فوائد العسل للرجيم

العسل منجم الفوائد و الصحة ولعل من ابرز فوائدها انها تستعمل للتخسيس و تخفيض الوزن و هذا ما سنتطرق اليه في مجلة رجيم .

نصائح لاستعمال العسل في الدايت

SAMSUNG CSC

تناولي كمية كبيرة من الماء مع العسل

– عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن الزائد يفضل إدخال العسل ضمن الروتين اليومي الذي يتبعه كل شخص حريص على انقاص وزنه لما له من فوائد عديدة وقدرة على حرق الدهون ومن أجل الحصول على أكبر قدر من فوائد العسل ينصح بتناول كميات كبيرة من المياه وتجنب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والنشويات والسكريات لتحقيق أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن.

ويحتاج الشخص إلى ملعقة أو ملعقتين من عسل النحل يوميًا إذا كان يحرص على التخلص من وزنه الزائد حيث تحتوي ملعقة العسل الصغيرة على 90 سعرًا حراريًا لهذا فإنه مفيد في حالات اتباع نظام غذائي خال من السعرات الحرارية.

تناولي الماء الساخن مع العسل

– إن تناول العسل مع الماء الساخن له فوائد متعددة في انقاص الوزن كما أنه يساعد على حرق الدهون بدون بذل مجهود وبدون اي آثار جانبية تضر بالجسم والصحة، وينصح بإضافة ملعقة من العسل على كوب من الماء الساخن وتناولها قبل تناول الطعام في الصباح.

تناولي الليمون مع العسل

-ومن أهم المشروبات التي تستخدم في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد هو مشروب العسل والليمون فهو من اشهر المشروبات واوسعها انتشارًا للتخلص من الوزن الزائد وينصح بتناول هذا المشروب دافئًا في الصباح على الريق فهو يمد الجسم بالطاقة والنشاط ويساعد في انقاص الوزن بشكل كبير.

تناولي القرفة مع العسل

-يمكن استخدام القليل من مسحوق القرفة مع عسل النحل لإنقاص الوزن الزائد والحد من السمنة حيث اثبتت التجارب ان مشروب القرفة مع عسل النحل يساعد كثيرًا في حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم، يتم غلي ملعقتين من مسحوق القرفة المطحون في كوب من الماء ويترك المشروب لمدة 30 دقيقة حتى يبرد ثم يضاف إليه ملعقة من العسل ويتم تناوله قبل النوم وفي الصباح على الريق وقبل الإفطار بنصف ساعة على الأقل.

فوائد العسل على الريق :

– يحسن من نشاط و وظائف الجسم و يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و كذلك يعمل كمطهر المعدة و الأمعاء و يخفف من الأحماض التي تتراكم بالمعدة كل يوم .
– حال شرب العسل مع الماء في الصباح يعزز الجهاز المناعي و يحمي الجسم ضد الشعب الهوائية و خطر الإلتهاب و كما يعمل كمطهر للسائل الموجود بالرئتين .
– يطهر الجهاز الهضمي من الطفيليات العالقة به و يطهر الجسم من السموم و يزيد من خصائص الجسم المضادة للجراثيم و الفطريات لجسم صحي .
– يعمل على تنظيف القالون و القضاء على الكائنات الدقيقة و يعزز عملية الإخراج .
– يقلل من حساسية الجسم خصوصًا في فصل الربيع الفصل الذي تكثر به الأمراض الموسمية خصوصًا أمراض الرمد.
– العسل مع الماء الدافئ صباحًا يخلص من مشاكل الجهاز التنفسي و التهابات الحلق و التخلص من البلغم و السعال و يمد الجسم بالطاقة للازمة له ليوم شاق .
– العسل يعمل كمرطب للجسم و يقلل من الكولسترول السيئ بالجسم و يزيد من الكولسترول المفيد ، كما أنه يجدد من صحة البشرة و يحسن من نضارتها لوجود مضادات الأكسدة به
– يحافظ على وظائف المبايض عند النساء و يعتبر كمسكن قوي لألام الدورة الشهرية و يقوي من الجهاز التناسلي عند المرأة.
– تناول العسل على الريق يحد من أمراض السمنة الزائدة ذلك لأن السكر طبيعي غير مصنع فهو يعمل كنظام حماية للجسم و قليل السعرات الحرارية .
– يساعد العسل على تقوية الأظافر و الشعر .

القيمة الغذائية للعسل

يدخل في التركيب الكيميائي للعسل بعض الأحماض الأمينية وكذلك مواد سكرية بنسبة كبيرةٌ تصل الى أكثر من 70% وتكون السكريات حسب نوع الزهور التي قام النحل بأمتصاص رحيقها منها الفركتوز و الجلوكوز ويوجد ايضاً الكثير من أنواع الفيتامينات مثل A و B وC وفيتامين D ومن الأنزيمات أنزيم الانفرتيز و الاميليز ويوجد ايضاً في التركيب الطبيعي للعسل الكثير من المعادن والأملاح الغذائية مثل الفسفور والحديد والمغنيسيوم و الكبريت والنحاس والكالسيوم وهو غني بالأحماض مثل اللكتيك الستريك، يوجد في العسل ايضاً الكثير من البروتينات مثل نيكيلوبروتين وبعض الخمائر الطبيعية

فوائد الماء والعسل للرجيم

إن شرب الماء مخلوطاً مع العسل له فوائد عظيمة لمن يتبعون رجيماً لإنقاص أوزانهم.
يؤدّي شرب الماء مع العسل كل يوم على الريق الى الشعور بالشبع وبالتالي عدم القدرة على الأكل بكميات كبيرة وذلك بسبب وجود عناصر تجعل الجسم يكتفي بالماء والعسل ويعمل بعد ذلك على عمليّة حرق الدهون في كثير من مواضع الجسم لتعويض نقص الغذاء والطاقة. يقوم بحرق السعرات الحرارية عند شرب الماء والعسل وخصوصاً إذا كان الماء بارد. إن اذابة ملعقة عسل في كوب من الماء الدافيء مع عصير الليمون وشرب المكوّنات على معدةٌ فارغة في الصباح الباكر، تعمل هذه الوصفة على تنشيط الجسم والشعور بالشبع في مركز الإحساس. مزج كوب من الماء وع ملعقة من العسل وملعقة صغيرة من القرفة يمنع عسر الهضم وبالتالي سهولة الإخراج وعندها يتمّ التخلّص من الدهون أوّلاً بأوّل وتمنع تراكمها.