على معدة فارغة،  ما عليك سوى إحضار الماء  والانتظار حتى الوصول إلى درجة الغليان، وإضافة شريحة رقيقة من الزنجبيل واتركها لمدة 5 دقائق،  وبعدها أضف ملعقة صغيرة من عصير الليمون واستمتع به.

الآثار الجانبية المحتمله للزنجبيل

من الأفضل تجنب الزنجبيل أثناء الحمل، بسبب تأثيره على هرمونات الجنين، إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، فمن المستحسن أن تتحدث مع طبيبك قبل تناول الزنجبيل كجزء من اتباع نظام غذائي، نظرًا لأن نشاطه الطبيعي لنقص السكر في الدم قد يتعارض مع العلاج الطبي، بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن تناول الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى آلام في المعدة، وحرقة في المعدة، والإسهال وعدم الراحة المعوية لدى بعض الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى