صحة

فوائد الشمندر الصحية تعرفي عليها هنا

الشمندر أو البنجر هو نوع نبات جذري درني مشهور جدا في جميع أنحاء العالم. ويتميز الشمندر بطعمه الفريد من نوعه، وهو معروف بقدرته على إعطاء الطاقة للجسم، وعلى تنشيط الدورة الدموية.

يحتوى البنجر على 90% من وزنه ماء، 5% ألياف، 2% رماد، والباقي سكاكر ومواد معدنية كالكبريت، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، والنحاس. كما يحتوى الشمندر على الكثير من السكر بأنواعه مثل (سكروز، غلوكوز، فركتوز)، وعلى البروتين، الألياف، الأحماض العضوية وعلى الأحماض الأمينية، إضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية ومادة البتايين.

فوائد الشمندر الصحية تعرفي عليها هنا

للبنجر فوائد جمّة ومن أهمها:

  • يساعد على الوقاية من السرطان:

من أهم فوائد الشمندر والتي اكتشفها الأطباء أن تناول عصير الشمندر بشكل يومي يقي من الأمراض السرطانية. يحتوي عصير الشمندر الخام على البيتاسيانين وهو أحد أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم الخلايا السرطانية وتقاوم تكونها ويساعد في اخراج السموم من الجسم.

  • يحافظ على صحة العين:

يحتوي الشمندر على الكاروتينات والتي يصنفها العلماء من أهم المواد التي تحافظ على صحة العينين وتساعد في تحسين الرؤية، هذه المركبات يمتصها الجسم بسهولة عند تناول الشمندر نيئ دون طهو لأن الحرارة تؤدي إلى تدمير مركبات الكاروتينويد.

  • يمنع فقر الدم:

الاستهلاك المنتظم للشمندر يحمي الجسم من مرض الأنيميا وفقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على الحديد الذي يساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم.

  • إصلاح الخلايا التالفة:

الشمندر يحتوي على حمض الفوليك اللازم لإنتاج الخلايا الجديدة في الجسم، كما أنه أساسي لإصلاح الخلايا التالفة. بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد جدا خلال فترة الحمل، حيث يعمل على منع تشوهات الجنين. وهو أيضا معروف بخواصه العلاجية المختلفة.

  • يحافظ على صحة الكبد:

يحتوي عصير الشمندر على مضاد للأكسدة يدعى الجلوتاثيون الذي يعمل على تقوية خلايا الكبد وتحسين وظائفها وحمايتك من أمراض الكبد، كما أنه يساعد على زيادة إفراز أنزيمات الكبد للتخلص الآمن والسريع من سموم الجسم

  • يساعد في السيطرة على ضغط الدم:

عصير الشمندر يعتبر واحدا من أصح الأطعمة في العالم، التي يمكن أن تساعد في خفض مستوى ضغط الدم بشكل ملحوظ، ووجد الباحثون في المملكة المتحدة أن السبب في ذلك هو وجود مادة مميزة في الشمندر وهي مادة النترات Nitrate، وهذه إضافة إلى قدرتها على خفض ضغط الدم يمكن لها أن تساعد على محاربة أمراض القلب.

  • يزيد قدرة الجسم على التحمل:

لكل من يحبون ممارسة الرياضة والذهاب إلى مراكز التدريب (الجيم) عند تناولك كوب من عصير الشمندر قبل التدريب بقوم برفع قوة تحملك للإجهاد بمقدار 16%، وهذا يرجع إلى تكون حمض النيتريك في الجسم والذي يساعد العضلات على تقليل فقدان كمية الأكسجين أثناء التدريب.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: