فوائد

فوائد الشمر لخسارة الوزن والحفاظ على الصحة

من فوائد الشمر الصحيّة أنّه يُعدّ مصدراً طبيعياً لهرمون الإستروجين؛ حيث يُعزّز الوظائف المنوطة به كتسهيل الدورة الشهرية وتنظيمها وتسهيل الولادة وزيادة إفراز الحليب، وتقليل أعراض سن اليأس، كما يُحافظ على صحة العظام بسبب محتواه من الكالسيوم والحديد والفسفور والزنك والمغنيسيوم والمنغنيز، وله دور فاعل في خفض نسبة الكولسترول في الدم؛ لاحتوائه على الألياف، ممّا يحمي القلب والأوعية الدموية.

للشّمر أهمية كبيرة في الوقاية من السرطان وتقوية الجهاز المناعي؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة السيلينيوم التي تُحارب الالتهابات والأورام، وتُعزّز وظائف الكبد، وفيتامين ج وفيتامين أ اللذين يعملان عمل مضادّات الأكسدة؛ حيث يتخلّصا من الجذور الحرة التي تُعطّل وظائف الجسم وتُراكم السموم والدهون، إضافةً إلى دوره في علاج فقر الدم وتعزيز امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة، وللشمر أيضاً دورٌ مهم في التخلّص من الوزن الزائد بسبب الكثير من العوامل والتي سيتم ذكرها هذا المقال.

استخدام الشمر في إنقاص الوزن

يتميز الشمر عن النباتات الأخرى بمميزاته، وفوائده للجسم، ومن أهم فوائده: التخسيس، وإنقاص الوزن، وفي هذا الموضوع سوف يتم تقديم نبذة عن منافع الشمر، وفوائده العديدة لإنقاص الوزن.

الشمر من الأغذية الصحية المفيدة في مجال إنقاص الوزن حيث أن سعراته الحرارية قليلة فالكوب منه به 13 سعر حراري.
يتمتع الشمر بكمية كبيرة من الألياف، وهي هامة في أي نظام غذائي فهي تعمل على حرق الدهون، وتيسر من تكسير جزيئات الطعام بالجسم، فكل جرام منه يعطي الجسم 3.1 جم تقريباً من الألياف، بما يمد الجسم بنسبة 8 بالمائة من احتياجاته اليومية من الألياف.
من فوائد زيت بذور الشمر تقوية، وزيادة كفاءة الأيض، ومن ثم زيادة حرق الدهون بالجسم، بحسب ما أوردته دراسة تمت بمعهد تورينجن الألماني التي قالت بأن: “تناول زيت الشمر بصورة كبيرة يعمل على تقليل الغذاء الذي يتناوله الإنسان”.
التحكم في الشهية، والسيطرة عليها.
تنظيم النوم مما يقلل من الزيادة في الوزن.

وصفات الشمر لتقليل الوزن

شرب نص كوب من الشمر بعد كل وجبة بمعدل ثلاثة مرات في اليوم.
تناول شاي الشمر عن طريق أخذ 2 ملعقة من الشمر، ووضعهم في كوب، ثم وضع نص كوب ماء عليه، ثم بعد 7 دقائق يتم تصفيته، ويشرب بعد الانتهاء من كل وجبة.
عمل كوب من المكونات التالية : “نص ملعقة بذور الشمر + نص ملعقة كبيرة عصير ليمون + نص عود قرفة مطحون + نص ملعقة كبيرة شاي أسود + كوب ماء مغلي” ويتم شرب هذا الكوب كل يوم قبل كل وجبة بحوالي ثلاثين دقيقة .

فوائد الشمر لصحة الإنسان

الشمر من الأعشاب المتداولة والتي تعرف بأهميتها في علاج العديد من المشاكل الجسدية مثل علاج اضطرابات المعدة بجانب قدرته على إنقاص الوزن فهناك فوائد متعددة له نذكر منها:

الحماية من الأمراض العصبية كالصرع.
حماية الجسم من أمراض القلب، وتصلب الشرايين لأنه يحمي الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار.
الوقاية من سرطان الدم، والقولون، والعظام، والبنكرياس فهو يحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
تنشيط خلايا الدم الحمراء، وزيادة عددها ويمنع الإصابة بالانيميا.
يعمل على توازن ضغط الدم بالجسم، ويحافظ على مستواه ثابت.
يعمل على تحسن صحة الحوامل، والأمهات المرضعات فهو يساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية، ويدر الحليب، وييسر عملية الولادة، ويقي من الإمساك، وبالرغم من جميع ما سبق فإنه يمتنع تناوله بكثرة في هذه الحالات لأنه قد يعمل على التأثير السلبي على حليب الأم المرضعة أو الولادة المبكرة للأم الحامل.
يعمل على تخفيف الآلام التي تحدث في بداية الدورة الشهرية عند السيدات.
يعالج مشاكل الشعر كالتلف، والتقصف، والقشرة، ويمد فروة الرأس بالغذاء، ويعمل على تقوية الشعر.
يعمل على تخليص الجسم من الغازات، والسموم.
يعمل على علاج المغص لدى الأطفال.
يزيد من الكفاءة الجنسية عند السيدات.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: