فوائد الصيام الجسدية

الصيام هو أفضل وسيلة للتقرُّب إلى الله، و قد فُرض على الإنسان لما يتمتع به من فوائد كثيرة، على مستوى الصحة الجسدية والصحة النفسية والروحانية، وهو علاج للكثير من الأمراض، وأفضل وسيلة للجسم للتخلص من السموم، ونتعرّف في هذا المقال على فوائد الصيام الجسدية.

فوائد الصيام علميا
فوائد الصيام علميا

فوائد الصيام الجسدية

الصيام هو الإبتعاد عن الشهوات و ملذات الحياة، من طعام وشراب، وهو أفضل وسيلة لتقويم النفس، والتحكم فيها، و تتعدد فوائد الصيام الجسدية ومنها:

فوائد الصوم في إنقاص الوزن

يُعتبر الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، هو أكثر مسببات السمنة وزيادة الوزن، وأثناء فترة الصيام، يمتنع الشخص عن تناول أي أطعمة، مما يجعل الجسم يلجأ إلى حرق الدهون المخزنة، التي تزيد عن حاجة الجسم، حتى يحصل على الطاقة اللازمة، مما يخلص الجسم من هذه الشحوم والدهون، ويساهم في إنقاص الوزن.

يساهم في التخلص من السموم

تعتبر السموم الناتجة عن تناول الطعام، من أهم أسباب الأمراض، وعند الصيام يصفي الجسم هذه السموم ويتخلص منها، مما يجدد نشاط الخلايا، ويعيد نشاط الجسم وحيويته.

أهمية الصيام لعلاج أمراض القلب والدورة الدموية

عند الإمتناع عن تناول الطعم طوال ساعات الصيام، يقل نشاط عضلة القلب، نظراً لعدم حاجة الجهاز الهضمي للدم اللازم للقيام بهضم الطعام، مما يخف الضغط عليها، وأيضا يساهم الصيام في تقليل نسبة الإصابة بجلطات القلب والدورة الدموية بشكل واضح، بسبب التخلص من الكوليسترول الضار، الذي يسبب إنسداد الشرايين والجلطات، مما يعيد التوازن في ضغط الدم.

فوائد الصيام علميا
فوائد الصيام علميا

فوائد الصوم في علاج مرضى السكر

يساعد الصيام، في حرق السكر الزائد في الدم، ومساعدة البنكرياس في تجديد خلاياه والتخلص من الخلايا الميتة، مما ينشط البنكرياس، وينظِّم إفراز هرمونات البنكرياس إلى المعدلات الطبيعية، مثل هرمون الأنسولين، الذي يساعد على التخلص من السكر الزائد في الدم.

فوائد الصيام في علاج أمراض الكبد والكلى

يُساعد الصيام في حرق الدهون المتراكمة على الكبد، مما يؤثر على نشاطه، ويصيبه بالضعف، وبالتالي لا يستطيع الكبد القيام بوظائفه الأساسية، وهي التخلص من السموم، وتساعد قلة شرب الماء على تخلص الكليتين من السموم الراكدة، والتي لا تستطيع الكلى التخلص منها في وجود المياة، وبالتالي تجديد نشاط الجسم بشكل عام.

يقوِّي جهاز المناعة

يساعد الصيام على تجديد خلايا الجسم، والتخلص من الخلايا الميتة والسموم، مما يعيد للجسم نشاطه وحيويته، ومساعدة الجهاز المناعي على أداء وظائفه بشكل طبيعي، مما يقلل من الإصابة بالأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق