فوائد الشوكولاتة في علاج متلازمة التعب المزمن

ربما أهم ما نعرفه عن الشوكولاتة هو أن طعمها لذيذ وأن مزاجنا يتحسن بعد تناولها، لكن هل نعلم فوائد الشوكولاتة في علاج متلازمة التعب المزمن ؟، التي تتميز بكونها متلازمة أعراضها التعب الشديد الغير مبرر، ولا يمكن تفسيرها بأي حالة طبية، وتزداد من أقل تفكير ذهني أو نشاط بدني، ولا تقل حتى مع الراحة .

ما هي فوائد الشوكولاتة في علاج متلازمة التعب المزمن

فوائد الشوكولاتة في علاج متلازمة التعب المزمن قوية بحسب العديد من الدراسات، حيث يقول باحثون بريطانيون الجنسية، أن تناول قطعة من الشوكولاتة يوميا، لاسيما الشوكولاتة الداكنة، يقلل من أعراض متلازمة التعب المزمن، حيث أخضع هؤلاء الباحثون عدد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن لتناول قطعة من الشوكولاتة السوداء يوميا، وقد أبلغ هؤلاء المرضى أنهم أصبحوا يشعروا بتعب أقل .

كيف تؤثر الشوكولاتة على تخفيف أعراض متلازمة التعب المزمن

ويقول مجموعة من الباحثين في كلية هال يورك الطبية، أنه بعض الاطلاع على نتائج هذه الدراسة تفاجئوا كثيرا، لأن هذا يعني أن الشوكولاتة تؤثر على السيروتونين الكيميائي في المخ، لكن قد أوصوا في الوقت نفسه أن يتم تناول الشوكولاتة باعتدال، حيث أن التجربة قامت على إعطاء المرضى مقدار 45 جرام من الشوكولاتة الداكنة لمدة شهرين، ثم توقفوا عن تناولها، وتناولوا الشوكولاتة البيضاء لنفس المدة، وأبلغوا أن التعب ازداد لديهم بعدما توقفوا عن تناول الشوكولاتة السوداء .

هذا وقد عاد اثنين من المرضى بمتلازمة التعب المزمن إلى عملهم مرة أخرى بعد التجربة، بعد أن كانوا قد توقفوا لمدة 60 شهور، وقال البروفيسور أتكين القائم على التجربة، أن هذا يرجع إلى وجود مادة البوليفينول الموجودة بالشوكولاتة السوداء، والتي تحسن من مستويات السيروتونين في المخ، والسيروتونين يرتبط بصورة مباشرة بمتلازمة التعب المزمن .

معلومات عن متلازمة التعب المزمن

  • سبب متلازمة التعب المزمن التي تعرف أيضا باسم التهاب النخاع الدماغي العضلي، غير معروف .
  • على الرغم من أن سبب المتلازمة غير معروف، إلا أن هناك عدة نظريات ترجع سبب المتلازمة إلى : الالتهابات الفيروسية والإجهاد النفسي، أو غيرها من العوامل .
  • لا يمكن تشخيص إصابة الشخص بمرض متلازمة التعب المزمن باختبار واحد، لكن يخضعه الطبيب لعدد من الاختبارات، لكي لا تكون الأعراض مشابهة لبعض الأمراض الأخرى .
  • علاج متلازمة التعب المزمن يعتمد على تخفيف حدة الأعراض فقط .
  • تشكل أعراض المتلازمة : الإعياء والتعب، عدم القدرة على التركيز، تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة الإبط، آلام المفاصل والعضلات، الصداع، والإرهاق الشديد .

الأسباب المحتملة للإصابة بمتلازمة التعب المزمن

على الرغم من أن الأطباء عاجزين عن تحديد السبب الدقيق لـ متلازمة التعب المزمن، إلا أن هناك عدد من الأسباب المحتملة للإصابة بها، والتي تتمثل في :

  • العدوى الفيروسية

غالبا يصاب الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى فيروسية بمتلازمة التعب المزمن بعدها، لذا يمكن أن تكون الفيروسات هي من تتسبب في حدوث هذه المتلازمة، لاسيما فيروس الهربس البشري .

  • وجود خلل في الهرمونات

وجد الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن لديهم خلل في الهرمونات، لاسيما في منطقة تحت المهاد، والغدد الكظرية والنخامية .

  • خلل في الجهاز المناعي

وجد الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، لديهم ضعف في الجهاز المناعي، على الرغم من أن إثبات الرابط بين الاثنين غير مدعوم بأدلة .

  • العمر

على الرغم من أن متلازمة التعب المزمن يمكن أن تحدث في أي عمر، إلا أنها تصيب أكثر الأشخاص فوق الأربعين والخمسين عام .

  • الجنس

يصاب بمتلازمة التعب المزمن النساء أكثر من الرجال .

  • التعرض للضغط العصبي

إن الضغط العصبي، والإجهاد، قد يساهم في ظهور متلازمة التعب المزمن .

ويتضح من هذا أن فوائد الشوكولاتة في علاج متلازمة التعب المزمن أمر يستحق التجربة حقا، لذا يجب القيام به لمدة شهرين على الأقل لرؤية النتائج .

المصدر
Chocolate ‘aids fatigue syndrome’