فوائد الشمندر لفقر الدم

إن كنت تعاني من فقر الدم سينصحك بعض الأشخاص بتناول الفيتامينات، ولكن لماذا تتناول الدواء الذي سيؤثر على صحتك ومعدتك تحديدا، وربما أيضا ستتوقف عن تناوله بعد مرور الوقت وستعود مرة أخرى إلى نقطة البداية، لذلك إذا أردت أن تعالج فقرالدم نهائيا فعليك بالشمندر أو نبات البنجر فتعالوا نتعرف معا على فوائد الشمندر لفقر الدم في السطور التالية.

فوائد الشمندر

20 فائدة لنبات الشمندر لفقر الدم

في البداية هناك نوعان من الشمندر، النوع الأول لونه أحمر يستخدم في الصبغات وفي المخللات، كما يمكن تناوله بطرق عديدة مثل إضافته لمكونات السلطة أو سلقه وإضافته لبعض العصائر، والنوع الثاني لونه أبيض ويدخل في صناعة السكر.

فوائد الشمندر لفقر الدم والجسم عامة

1- يزيد تدفق الأكسجين عبر الدم ويقوي عملية التنفس.

2- يسهل عملية الهضم ويدر البول.

3- يقي من الإصابة بالجلطات القلبية ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.

4- يسهل من عملية الهضم ويعالج حالات الإمساك الشديد ويقي من الإصابة بالبواسير.

5- يرفع من كفاءة جهاز المناعة ويمنع الإصابة بنزلات البرد.

6- يزيد القدرات العقلية وينشط الذاكرة.

7- يستخدم في صناعة العقاقير والأدوية.

8- يدخل في صناعة المخللات.

9- يستعمل في صناعة الصبغات واستخراج السكرالأبيض.

10- يساعد على التخلص من فقر الدم ويمنع أيضا من الاصابة بفقر الدم (الانيميا).

11- يسرع من زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لاحتوائه على نسب كبيرة من فيتامين ج.

12- يعمل على امتصاص الحديد في الدم.

13- يساعد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة بالجسم.

14- يستطيع تفتيت الحصوات وينقي الكلى.

15- يعمل على توسيع الأوعية الدموية فيؤدي إلى تقليل ارتفاع ضغط الدم.

16- ينظم نسبة الكوليسترول.

17- يزيد من تدفق الدم.

18- يقي من أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان (الجلد، القولون، الرئة).

19- يساعد أصحاب الرجيم على فقدان الوزن.

20- يحتوي على فيتامين C الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.

سلطة نبات الشمندر

  •  ربما ستبدو هذه السلطة صعبة الإعداد لكنها تحتوي على فوائد كثيرة وتسمى سلطة الرمان والشمندر، نحضر ثمرة من الخس وثلاث ثمرات من البنجر وثمرة كبيرة من الرمان و1/4 كوب من زيت الزيتون و1/4 كوب من عصير الليمون.
  •  عدد 2 ملعقة كبيرة من الخل وملعقة صغير من الملح و1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود و1/2 ملعقة صغيرة من الخردل وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، بعد غسل الشمندر يوضع في إناء متوسط ويضاف إليه الماء حتى يغطى ثم ثم يوضع الإناء على نار متوسطة.
  • عند غليانه يتم تهدئة النار وتغطية الإناء وتركه حتى ينضج الشمندر تماما، يتم إضافة باقي المكونات فيما عدا الخس والرمان إلى برطمان متوسط الحجم، بعد تغطية البرطمان بغطائه الخاص يرج جيدا حتى تمتزج جميع المكونات بداخله، ثم يفرد الخس على طبق التقديم وبجانبه الشمندر وعليهم حبات الرمان وهكذا تكون سلطان الرمان والشمندر جاهزة للتقديم.
فوائد الشمندر لفقر الدم

طريقة أخري

لتجربة أخرى يمكن إعداد سلطة الذرة والشمندر وذلك عن طريق إحضار علبة من الذرة الجاهزة و ثمرتان من الشمندر وحبة من الجزر وحزمة من الخس، يغسل الشمندر ويقشر ويوضع في إناء يحتوي على الماء ثم يوضع على نار متوسطة حتى ينضج جيدا.

يقطع الخس إلى قطع صغيرة والشمندر يقطع إلى مكعبات إن أمكن ثم يبشر الجزر ويعد بجانب السلطة صوص مكون 2 ملعقة كبيرة من المايونيز و4 ملاعق كبيرة من الزبادي ويتم عصر نصف ليمونة ورش بعض الملح حسب الرغبة ثم يتم إضافة الصوص على سلطة الذرة والشمندر في طبق التقديم.

 وجبات من نبات الشمندر

  •  الشمندر الخام يفضل تناوله للحصول على فوائده كاملة عن طريق إضافته إلى السلطة كما أوضحنا أو تناوله سوتيه وذلك بفصل الأوراق عن الجذع وطهي الجذع على النار مع إضافة التوابل مثل الفلفل والملح وأيضا الخل وعصير الليمون وزيت الزيتون حتى يصبح طريا ويمكن مضغه.
  •  إن كنت من محبين المشويات فيمكن شوي الشمندر وذلك بعد غسله وطهي الشمندر في الماء على نار عالية ثم وضعه في مقلاة وتحميصه ثم يتم وضعه في صينية وتغطى بورق الألمنيوم ويوضع في الفرن لمدة ساعة إلى ربع أو حتى يكون طريا.
الشمندر وفقر الدم
الشمندر وفقر الدم
  •  وللاستفادة منه بعد غسله يوضع في مصفاة وتوضع المصفاة فوق إناء يحتوي على الماء على نار متوسطة حتى يصبح طريا ثم يتم إزالة القشرة الخارجية وتقطيعه إلى شرائح رفيعة أو متوسطة على حسب الرغبة ويتم تناوله.
  •  يتم غسله بالماء الفاتر والفرشاة، يتم تقشير طبقة رقيقة من الطبقة الخارجية له، ثم بشره بالمبشرة اليدوية، وصنع منه طبق سلطة لذيذ ويمكن أيضا استبدال بشره بالتقطيع بواسطة السكين إلى قطع صغيرة وإضافته لطبق السلطة بجوار الطماطم والخيار لعمل طبق سلطة ذو ألوان متناغمة، وطعم رائع وفوائد عديدة، وبذلك الطبق يمكن الاستعاضة عن الطعام لإنك تمتلك وجبة كاملة.

عصائر مكونها الرئيسي الشمندر

  •  يغسل الشمندر ويسلق جيدا ثم نحضر فص كبير من الثوم وملعقة كبيرة من الطحينة ونصف عصير ليمونه و1/4 كوب من اللبن وقليل من الزيت وقليل من الملح ثم تخلط المكونات ببعضها حتى تتجانس.
  •  إعداد عصير البرتقال مع الشمندر وذلك عن طريق غسل حبة كبيرة من الشمندر وحبة جزر كبيرة وصنع كوب كبير من عصير البرتقال الطازج بمفرده، في البداية يتم غسل الجزرة ونبتة الشمندر وتقشير الطبقة الخارجية وتقطيعهم سويا إلى قطع صغيرة جدا، ويضاف قطع الجزر والبنجر إلى الخلاط ويتم إضافة عصير البرتقال ايضا ويتم الخلط الجيد للحصول على مشروب سلس وصحي.
  •  عصير الشمندر لعلاج الانيميا وتزويد الجسم بعنصر الحديد، بعد غسله وتقطيعه إلى قطع صغير يتم إضافته إلى الخلاط مع الماء والسكر حسب الرغبة ثم يصب في كوب ويشرب كل يوم ليتم الشفاء تماما.
فوائد الشمندر لفقر الدم
فوائد الشمندر لفقر الدم

أضرار الشمندر التي يجب تجنبها

كل شئ له فوائد وأضرار بنسب متفاوتة وفوائد الشمندر عديدة لكن هناك أعراض جانبية يمكنها الظهور عند تناول الشمندر منها:

1- يحدث تغير في لون البول على حسب الكميات التي يتم تناولها حيث يتغير لونه الطبيعي ويتحول إلى اللون الأحمر أو الوردي وذلك لا يدعو للقلق بالعكس إذا حدث ذلك قد يرجع إلى التصديق على وجود نقص في فيتامين الحديد وربما صفة وراثية.

2- الإستهلاك المفرط للبنجر يمكن أن يسبب طفح جلدي وحمى وقشعريرة في الجسم وإذا ظهرت تلك الأعراض يجب التوقف عن تناول البنجر نهائيا.

3- كما يتغير لون البول يتغير كذلك لون البراز إلى اللون الداكن أو يتشابه مع أعراض البواسير فترى خطوط حمراء في البراز.

4- تكون الحصى في الكلى وذلك نتيجة احتواء الشمندر على الأكسلات والتي بدورها تصيب الكلى وليس هذا فقط فنبات الشمندر يحتوي على الكالسيوم والذي يمكنه زيادة الأكسلات البولية.

5- يوجد أشخاص يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل (المغص، الانتفاخ) والشمندر قادر على زيادة تلك الإعراض كما ايضا يمكن ان يصابوا بالقئ أو الإسهال نتيجة تناول البنجر بكميات كبيرة وبشكل مستمر.

متابعينا الكرام على موقع رجيم نتمنا أن نكون قد قدمنا لكم شرح وافي لفوائد الشمندر لعلاج فقر الدم، ونتمني لكم دوام الصحة والعافية دومتم بخير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى