فوائد الشوفان للرياضيين والتخلص من الإحساس بالجوع

فوائد الشوفان للرياضيين والتخلص من الإحساس بالجوع هو ما سنعرضه عليكم على مجلة رجيم فمعروف ان الشوفان من الاغذيه الصديقه للرشاقة و لمن يتبعون نظاما رياضيا حتى ان الشوفان من اسس بعض الحميات و ينصح به المدربين و اخصائيي التغذية .

فوائد الشوفان للرياضيين والتخلص من الإحساس بالجوع

الشوفان و الرياضيين

الكربوهيدرات

تحتوي كوب واحد من الشوفان القديم على 28 جراما من الكربوهيدرات, على عكس الحبوب المصنعة أو الخبز الأبيض فإن الكربوهيدرات الموجودة في الشوفان عبارة عن كربوهيدرات معقدة, وهي أبطأ في الهضم مما يمنع حدوث تحطم السكر وتحتوي على المزيد من الألياف.

غني بالألياف

يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان بحيث تحصل على أفضل ما في النوعين, تتحرك الألياف غير القابلة للذوبان على طول الجهاز الهضمي، حيث يتم امتصاص الماء من وتخفيف مرورها عبر النظام وفي النهاية خارج الجسم, والألياف القابلة للذوبان تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم ويجعلنا نشعر بالشبع.

خفض الكولسترول

حيث يحتوي علي بيتا جلوكان وهو عنصر غذائي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لأن البيتا جلوكان في الشوفان يرتبط بانخفاض قدره 5 في المئة في إجمالي الكوليسترول, و 7 في المئة في الكوليسترول الضار .

خسارة الوزن الزائد

حيث هناك العديد من فوائد الشوفان للرجيم, إذا كنت تحاول إنقاص الوزن وتقييد السعرات الحرارية الخاصة بك قليلاً، فإن دقيق الشوفان هو الوجبة الخفيفة المثالية التي تساعدك على تخطي أوقات الجوع هذه, سيؤدي ذلك إلى تهدئة آلام الجوع وإبقائك راضيا حتى تتناول وجبتك التالية، وهو طعام فائق يربح فيه الجميع لتخفيض وزنك, كما سيساعد الشوفان أيضا في القضاء على دهون البطن.

الكوليسترول

تناول الشوفان بشكل يومي يعمل على منع ترسب الكوليسترول بالدم ومنع التصاقه بجدران الشرايين مما يضمن حماية لصحة القلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح الأطباء مرضى القلب والأوعية الدموية بضرورة تناول الشوفان وإضافته لوجباتهم اليومية للاستمتاع بصحة أفضل.

الصحة النفسية

تناول الشوفان بشكل منتظم يعمل على التحسين من الصحة النفسية للشخص، حيث إنه يمد الجسم بالعناصر التي تحسن من مزاجه، لذلك ينصح بتناول الشوفان للأشخاص التي تعاني من مشكلات نفسية كالاكتئاب والضيق النفسي.

الهضم

تناول الشوفان يمنح المعدة الراحة التي تعمل على التعزيز من إفرازاتها الهاضمة والتي تحتاجها المعدة لتتمكن من هضم الطعام بنجاح وتجنب التعرض لإصابات عسر الهضم.

الشوفان و التخلص من الاحساس بالجوع

– يحتوي الشوفات على نسبة عالية جدا من الالياف الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة و تعطيه احساس بالشبع لمدة طويلة مما يؤدي الى فقد الوزن الزائد لانه قليل السعرات الحرارية .

– يساعد الشوفان على سد الشهية بشكل كبير و يقلل من شهيتنا في تناول المأكولات الدسمة و الحلويات

وصفة لسد الشهية

المكونات :

علبة من زبادي طبيعي
ملعقة صغيرة بذر الكتان مطحونة
ملعقة شوفان مطحون

طريقة عمل وصفة سد الشهية:

– في وعاء صغير نقوم وضع الزبادي و عليها بذر الكتان و الشوفان و نقلبها ، و ممكن ان نضيف ملعقة من عسل النحل للتحليه

– نتناول هذه الوصفة صباحا قبل الإفطار بنصف ساعة او في وجبة العشاء ، و ستشعرين بالشبع الكثير طوال اليوم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق