فوائد الصيام المتقطع للصحة و خساره الوزن

X

فوائد الصيام المتقطع للصحة و خساره الوزن كبيره و غير محدودة و لذلك سنقدم لكم على مجلة رجيم اهم فوائده خصوص لمن يتبع حميه مثل الكيتودايت و لا تتوقف فوائده في خساره الوزن الزائد فقط بل في علاج بعض الامراض و من التخلص من بعض الاعراض المزعجه اهمها مقاومة الانسولين في الجسم .

فوائد الصيام المتقطع للصحة و خساره الوزن

 

نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الباحثين قولهم إن الجسم يُحَوِّل خلال الصوم المتقطع مصادر الطاقة من الجلوكوز ( الذي يصنع في الكبد ) إلى خلايا دهنية تحفز النشاط ونمو الخلايا في الدماغ. وقال مارك ماتسون، رئيس قسم مختبر علوم الأعصاب بالمعهد الوطني للشيخوخة، إن جسم الإنسان يستنفد مخزونات الطاقة في الكبد لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 14 ساعة، وأن تلك المخزونات حين تُستَنفَد، فإن الإنسان يلجأ لمخزونات الدهون التي تتبدل إلى مركبات تعرف باسم الكيتونات في مجرى الدم.

انواع الصيام المتقطع

  •  8:16 مبتكر من خبير اللياقة البدنية مارتن بيركان: هو أكثر الأنظمة انتشارا ومناسبة للمبتدئين، حيث تمتد فترة الصيام لـ 16 ساعة يُسمح خلالها بشرب السوائل فقط وفي بعض الحالات يُسمح ببعض الحصص البسيطة من الخضار والفواكه. يستطيع الفرد اعتماد هذا النمط ليومين إلى ثلاثة أيام أسبوعيا.
  • 2:5 ابتكرها الدكتور مايكل موزلي: يستطيع الفرد تناول بين 500-600 سعرة حرارية لمدة يومين من الأسبوع، حيث يمكنه استهلاك السعرات الحرارية في أي وقت خلال اليوم -بشكل موزع على مدار اليوم أو خلال وجبة واحدة-، وتناول الطعام بشكل طبيعي لمدة 5 أيام.
  • “كل، توقف، كل” ابتكره خبير اللياقة براد بيلون: صيام 24 ساعة متواصلة، من الغداء للغداء، أو من العشاء للعشاء. يمكنك القيام بذلك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.
  • نمط صيام الأيام بالتناوب: كما يوحي الاسم، يوم إفطار ويوم صيام.
  • حمية المحارب ابتكره خبير اللياقة البدنية أوري هوفميكلر: ويعني هذا الصيام طوال اليوم وفترة الأكل مقتصرة على الخضار والفواكه من الساعة 6-10 مساء، أو لأربع ساعات أخرى يُسمح خلالها بتناول وجبتين صغيرتين فقط.

 فوائد الصيام المتقطع للصحة

  1. يساعد الصوم المتقطع على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يساعد على تحسين العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب، ويساعد كذلك على خفض ضغط الدم والكوليسترول ومستوى السكر.
  2. في هذا النوع من الصيام، أنت تتناول كميات أقل من الطعام، مما يعني أنك تتناول سعرات حرارية أقل من الطبيعي، كما أنه سيتم زيادة معدل الحرق الخاص بك، وبالتالي ستفقد وزنك سريعاً.
  3. لا يتوقف الأمر على هذا فقط، ولكن سيؤدي ذلك أيضا إلى فقدان الدهن الضارة في البطن، وهو ما يقلل الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم ومشاكل في القلب.
  4. الصوم المتقطع هو وسيلة آمنة لإصلاح تلف الخلايا من الأكسدة، فالصيام يؤدي إلى زيادة طفيفة في إنتاج الجذور الحرة في وقت مبكر أثناء خلال فترة الصوم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة الطبيعية لمكافحة أضرار الجذور الحرة في المستقبل، فهذا النوع من الصيام يساعدك على العيش حياة أطول عن طريق تغيير التعبير الجيني
  5. الصوم المتقطع يمكن أن يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين، وبالتالي تخفيض مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

كانت هذه اهم النقاذ لفوائد الصيام المتقطع للصحة و لخساره الوزن و لا يخفى علينا انه اصبح نمط معيشي للكثير من الناس عبر العالم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق