فوائد الصيام المدهشة للصحة و الجسم - مجلة رجيم

فوائد الصيام المدهشة للصحة و الجسم

فوائد الصيام للصحة و الجسم

محتويات

    الصيام في الإسلام يعني الإمساك عن الطعام و الشراب و سائر المفطرات من الفجر و حتى غروب الشمس ، و فوائد الصيام فوائد عديدة تعود بالفائدة و العافية على الجسم و الصحة العامة للمسلم ، لكن المسلم عند نيته للصيام لابد ان تكون نيته خالصة لوجه الله ، وليس من أجل فوائد الصيام و منافعه ، و إلا فإنه بذلك ينافي الإخلاص و ابتغاء وجه الله .

    فوائد الصيام للصحة و الجسم .

    فوائد الصيام على الصحة و الجسم

    • يساعد الصيام الجسم في التخلص من سموم المواد الغذائية ، فتناول الطعام بصفة دائمة يؤدي الى تراكم السموم في الجهاز الهضمي و الجسم ، و الصيام يساعد في طرد هذه السموم و اخراجها .
    • يقول ماك فادون من علماء الصحة الأمريكيين “إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم وإن لم يكن مريضاً لأن سموم الأغذية تجتمع في الجسم فتجعلـه كالمريض فتثقلـه ويقل نشاطه فإذا صام خف وزنه وتحللت هذه السموم من جسمه وذهبت عنه حتى يصفو صفاءً تاماً و يسترد وزنه ويجدد خلاياه في مدة لا تزيد عن 20 يوماً بعد الإفطار. لكنه يحس بنشاط وقوة لا عهد لـه بهما من قبل”.
    • يقوم الصيام بتحليل الترسبات و المواد الصلبة في الانسجة المريضة ، مما يساعد في تنشيط الخلايا ، و بناء الانسجة الجديدة .
    • الصيام و الامتناع عن الاكل لاكثر من عشر ساعات يساعد في اراحة المعدة و الجهاز الهضمي من العمل لساعات طويلة ، مما يعطيه الفرصة لإعادة بناء الانسجة التالفة فيه ، و تنظيف الفضلات القديمة في المعدة و الامعاء ، و تجديد خلايا الجهاز الهضمي .
    • يساعد في تنشيط الدماغ ، و زيادة ضخ الدماء الى المخ ، فالامعاء الفارغة لا تحتاج الى وصول الدم لها ، مما يجعل الدم الذي يضخه القلب متجه بشكل كبير الى المخ و الخلايا الدماغية .
    • يساعد في تقليل الكوليسترول في الدم ، حيث أن قلة الطعام الداخل للجسم تقلل من الدهون الداخلة اليه ، و بالتالي تقليل تراكم الكوليسترول و الدهون الثلاثية على جدران الشرايين و الاوعية .
    • تقليل فرص الإصابة بالذبحات الصدرية و السكتات الدماغية الناتجة عن تركم الدهون و زيادة الكوليسترول .
    • يساعد الصيام في الوقاية من مرض السكري ، حيث يساعد في اراحة البنكرياس المسئول عن افراز الانسولين في الجسم ، و الذي يزيد من افرازه للانسولين مع تناول الطعام ، فالصيام يعطي البنكرياس فترة من الراحة ليجدد خلاياه و أنسجته ، و بالتالي يستعيد فيها نشاطه و عمله .
    • يساعد في اعادة الشباب و النضارة الى البشرة ، بسبب تقليل السموم في الجسم ، و طرد المواد الضارة و المترسبة في الجسم ، مما ينشط و يجدد خلايا الوجه و البشرة .
    • تجَميل وتنظيف الجلد، يقول الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل في الطب في كتابه الإنسان ذلك المجهول “إن كثرة وجبات الطعام ووفرتها تعطل وظيفة أدت دوراً عظيماً في بقاء الأجناس الحيوانية وهي وظيفة التكيف على قلة الطعام،..إن سكر الكبد يتحرك ويتحرك معه أيضاً الدهن المخزون تحت الجلد. وتضحي جميع الأعضاء بمادتها الخاصة من أجل الإبقاء على كمال الوسط الداخلي وسلامة القلب. وإن الصوم لينظف ويبدل أنسجتنا “.
    • يساعد الصيام في تقليل فرص الإصابة بالأمراض السرطانية ، و يمنع من التحورات الجينية في الخلية ، فيقلل من الإصابة بالسرطان و الأورام الخبيثة .
    • وسيلة تخسيس طبيعية ، لا تحتاج الى مجهود أو تنظيم ، فتقليل الطعام يعني حرق الجسم للدهون للحصول على الطاقة ، و بالتالي التخلص من الوزن الزائد و السمنة .
    • أثبتت الدراسات أن الصيام يساعد في الوقاية من الصداع النصفي الذي يصيب الرأس ، و يكثر عند النساء .

     

    فوائد الصيام للصحة و الجسم

    الصيام الصحي هو الصيام الإسلامي

    كل الدراسات التي اجريت على فوائد الصيام ، أثبتت ان الصيام الذي يعود بالصحة على الجسم هو الصيام الإسلامي ، الذي يقوم على صيام فترة النهار بأكملها ، و لأيام معدودات في السنة .

    أكد البروفيسور نيكولايف بيلوي من موسكو في كتابه (الجوع من أجل الصحة )  ” أن على كل إنسان أن يمارس الصوم بالامتناع عن الطعام لمدة أربعة أسابيع كل سنة كي يتمتع بالصحة الكاملة طيلة حياته” قال تعالى: ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) البقرة:185.

    أهمية السحور في الصيام

    أكلة السحر هي الطعام المبارك الذي أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بتناوله ، و قد أثبتت الدراسات ان تناول السحور يساعد في تقليل سرعة اذابة الدهون في الجسم ، و الذي يؤدي سرعة ذوبانه الى تشميع الكبد ، و إلحاق الضرر بأعضاء الجسم و أجهزته .

    الصيام المتفرق طوال العام

    كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يداول على صيام الأثنين و الخميس من كل أسبوع ، و صيام ثلاثة أيام من كل شهر عربي ، وصيام أكثر شعبان ، و صيام الكثير من شهر الله المحرم ، و هذا الصيام المتفرق يساعد بشكل كبير في تحسين وظائف الجسم و اعادة الصحة و الحيوية لخلايا الإنسان ، فالإسلام لا ياتي لك الا بكل خير .

    فوائد الإفطار على التمر

    كان من هديه صلى الله عليه و سلم أن يبدأ إفطاره على التمر ، فإن لم يجد فكان يحسو حسوات من ماء ، فالتمر يحتوي على السكريات ، و عند تناوله في بداية الإفطار فإنه يشعر الإنسان بالشبع السريع ، و السكر يتم امتصاصه في الدم بسرعة مما يعطي الجسم الطاقة و النشاط خلال فترة قصيرة ، بخلاف تناول اللحوم و الخضراوات و الاطعمة الأخرى التي تحتاج الى فترة من الوقت لهضمها ، و تسحب الدماء من اعضاء الجسم الى المعدة لإتمام عملية الهضم ، مما يشعر الإنسان بالخمول و الكسل بعد الإفطار.

     

    فوائد الصيام للصحة و الجسم .

    فالصيام للمسلم هو عبادة و طاعة لله سبحانه و تعالى ، و ركن من أركان الإسلام ، و هوو وصية رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال ( عليك بالصوم فانه لا عدل له ) ، أي لا مكافئ له في الثواب و الأجر.

    و إن كان للصيام فوائد كثيرة و متعددة ، فلا ينبغي للمسلم أن تكون نيته عند الصيام الاستفادة من هذه الفوائد ، بل يجاهد نفسه في تخليص النية لله ، و الصيام طاعة و امتثال لأمره سبحانه و تعالى .

    فوائد الصيام المدهشة للصحة و الجسم


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة