فوائد الصيام علميا

يعتبر الصيام سواء كان في رمضان او صيام متقطع او اي نوع من الصيام فائدة كبيره للجسم و الفكر و اليوم  على مجلة رجيم سنقدم لكم فوائد الصيام علميا.

يعتبر الصيام من الأشياء الضروريّة للإنسان؛ فهو كالغذاء والتنفّس والحركة والنوم؛ فلا يمكن الاستغناء عنه كي يبقى جسم الإنسان سليماً. يعتقد بعض الناس أنّ الصيام يؤدّي إلى الكسل والتعب وقلّة الحركة، ولكن ذلك غير صحيح؛ حيث إنّ الإنسان إذا امتنع عن الصيام يكتسب العديد من الأمور المهمّة، ولكن بشرط عدم الإفراط في الصيام؛ لأنّ الإفراط يؤدّي إلى حدوث سوء في العمليّات الحيوية التي يقوم بها الجسم كعمليّة البناء والهدم؛ حيث إنّه يفضّل أن يكون الصيام شهراً واحداً في السنة كما في رمضان، ولمدة لا تزيد عن 16 ساعة يوميّاً.

 

10 فوائد الصيام.

1- الصيام يعزز إزالة السموم

فالأطعمة المصنعة مسبقاً تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم. العديد من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

2- الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

أثناء الصيام، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. هضم الطعام يحدث أيضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ومع ذلك، فالصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام.

3- الصيام يساعد على علاج الالتهابات

بعض الدراسات قد أكدت أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض من الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية.

4- الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

5- الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون

حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6- الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

7- الصيام يحفز خسارة الوزن

الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة. حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم.

8- الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية

فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلا من ذلك، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.

9- الصيام يعزز الجهاز المناعي

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. أيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

10- الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان

فقد أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها. وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.

على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة. فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي.

فوائد الصيام الجسدية

الصيام هو الإبتعاد عن الشهوات و ملذات الحياة، من طعام وشراب، وهو أفضل وسيلة لتقويم النفس، والتحكم فيها، و تتعدد فوائد الصيام الجسدية ومنها:

فوائد الصوم في إنقاص الوزن

يُعتبر الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، هو أكثر مسببات السمنة وزيادة الوزن، وأثناء فترة الصيام، يمتنع الشخص عن تناول أي أطعمة، مما يجعل الجسم يلجأ إلى حرق الدهون المخزنة، التي تزيد عن حاجة الجسم، حتى يحصل على الطاقة اللازمة، مما يخلص الجسم من هذه الشحوم والدهون، ويساهم في إنقاص الوزن.

يساهم في التخلص من السموم

تعتبر السموم الناتجة عن تناول الطعام، من أهم أسباب الأمراض، وعند الصيام يصفي الجسم هذه السموم ويتخلص منها، مما يجدد نشاط الخلايا، ويعيد نشاط الجسم وحيويته.

فوائد الصوم في علاج مرضى السكر

يساعد الصيام، في حرق السكر الزائد في الدم، ومساعدة البنكرياس في تجديد خلاياه والتخلص من الخلايا الميتة، مما ينشط البنكرياس، وينظِّم إفراز هرمونات البنكرياس إلى المعدلات الطبيعية، مثل هرمون الأنسولين، الذي يساعد على التخلص من السكر الزائد في الدم.
فوائد الصيام في علاج أمراض الكبد والكلى

يُساعد الصيام في حرق الدهون المتراكمة على الكبد، مما يؤثر على نشاطه، ويصيبه بالضعف، وبالتالي لا يستطيع الكبد القيام بوظائفه الأساسية، وهي التخلص من السموم، وتساعد قلة شرب الماء على تخلص الكليتين من السموم الراكدة، والتي لا تستطيع الكلى التخلص منها في وجود المياة، وبالتالي تجديد نشاط الجسم بشكل عام.

يقوِّي جهاز المناعة

يساعد الصيام على تجديد خلايا الجسم، والتخلص من الخلايا الميتة والسموم، مما يعيد للجسم نشاطه وحيويته، ومساعدة الجهاز المناعي على أداء وظائفه بشكل طبيعي، مما يقلل من الإصابة بالأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق