فوائد

فوائد الزنجبيل و العسل

فوائد الزنجبيل و العسل

العسل: هو عبارة عن مادّة غذائيّة ودوائيّة في آنٍ واحد؛ حيث يحتوي العسل على السكريّات الطبيعيّة في الغالب تكون أحاديّة، وفيتامينات، وأحماض، والكثير من العناصر والمعادن الهامّة للجسم، كما ويتمّ الحصول على العسل من رحيق الأزهار، والّتي تقوم بعمليّة جمعه شغالات النحل، وهي تقوم بوضعه في المنحل ليتمّ تصنيعه وتحويل الرحيق إلى عسل طبيعي من خلال عمليات الهضم.

أمّا نبات الزنجبيل فهو عبارة عن نوع من أنواع النباتات من الفصيلة الزنجبيليّة الّتي تكثر في المناطق الحارّة؛ حيث يتمّ استخدام الجذامير التي تنبت تحت التربة، ويحتوي الزنجبيل على زيوت طيّارة لها رائحة قويّة، وطعمه لاذع، ويتمّ استخراج الجذامير بعد أن تذبل أوراقه التي تكون فوق التربة، ويتمّ طحنه بعد التجفيف، ويحتوي على مواد هلاميّة ونشوية، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض والتوابل. وفي هذا الموضوع سنتطرّق للحديث عن فوائد العسل والزّنجبيل تحديداً. فوائد العسل مع الزنجبيل

  • يساعد الزنجبيل بالعسل فى الحفاظ على تحسين عملية الحفظ والفهم، كما يعمل على تقوية الذاكرة وعدم النسيان بسرعه، وذلك عن طريق اضافة كميات متساوية من اللبان المر، مسحوق الزنجبيل والحبة السوداء إلى كيلو من العسل الأبيض، ثم يتم خلط المكونات سويا، وبعد ذلك يؤخذ ملعقة من هذا الخليط يوميا على الريق.
  • يعمل خليط الزنجبيل والعسل على تطهير المعدة وتخلصها من السموم، وذلك عن طريق اضافة خمسة وعشرين جرام من الزنجبيل المطحون، الزعتر المطحون، الكراوية المطحونة، النعناع المطحون إلى أربعه أكواب من عسل النحل، ويؤخذ ملعقة من هذا الخليط قبل تناول الوجبات.
  • يلعب خليط الزنجبيل والعسل دورا فعالا فى ازالة التوتر والقلق الذى يعانى منه الأشخاص فى حياتهم بسبب الضغوط النفسية، وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من زهر الخزامى إلى نصف كوب من الماء وتترك لمدة ليلة كامله، ثم يتم اضافه ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل والقليل من العسل ويتم خلط المكونات بشكل جيد، وبعد ذلك يؤخذ منه يوميا.
  • يساعد الزنجبيل والعسل فى التخلص من الشوائب والعوالق الموجوده فى القصبة الهوائية مثل البلغم، وذلك عن طريق اضافة ملعقة من النعناع المطحون وزيت الزيتون إلى مسحوق الزنجبيل، ونخلطهم جيدا حتى يتكون لدينا خليط متماسك، ثم نقوم بدهن منطقة الرقبة بهذا الخليط، كما يمكن اضافة اللبان المر إلى العسل ويتم تناوله مع البقدونس.
  • يستخدم خليط الزنجبيل والعسل أيضا فى علاج بياض العينين، عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم يوضع من هذا الخليط داخل العينين قبل النوم.
  • يعمل الزنجبيل والعسل على التخلص من جميع مشاكل الجهاز الهضمى وعسر الهضم، وذلك عن طريق اضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى ملعقة من العسل ومزجهما سويا، ثم يتناول هذا الخليط يوميا.
  • يعد خليط الزنجبيل والعسل مفيد جدا لعلاج نزلات البرد، وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلى ونتركه حتى يبرد، ثم نضيف إليه العسل، ويشرب من هذا المشروب مرتين فى اليوم مرة صباحا ومرة مساء

الزنجبيل والعسل للتنحيف

 

  • يعمل خليط الزنجبيل والعسل على تقلبيل نسبة الكوليسترول فى الدم التى تزيد من السمنة، وقد تؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان.
  • يعمل الزنجبيل والعسل على زيادة نسبة المناعة فى الجسم، كما يزيد من عملية التمثيل الغذائى، وله دور فى تحفيز الدوة الدموية وقتل السموم من الجسم، لذلك يستخدم شاى الزنجبيل المحلى بالعسل لإنقاص الوزن.
  • يساعد فى تقليل مشاكل الجهاز الهضمى، ويعمل على تطهير القولون وسهولة الهضم، وبالتالى يزيد من فقدان الوزن.
  • يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من درجة حرارة الجسم وهذا يجعل الجسم يحرق الدهون ويفقد المزيد من الوزن.
  • يؤدى الزنجبيل إلى الشعور بالشبع وعدم الرغبة فى تناول الطعام، فهو خالى من السعرات الحرارية، لذلك يستخدم فى فقدان الوزن.

فوائد الزنجبيل مع العسل على الريق

 

  • يعمل على تحسين عملية الهضم.
  • يساعد فى تخفيف ألام المفاصل وهشاشة العظام.
  • يعمل على تحسين الدورة الدموية وتوسيعها وبالتالى يمنع التعرض للجلطات.
  • يفيد فى علاج نزلات البرد والحد من السعال والتهابات الحلق.

فوائد الزنجبيل

يساعد في تخفيف تقلّصات المعدة التاتجة عن اضطرابات المعدة.
يحمي من الغثيان خاصّةً خلال السفر وأوّل مراحل الحمل.
يعالج الإسهال.
مفيد جداً في حالات الزكام والرشح.
يساعد في وقف نمو الخلايا السرطانيّة.
يعالج الربو. يعالج الشقيقة.
يساعد الزنجبيل في توسعة الأوعية الدمويّة.
يساعد في خفض درجة الحرارة بالجسم.
يعالج القلق والتوتر. يعمل على تقوية الذاكرة.
يعالج الإمساك والسعال.

 

فوائد العسل

يعدّ العسل من المواد الغذائية عالية القيمة؛ حيث يستخدم للكبار والصغار .
يعمل العسل على تعويض السكّر المستهلك نتيجة الجهد الجسماني أو الذهني المبذول.
أثبتت الدراسات على أن العسل يقوّي القلب من خلال الجلوكوز وتأثيره على عضلات القلب.
يقوم بتنظيم ضغط الدم، ويزيد من مستوى الهيموجلوبين بالدم.
ينصح بتناول العسل للأشخاص الرياضيين؛ لأنّه يزيد من قوّة وطاقة الجسم لديهم.
يحتوي العسل على البروتين، ويعد من أفضل المحليات للأطفال خاصّة، ويساعد في تطهير وتليين الأمعاء. يساعد في نموّ الأسنان ويحميها.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: