الشعر

فوائد الصبار للشعر وكيفية استعماله

هو نبات مشهور منذ القدم ويعرف بالصبر وينتمي إلى الفصيلة الصبارية، ويزرع الصبار في الصحراء ويتحمل الجفاف والعطش ويتحمل الظروف القاسية والمناخ الصحراوي ويعيش الصبار سنين طويلة رغم قساوة وجفاف الطقس في الصحراء وهذا ما يميزه عن النباتات الأخرى، والصبار عبارة عن ورقة خضراء اللون يغطيها قشرة شمعية وأشواك على حافة الورقة وتختلف في حجمها وأشكالها، يحتوي الصبار على المواد البروتينية والفسفور ونسبة من السكر ويحتوي أيضاً على حمض التفاح وفيتامين أ و ج وعلى سعرات حرارية مثل الكربوهيدرات والألياف، وتمتاز ساق الصبار بمحافظتها على الماء بداخلها والقشرة تحميها من التبخر والصبار له القدرة على التقلص والتمدد وجذوره طويلة والصبار له عدة فوائد منها استخدامها في صناعة مستحضرات ومواد التجميل ذات الجودة العالية ويوصف لبعض الأمراض الجلدية وله فوائد عدة للشعر حيث يعمل على تقوية الشعر وبصيلاته.

فوائد الصبار للشعر

يحتوى الصبار على العديد من الأنزيمات التى تعمل على تعزيز نمو الشعر، حيث يتم تحليل هذه الأنزيمات إلى بروتين قادر على قتل الخلايا الميتة فى فروة الرأس وتؤدى إلى انسداد مسام الجلد وعدم وصول المواد الغذائية إلى الشعر.
يعمل الصبار على ترطيب الشعر والتخلص من جفافه بالإضافة إلى تخفيف الحكة الشديدة، لأنه يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للحكة، فقد تتعرض فروة الراس إلى العديد من الأمراض مثل أمراض الصدفية، الأكزيما والتى تكون السبب الأساسى فى وجود الحكة.
قد يتعرض الشعر إلى ظهور القشرة فى فروة الرأس نتيجة الإلتهابات أو تعرضه للأتربة والأوساخ المتراكمة، ولكن يعمل الصبار على التخلص من الخلايا الميتة والقضاء على القشرة تماما.
يحتوى الصبار على مادة تشبه بالكراتين وهو البروتين الطبيعى فى خلايا الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الأحماض التى تعمل على قوة ولمعان الشعر.
يحتوى الصبار على العديد من الأحماض التى تعمل على تنعيم الشعر والتلخص من التجاعيد تماما، حيث يمكن استخدامه كغسول للشعر.
يعمل الصبار على التخلص من هيشان الشعر والعمل على ترطيبه بشكل طبيعى، وذلك عن طريق اضافة عصير الليمون إلى جل الصبار وتطبيقه على الشعر.
يعمل الصبار على منع تساقط الشعر وتجديد بصيلات الشعر.

طريقة استعمال الصبار للشعر

يستخد الصبار لفرد وتنعيم الشعر عن طريق مزج الصبار مع الماء بشكل جيد، ثم يتم اضافة أى نوع من الزيوت العطرية إلى الخليط، وبعد ذلك يتم تطبيق على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يشطف بالماء والشامبو المفضل.
يمكن استخدام الصبار للتخلص من قشرة فروة الرأس، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بهلام الصبار بشكل جيد لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم يشطف الشعر بعد ذلك بالماء والشامبو المفضل، فهذه الوصفه تعمل على قتل الخلايا الميتة الموجوده فى فروة الرأس والتى تسبب القشرة.
كما يمكن خلط كلا من جل الصبار مع حليب جوز الهند وزيت جنين القمح، ثم يتم وضع الخليط على الشعر وتدليكه بشكل جيد لحل جميع مشاكل الشعر.
هناك طريقة أخرى لإستخدام الصبار للشعر، وذلك عن طريق اضافة ملعقتين من زيت الخروع ومسحوق الحلبة، ملعقة من مسحوق الريحان إلى نصف كوب من جل الصبار، ثم يتم وضع الخليط على الشعر وبعدها يتم ارتداء كيس من البلاستيك ويترك الخليط على الشعر لمدة ليله كامله، ثم يشطف الشعر فى الصباح بعد ذلك.

توجد وصفه أخرى للصبار لتغذية الشعر، وذلك عن طريق اضافة زيت الزيتون إلى جل الصبار بكميات متساوية، ثم يتم تمشيط الشعر به بشكل جيد ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء والشامبو المفضل.
يستخدم الصبار بلسم للشعر، وذلك عن طريق اضافة ملعقة من عصير الليمون والقليل من أى نوع من الزيوت العطرية إلى ربع كوب من جل الصبار، ثم يتم تطبيق الخليط على الشعر ويترك لمدة دقائق ثم يشطف بالماء.
يمكن اضافة البيض إلى جل الصبار أيضا واستخدامه بلسم للشعر، عن طريق وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: