جمال

فوائد الصبار للشعر المتساقط

يعتبر نبات الصبار أو الألوفيرا من النباتات المحتوية على العديد من العناصر الغذائية، مثل: حمض الفوليك، ومجموعة من الفتيامينات، مثل: فيتامين (B12 ,B6 ,E ,A ,C ,B3 ,B2 ,B1)، إضافةً إلى المعادن، مثل: المنغنيز، والمغنيسيوم، والكروم، والبوتاسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، والنحاس، ولجميع هذه العناصر فوائد صحية جمّة للشعر والبشرة، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر فوائد الصبار لعلاج مختلف مشاكل الشعر والتي أبرزها مشكلة التساقط.
الصبار نبات شائع ويزرع على مستوى العالم، خاصة في المناطق الحارة والمعتدلة وقد ينمو تلقائيًا في حدائق البعض ومزارعهم، ويحتوي نبات الصبار على أوراق سميكة تحتوي في داخلها على مادة هلامية شفافة، لها أهمية كبيرة  للبشرة والشعر، حيث أن لهذه المادة خاصية التبريد فتطبق على الحروق والجروح لتهدئتها، كما أن فوائد الصبار للشعر المتساقط جلية، وكذلك يصنع من الهلام الخاص فيه أدوية وعقاقير للأمراض الجلدية وأمراض فروة الرأس، واستخدامات الصبار العلاجية الأخرى كثيرة، حيث يستخدم كعلاج طبيعي للربو، والسكري، والإمساك، وهشاشة العظام وغيرها، والسر في فوائده العظيمة هو احتواء النبات على العديد من الفيتامينات والمعادن والسكاريدات والأحماض الأمينية والأنزيمات الأساسية.

فوائد الصبار للشعر المتساقط

  • يهدئ الشعور بالحكة الناتجة من وجود قشرة في الشعر، حيث يعتبر الصبار علاج من التهاب الجلد الدهني، أو ما ندعوه بقشرة الشعر.
  • ينظف الشعر بعمق وكفاءة وبشكل طبيعي دون إحداث أي ضرر كما تفعل المنتجات الكيماوية الأخرى.
  • يمنع تساقط الشعر عن طريق تغذية بصيلات الشعر وتقوية ارتباطها بقشرة الرأس.
  • يعطي الشعر حيوية ولمعان وطراوة، بالتالي الظهور أكثر جمالًا وأكثر صحة.
  • يساعد على نمو الشعر وجعله قويًا، حيث تعد الفيتامينات التي يحتويها الصبار من A C E من الفيتامينات المهمة التي تصلح الشعر وتقويه وتمنعه من السقوط.
  • سرعة في نمو الشعر، حيث أن الصبار يعزز الدورة الدموية في الرأس مما يزيد من كفاءة نمو الشعر.

طرق استخدام نبات الصبار لمنع تساقط الشعر

  • استخدام مباشر للهلام داخل نبات الصبار، عن طريق تدليك فروة الرأس بالهلام، ثم تركه لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام، مع الحرص على لف الشعر وتدفئته، لتعزيز بصيلات الشعر وتعزيز نموه من جديد.
  • استخدام الصبار والعسل.
    يمكن تحضير هذا المزيج للشعر عن طريق خلط جل الصبار مع القليل من العسل وزيت جوز الهند معًا بشكل متناسق، ثم يطبق على الشعر مع التدليك المستمر حتى يتغلغل إلى بصيلات الشعر، يفضل تغطية الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم الاستحمام.
    للحصول على نتائج أفضل، ينصح بتطبيق المزيج مرة كل أسبوع.
  • استخدام الصبار والبيض.
    في وعاء يخلط كل من جل الصبار وزيت الزيتون وصفار البيض جيدًا حتى نحصل على عجينة ناعمة، ثم تطبق هذه العجينة على جذور الشعر للحصول على الفائدة أكثر، يجب تدفئة الراس بعد تطبيق المزيج لمدة 30 دقيقة، ثم الاستحمام.
    يساعد زيت الزيتون على تخفيف رائحة البيض، كما يساعد على تنعيم الشعر ومد الجذور بالغذاء اللازم لتقويته.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: