فوائد الصيام المتقطع على الصحة

من الأشياء الجديدة التي ظهرت على الساحة في الآونة الأخيرة هي طريقة الصوم المتقطع التي تعمل على انقاص الوزن بشكل صحي وآمن وبدون حرمان مثل أنواع الحمية المختلفة، والصيام المتقطع هو تغيير في فترات  الأكل حيث يمكنك أخذ دورة بين فترات الأكل والصيام بمعنى أن تبعد كل وجبة عن سابقتها بفترة 8 ساعات يومياً، وأظهرت العديد من الدراسات أن تلك الطريقة لها فوائد كثيرة للجسم والمخ. إليكم أهم الفوائد لتجربة الصيام المتقطع تجعلك تقبل عليها

1-تغير من وظيفة الخلايا، الجينات والهرمونات
عندما لا تأكل لفترة من الوقت، تحدث عدة أشياء في جسمك أهمها على سبيل المثال، يبدأ جسمك في عمليات إصلاح للخلايا وتغير من مستويات الهرمون لسهولة استهلاك الدهون المخزنة في الجسم. على سبيل المثال تنخفض مستويات الأنسولين بشكل ملحوظ مما يسهل حرق الدهون، يزيد هرمون النمو في الدم بمقدار 5 أضعاف مما يسهل حرق الدهون واكتساب العضلات، كما تزيل السموم من الخلايا.

2- يساعد الصيام المتقطع على فقدان الوزن وخاصة دهون البطن
يلجأ معظم الناس إلى الصيام المتقطع بهدف فقدان الوزن وبصفة عامة يقلل الصيام المتقطع من عدد الوجبات وبالتالي تحصل على عدد أقل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يعزز وظيفة الهرمون الذي يسهل فقدان الوزن. بسبب انخفاض مستوى الانسولين في الجسم يزيد من حرق الدهون وسهولة استخدامها للطاقة، يعزز الصيام المتقطع من معدل الأيض ووفقاً لمراجعة أجريت عام 2014 فإن الصيام المتقطع يسبب فقدان الوزن من 3-8٪ فأكثر خلال مدة تتراوح من 3-24 أسبوع، كما يفقد الأشخاص حوالي 4-7٪ من محيط الخصر، مما يدل على أنهم فقدوا الكثير من دهون البطن التي تسبب العديد من الأمراض.

3- يقلل الصوم المتقطع من مقاومة الأنسولين، والحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
انتشر مرض السكري كثيراً في الفترة الأخيرة ومن المثير للاهتمام فوائد الصوم المتقطع الكبيرة لمقاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم  . أثبتت الدراسات أن الصوم المتقطع يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم الصيام بنسبة 3-6٪ ويخفض الأنسولين بنسبة 20-31٪، وأظهرت إحدى الدراسات  أن الصيام المتقطع يحمي من تلف الكلية والتي هي ناتج طبيعي لمرض السكري من النوع الثاني.

4- يقلل الصيام المتقطع من الإجهاد التأكسدي ومكافحة الالتهاب
يعد الإجهاد التأكسدي واحد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة التي ظهرت في الآونة الأخيرة وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه يعزز من مقاومة الجسم للإجهاد التأكسدي ويساعد على مكافحة الالتهابات.

5-يفيد الصيام المتقطع صحة القلب
يعتبر مرض القلب من أكثر الأمراض القاتلة في العالم في الوقت الحالي، أظهرت العديد من الدراسات أنه يعمل على تحسين عوامل الخطر المختلفة، بما في ذلك ضغط الدم، والكوليسترول، والدهون الثلاثية في الدم، وعلامات التهابات ومستويات السكر في الدم مما يفيد صحة القلب.