فوائد الزنجبيل للشعر وكيفية استخدامه

الشعر هو تاج المرأة وأيضا الرجال يهتمون كثيرا بشعرهم، ودوما يحرص الجميع على أن يحصل على شعر ناعم ولامع صحي وقوي وطويل، ولكن للأسف بسبب التأثر بعوامل الجو الخارجية، والإفراط في استعمال المواد الكيماوية للشعر، يصبح من المستحيل الحصول على كل تلك الأمور، ولكن الخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير هو الاتجاه نحو استعمال المواد الكيماوية، تاركين المواد الطبيعية التي تعطي نتائج رهيبة للشعر، وتفيده بقوة، مثل الزنجبيل، والذي سيكون محور حديثنا اليوم.

فوائد الزنجبيل للشعر وكيفية استخدامه

أولا سنتعرف عن فوائد الزنجبيل للشعر

  • يساهم في تنشيط الدورة الدموية للشعر وإطالته سريعا.
  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في تطهير فروه الرأس، وتقوية الشعر.
  • يخلص فروه الرأس من البكتيريا والفطريات وقشرة الشعر والحكة.
  • من أهم وأقوى المكونات التي تعمل على ترطيب الشعر وجعله ناعم وانسيابي.
  • يحتوي على مكونات وفيتامينات قوية مثل الفسفور، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6 والذي يساهم في مد الشعر بما يحتاجه من فيتامينات.

والآن سنتطرق لكيفية استعمال الزنجبيل للشعر للحصول على أفضل النتائج في فترة قصيرة .. 

طريقة استعمال الزنجبيل لإصلاح الشعر

  • يضاف معلقة كبيرة من الزنجبيل المفروم + معلقة من أي زيت مثل زيت الزيتون أو السمسم، أو جوز الهند، ويفضل استعمال الزيوت التي تساهم في إطالة الشعر.
  • يتم خلط المكونين معا جيدا ثم يتم عمل تدليك لفروه الرأس بها، لمدة 15 دقيقة، وترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وترطيبه، وتكرار الوصفة من مرتان لثلاث مرات بالأسبوع.
    فوائد الزنجبيل للشعر وكيفية استخدامه

طريقة تحضير زيت الزنجبيل لاستعماله كحمام زيت للشعر

  • مقدار من الزنجبيل تم تقشيره وغسله جيدا ثم نتركه حتى يصبح جاف من دون ماء، ثم نقوم ببشره حتى يصبح مبشور ناعم.
  • يوضع كوب ونصف من زيت الزيتون على كل معلقتان من الزنجبيل المبشور ويتم وضعهم في مقلاة ونقوم بتسخينهم على النار حتى يصبح الزيت ساخن، ثم نرفعه من على النار ويتم تركه حتى يصبح دافئ.
  • يتم تصفية الزيت تماما من الشوائب بواسطة قطعة من الشاش، ووضعه في زجاجات محكمة الغلق ولونها غامق، والاحتفاظ به في مكان مظلم لمدة 14 يوما، وبعد ذلك يمكن استعماله بنفس طريقة استعمال حمام الزيت مع الحرص على عمل تدليك فروه الرأس، لتنشيط الدورة الدموية.

طريقة استعمال الزنجبيل للتخلص من تساقط الشعر

يتم خلط كلا من زيت الزنجبيل وزين الزيتون بكميات متساوية ويتم عمل تدليك لفروه الرأس بالخليط لمدة 5 دقائق ثم تركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسله بالطريقة التقليدية وتكرر تلك العملية في كل مرة لغسيل الشعر.

طريقة استعمال الزنجبيل للتخلص من قشرة الشعر

  • يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون + معلقتان كبيرتان من مبشور الزنجبيل + معلقة من عصير الليمون، ثم خلط جميع المكونات جيدا حتى تصبح مزيج واحد.
  • يغسل الشعر جيدا ويتم التأكد أنه خالي من الكريمات والزيوت وجاف تماما، ثم يتم تطبيق الوصفة على الشعر وتدليك الشعر، ثم لفه ووضع كيس من البلاستيك وتركه لمدة 30 دقيقة على الشعر وغسله جيدا بالماء الدافئ، ثم تكرر لمدة ثلاث مرات بالأسبوع.
    فوائد الزنجبيل للشعر وكيفية استخدامه

وللحصول على شعر ناعم كالحرير ولامع باستعمال الزنجبيل يتم استعمال تلك الوصفة .. 

  • يتم إحضار ثلاث ملاعق كبيرة من مبشور الزنجبيل بعد تقشيره وتصفيته للحصول على عصير الزنجبيل، ثم نضعه على معلقة كبيرة من زيت الخروع النقي، ويتم خلط المكونات جيدا.
  • وغسل الشعر وتجفيفه بالطبع من قبل ثم نضعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف ونظل ندلك في الشعر حتى نتأكد أنه أصبح متغلغل من الخليط، وبالطبع يمكن مضاعفة الكمية حسب طول وكثافة الشعر.
  • يلف الشعر ويوضع عليه كيس بلاستيك ويترك لليلة كاملة ويشطف في صباح اليوم التالي، ويفضل أن تكرر تلك الوصفة من مرتان لثلاث مرات في الأسبوع.

طريقة استعمال الزنجبيل في إطالة الشعر سريعا

إضافة معلقتان كبيرتان من الزنجبيل المبشور في وعاء بالإضافة إلي وضع معلقتان من زيت السمسم مع نصف معلقة صغير من عصير الليمون، ونمزج الثلاث مكونات معا حتى نحصل على عجين متماسك، ويطبق على الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويكرر مرتان في الأسبوع.

عصير الزنجبيل لشيب الشعر واطالته وتقويتة

طريقة استعمال عصير الزنجبيل للتخلص من مشكلة شيب الشعر وإطالته وتقويته وجعله لامع وناعم .. 

  • في تلك الطريقة سنستخدم عصير آخر لا يقل أهمية عن الزنجبيل فكلاهما معا يصبحان من أقوى المكونات التي تقضي على مشاكل الشعر بشكل نهائي.
  • سنستخدم في تلك الوصفة عصير البصل عن طريق القيام ببشره والحصول على الماء الخارج منه + عصير الزنجبيل الذي سنحصل عليه بنفس الطريقة، والقيام بمزجه جيدا، ثم وضع هذا الخليط من العصير على الشعر وعلى الأماكن التي توجد بها الشيب وفروه الرأس، باستعمال قطعة صغيرة من القطن بعد بلها، وتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وتكرر ثلاث مرات بالأسبوع.
    فوائد الزنجبيل للشعر وكيفية استخدامه

 الزنجبيل البودرة لحل مشكلة فراغات الشعر والصلع

  • هل تعلمون أن الزنجبيل قادر على التخلص من مشكلة فراغات الشعر بشرط أن تكون بسبب إتباع العادات الخاطئة، والتي ليست لها علاقة بالعوامل الوراثية أو بالإصابة بالأمراض العضوية.
  • عن طريقة استعمال معلقتان من الزنجبيل البودرة + القليل من الماء مع التقليب لحين الحصول على عجينة يمكن وضعها على الأماكن التي تعانون منها من الفراغات وتركها لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر، وتكرارها لمدة 4 مرات بالأسبوع ولحين ملاحظة النتائج.

طريقة تطهير فروه الرأس، وإطالة الشعر بالثوم والزنجبيل

  • نعلم جيدا أن الثوم هو أحد المضادات الطبيعية التي تقضي على الميكروبات والفطريات، وللأسف في بعض الأوقات يعاني البعض من بعض الأمور التي تعرقل إطالة الشعر مثل تكون الفطريات والبكتيريا في فروه الرأس، والتي يجب أن نقضي عليها، ولن نجد أفضل من الزنجبيل والثوم للقضاء على كل تلك المشاكل، والحصول على شعر طويل وصحي وهذه أفض طريقة للحصول على شعر طويل، ولامع، وصحي، وناعم.
  • يتم وضع معلقة من الزنجبيل المبشور + معلقتان من حليب جوز الهند + معلقتان كبيرتان من العسل + ثلاث فصوص ثوم مهروس ناعم + معلقتان من زيت جوز الهند، وفي فصل الشتاء ستجدونه متجمدا يتم إذابته واستعماله في الوصفة.
  • تخلط جميع المكونات جيدا، ونحرص على أن نحصل على مكون واحد متجانس ويتم وضعه على الشعر مع الأخذ في الاعتبار على أن يتغلغل الخليط في كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويغطي بكيس بلاستيكي، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم شطف الشعر بالماء الدافئ وتكرر الوصفة مرتان في الأسبوع.

وأخيرا أقوى طريقة للاستعمال الزنجبيل والاستفادة به لحل جميع مشاكل الشعر بوصفة واحدة  فهي تعل على تطهير فروه الرأس، وتقوية الشعر، وتغذيته، وإطالته، وجعله ناعم وصحي وهي

سنحتاج إلي معلقة من الزنجبيل المبشور + نصف كوب خيار مفروم ناعم + معلقة كبيرة زيت جوز الهند + معلقة كبيرة زيت ريحان)، ويتم خلط جميع المكونات جيدا معا وتطبيقها على الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتركه لمدة نصف ساعة بعد لف الشعر، ثم يغسل بالطريقة المعتادة، وتكررها مرتان بالأسبوع.

جميع الطرق التي سبق وتم ذكرها في المقال كلها فعالة وتعطي نتائج فوق الممتازة، ولكن يحذر استعمال الزنجبيل في بعض الحالات التي يجب توخي الحذر منها وعدم استعماله في حين حدوثها مثل

  • إن كان المستخدم يعاني من حساسية في فروه الرأس.
  • أو إن كان فروه الرأس بها جروح أو ندوب، أو حبوب، لأنه سيعمل على تهيج فروه الرأس بشدة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى