اعشاب طبيعية

فوائد الشمر , الشمر علاج الكحة طبيعي

نعيش الآن فترة تقلبات جوية عنيفة حيثيمكن أن يصل الفرق بين درجات حرارة الليل والنهار إلى عشر درجات مئوية وربما أكثرمن ذلك ، ومع هذه الظروف الجوية المتقلبة تكثر الشكوى من نزلات البرد وما يصاحبهاعادة من إلتهابات فى الجهاز التنفسي تبدأ بالرشح والزكام وتؤدي إلى السعال (الكحة)الجافة أو المصحوبة بإخراج البلغم ووللأسف لا تفلح الأدوية المضادة للكحة المعروفةفى القضاء عليها فى وقت قصير حتى أن بعضنا يشكو طوال الوقت من الكحة والعلاج لايجدى نفعاً .

فوائد الشمر
فوائد الشمر

الشمر علاج الكحة طبيعي

الحل يكمن فى عودتنا إلى الطبيعة التى جعلالله فيها دواءً لكل داء ، ونبات الشمر من هذه الأدوية الطبيعية التى جعلها اللهسبباً فى علاج الكثير من الأمراض .

حيث أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن الشمر قاتل لحوالى 18 نوع من البكتيريا ومضاد للفطرياتويعالج السعال وطارد جيد للبلغم وله تأثير خافض لضغط الدم ومدر للبول ومسكن للآلامومهدئ عام، ويزيد من مستوى الكوليسترول النافع (HDL) ويقلل من الكوليسترول الضار (LDL)  فى الجسم .

فإذا كنت من الذين يعانون من السعال وإلتهاباتالجهاز التنفسي فلنعد معاً إلى الطبيعة وتناول فنجاناً من مغلي بذور الشمر ( يمكن تحليته بالسكر حسب الطلب) مرة فى الصباح ومرة فى المساء وسيأتى الشفاء بإذن الله .

بذور الشمر من النباتات العشبية التي تتمتع بفوائد صحية عديدة وينصح بها الأطباء والمتخصصين في مجال الطب البديل. هو يسمى في بعض المناطق بالبسباس أو الزايانج.

تستخدم بذور الشمر عن طريق إضافته إلى الطعام أثناء الطهي أو من خلال مشروب الشمر المغلي. اليوم سوف يكون حديثنا عن أهم الفوائد الصحية لمشروب بذور الشمر على المرأة. يتميز مشروب الشمر بفوائده الرائعة والسحرية للصحة لأنه يعتبر مصدر ممتاز لعدد كبير جدًا من الفيتامينات والمعادن الرئيسية كما أنه يحتوي على بعض المركبات والأحماض الأمينية الهامة.

لذلك تابعي معنا سيدتي هذا المقال لكي تتعرفي على أهم الفوائد الصحية لمشروب الشمر.

فوائد الشمر

مشروب الشمر للجهاز الهضمي

بذور الشمر تفيد الجهاز الهضمي وتحميه من الإصابة بأي مشكلة صحية. تناول مشروب الشمر الصحي يساعد على تليين المعدة وتسهيل حركة الأمعاء الدقيقة وتخفيف آلام القولون العصبي لأن بذور الشمر تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية. هذا بالإضافة إلى قدرته الفعالة في تعزيز إفراز العصارة المعدية وإنتاج الصفراء في الجهاز الهضمي. يحتوي الشمر على بعض الأحماض المضادة لانتفاخ البطن طرد الغازات من أهمها حمض الأسبارتيك. هو أيضًا يقضي على حموضة وقرحة المعدة ويحد من تأثيرها العالي في الجسم.

مشروب الشمر للعناية بالعين

الشمر يعزز صحة العين ويحميها من الإصابة بالالتهاب والاحمرار خاصة مع تغيير الطقس. هو معالج فعال لضعف الرؤية لأنه يعالج مرض الجلوكوما الذي يسبب مشاكل في الرؤية. ذلك لأن بذور الشمر تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وأحماض أمينية تساعد على خفض ضغط العين. يساهم مشروب الشمر أيضًا في تمدد الأوعية الدموية ومنها من الالتهاب الذي يصيب العين بالإجهاد والتهييج. بالإضافة إلى كل ذلك فلأن بذور الشمر تحتوي على مركب الأنيتول إهو يستخدم كمعالج لفقدان الرؤية لمرضى السكر كما أنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يقوي النظر من خلال تجديد الأنسجة والحفاظ على شبكية العين.

مشروب الشمر لعلاج الحساسية والربو

يساعد مشروب الشمر في الحفاظ على الجهاز التنفسي للمرأة ويعالج حساسية الصدر التي تسبب السعال الشديد إذا استنشقت أي مواد او أطعمة حساسة للتنفس. كما أنه يعالج مرضى الربو المزمن وذلك من خلال توسيع الشعب الهوائية والحد من السعال والكحة كما يساعد مشروب الشمر على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية وانقباض القصبات الهوائية. الشمر معالج فعال ومضاد لنزلات البرد والانفلونزا المزمنة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي في مهاجمة أي فيروسات موسمية قد تلحق الضرر بالجهاز التنفسي.

إحمي نفسك من الإصابة بهذه الأمراض بتناول مشروب الشمر يومياً. يمكنك تحضيره ذلك مع إضافة ملعقة من العسل لمشروب بذور الشمر المغلية.

مشروب الشمر للرضاعة والحيض والجنس

مشروب الشمر مدر لحليب الأم أثناء فترة الرضاعة ويزيد من كثافة اللبن. إنه يعالج مشاكل الدورة الشهرية المزعجة ويخفف من آلام الطمث ويقلل من الشعور بالمغص وآلام الظهر أثناء فترة الحيض. بالإضافة إلى ذلك فهو يقوم بتنظيم الدورة الشهرية ويساعد على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن نزول الحيض ويخلص الرحم تمامًا من أي بقايا من دم الحيض. كذلك الشمر يعتبر من المشروبات الفعالة في تعزيز القدرة الجنسية لدى المرأة لأنه يزيد إفراز هرمون الاستروجين الذي يزيد من الشعور بالرغبة والإثارة الجنسية.

مشروب الشمر للتخسيس

ما أروع تناول مشروب الشمر على الريق كل صباح! فهو يساعد في التخلص من الدهون الزائدة والقضاء على ترهلات البطن والخصر ومنطقة الأرداف. ذلك لأن الشمر يحتوي على مركبات كيميائية طبيعية تساعد على تفتيت الدهون كما أنه يحد من تأثير الكوليسترول الضار في الجسم. يساعد مشروبات الشمر المرأة في الحصول على جسم رشيق كما أنه يعزز  تقوية العضلات والمفاصل لأنه يحرق الدهون دون أن يسبب أي ضرر للكتلة العضلية في الجسم. لذلك استمري سيدتي على تناول مشروب الشمر يومياً اذا كنت تعانين من مرض السمنة المفرطة أو زيادة في الوزن.

طريقة استخدام الشمر

تنتشر استعمالاته في معظم مناطق حوض البحر المتوسط بما فيها بلاد الشام ووادي النيل والمغرب العربي. كما يزرع بكثرة في سوريا وإيران والهند.

الموادّ الفعالة

يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة منها زيت فينشون وهو المسؤول عن الفوائد الطبية المتعددة للشمر، وأيضا زيت ألفا، وزيت الليمونين وهو المسؤول عن الرائحة المميزة للشمر. كما يحتوي أيضًا على حامض الأنيسيك، والمعادن والفيتامينات المختلفة من الكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفسفور، والفيتامينات مثل الفيتامين أ، ب، ج.

استعمالات و فوائد الشمر الطبية

للشمر العديد من الفوائد لأجزاء الجسم المختلفة ومن أهمها:

1- للجهاز الهضمي

هو مقوٍّ وطارد للغازات، يساعد على تسهيل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء ممّا يساعد على التخلص من الغازات. كما انه يساعد على الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان المختلفة.

2- للجهاز البولي

هو مدرٌّ للبول ومليّن، ويساعد على علاج الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية بالكلى. كما أنه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم. كما أنه مفيدٌ في علاج التهابات الجهاز البولي والكلى والمثانة.

3- أثناء الرضاعة

يساعد الشمر على زيادة إفراز لبن الأم خلال فترة الرضاعة، وخاصة عند خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا واليانسون.

4- يعمل على شدّ الجلد

حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلات ترهّل الجلد نتيجة لعدة أسباب منها الرجيم السريع والحمل والولادة المتكررة.

وينصح بتناول 3 أكواب من مغلي بذور الشمر يوميا في الصباح على معدة خالية. حيث يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة. كما أن ذلك الشراب مفيد للجهاز الهضمي والقولون العصبي. ويساعد أيضًا على خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن.

5- للجهاز التنفسي

هو مفيد في حالات الربو، التهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس. وهو أيضًا مطهّرٌ للفم عند مضغه. كما يساعد على علاج أمراض الصدر المختلفة، السعال، الحساسية، وتشنج القصبات الهوائية.

لذلك ينصح بتناول مغلي الشمر مع إضافة العسل الطبيعي للوقاية من مشكلات الجهاز التنفسي المختلفة.

6- لعلاج المغص عند الأطفال الرضع

يدخل الشمر في تحضير ماء الغريب الذي يساعد على تهدئة الأطفال. كما أن له نفس المفعول الخاص باليانسون، فيساعد على التخلص من المغص عند الأطفال، ويطرد أيضًا غازات المعدة.

7- مقوّي للمناعة

أفاد بعض خبراء التغذية أن تناول شراب الشمر مع الزنجبيل له أهمية كبيرة في تقوية المناعة، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

8- منشّط قوي للرحم

يعمل على توازن مستويات هرمونات الأنوثة وتحفيز عملية التبويض. ولكن يمنع تناوله خلال فترة الحمل، فقد يتسبب في حدوث الإجهاض.

وبفضل رائحته المميزة فقد استعمل الشمر في العديد من البلدان كمنكّهٍ للطعام لإضفاء نكهة ومذاق طيب للعديد من وصفات الطبخ. كما يدخل في تركيب العديد من العطور ومنتجات التجميل.

زر الذهاب إلى الأعلى